بومبيو: التقارب السعودي - الصيني نتيجة مباشرة لسياسة أميركية سيئة

وطنية - رأى وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو أن "التقارب السعودي - الصيني هو نتيجة مباشرة لـسياسة أميركية سيئة"، منتقدا "تعامل إدارة الرئيس جو بايدن مع حلفاء بلاده".

ونقلت عنه "روسيا اليوم" ردا على سؤال عن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للسعودية، أنه "عندما لا تصبح شريكا مع أصدقائك وحلفائك وتهينهم، ولا تفعل أي شيء للرد على خصومك مثل شي جين بينغ، فإننا نرى هذا النوع من سلوك التحوط".

وقال: "للمرة الأولى، أنهينا 40 عاما من السياسة الأميركية وأدركنا أن الحزب الشيوعي الصيني كان التهديد الخارجي الأكبر للولايات المتحدة. وعندما فعلنا ذلك، انضم أصدقاؤنا وشركاؤنا في جميع أنحاء العالم إلى جانبنا"، معتبرا أن "إدارة بايدن عندما جاءت إلى البيت الأبيض كانت ناعمة مع الصين".

وأشار إلى تصريحات بايدن التي توعد فيها بـ "جعل المملكة العربية السعودية دولة منبوذة"، معتبرا أنه "عندما تفعل هذه الأشياء، فإنك تؤذي الشعب الأميركي في كل أنحاء هذا البلد. وما رأيته يحدث في المملكة (خلال زيارة شي جين بينغ) هو نتيجة مباشرة لسياسة أميركية سيئة".

أضاف: "يجب أن تلتزم تجاه أصدقائك، ويجب عليك البقاء مع شركائك، ويجب عليك الرد على خصومك، أو سيبدأ أصدقاؤك في التحوط. سوف يصنعون صداقات لحماية أنفسهم إذا لم يتمكنوا من الاعتماد على أميركا لتكون شريكا جيدا وصديقا".

                                                                                     ================س.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب