إطلاق فعاليّات الذكرى الـ 150 لتأسيس جامعة القدّيس يوسف في بيروت والتوقيع على ميثاق تأسيس جامعة في كوت ديفوار

وطنية -  أعلنت جامعة القدّيس يوسف في بيروت،  خلال حفل أقامته في مسرح بيار أبو خاطر- حرم العُلوم الإنسانيّة، عن إطلاق حدثين: أنشطة الذكرى الـ 150 لتأسيسها، "أي ما يمثّل مرور قرن ونصف من التميّز الأكاديميّ والمساهمات الكبيرة في المجتمع والالتزام العميق بالفرنكوفونيّة"، وتوقيع اتفاق لإنشاء جامعة القدّيس يوسف في كوت ديفوار (ساحل العاج) (USJ-CI)، "وهي فرصة للحصول على جودة أعلى التعليم بروح التميّز والانفتاح على الجميع".

حضر الحفل جمع ما يزيد على 700 شخص ضم عددا من الرسميين اللبنانيين ، إلى جانب أعضاء في السلك الدبلوماسيّ والجسم الأكاديميّ، ووفد من كوت ديفوار، ومانحين، وخرّيجين، وأصدقاء، وطلبة، وموظفي جامعة القدّيس يوسف.

بداية، تحدّثت الأمينة العامّة لجامعة القدّيس يوسف في بيروت البروفسورة نادين رياشي، عن "مشاعر الفخر والتفاؤل المختلطة التي ترافق هذا الحدث". أما مستشار التسويق والاتّصالات ناجي بولس، فشدّد على أهمية هذا الحفل، مسلّطًا الضوء على "الروابط التاريخيّة بين لبنان وكوت ديفوار، لا سيّما بفضل العالم الناطق بالفرنسيّة ووجود جالية إيفواريّة ديناميكيّة من أصل لبنانيّ في هذه البقعة من القارة الأفريقية".

وسلّط الحفل الضوء، من خلال فيديوهات أعدّت خصيصًا للمناسبة، على إنجازات جامعة القدّيس يوسف في بيروت مع الإشادة بمن ساهموا في بنائها واستدامتها منذ العام 1875.

وألقيت كلمات وشهادات مؤثرة، أضاءت على الدور الرئيس لجامعة القدّيس يوسف في تطوير التعليم، والبحث العلميّ والمجتمع اللبناني، ألقتها شخصيات متنوّعة، ابرزها لرئيس جامعة القدّيس يوسف البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ، وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور جورج كلاّس، وزير التربية والتعليم العالي القاضي عبّاس الحلبي، إلى جانب أعضاء بارزين من مجتمع الجامعة: رئيس المجلس الأعلى لجامعة القدّيس يوسف السيّد جو صدّي، ورئيس اتّحاد جمعيات خرّيجي جامعة القدّيس يوسف في بيروت الدكتور كريستيان مكاري، والطالبان هالة دلول ومارك شلهوب بصفتهما ممثلين عن الطلاّب.

وبهذه المناسبة، قدّم رئيس الجامعة ميدالية الذكرى الـ 150 للوزيرين عبّاس الحلبي وجورج كلاّس.

أما الجزء الثاني من الحفل فخُصّص للشراكة بين جامعة القدّيس يوسف وكوت ديفوار، وقد استعادت نائب رئيس الجامعة للشؤون الدولية البروفسورة كارلا إدّة تفاصيل ولادة مشروع جامعة القدّيس يوسف-كوت ديفوار. وأشاد الرئيس التنفيذيّ لعيادات فرح والمدير التنفيذيّ لأكاديميّة العُلوم الإيفوارية الدكتور وليد زهر الدين، بالتزام جامعة القدّيس يوسف بخدمة الشباب اللبناني وقريبًا الشباب الإيفواريّ، معبّرًا عن حبّه لبلديه: الأصلي وبالتبنّي.

أما المدير الإقليميّ للوكالة الجامعيّة الفرنكوفونيّة جان نويل باليو، فأكّد "أهمية جامعة القدّيس يوسف في النظام التعليميّ والعلميّ اللبنانيّ، وفي العالم الجامعيّ الناطق بالفرنسيّة، ووعد بإصغاء الوكالة الجامعيّة الفرنكوفونيّة إلى كلّ ما يتعلّق بجامعة القدّيس يوسف-كوت ديفوار".

من جهته تحدّث البروفسور دكّاش عن النجاحات العديدة التي حقّقتها الجامعة، وأعلن أن الافتتاح المرتقب لجامعة القدّيس يوسف في كوت ديفوار "سيكون لحظة مميّزة في تاريخ جامعة القدّيس يوسف".

من جانبه، شكر فامارا توري ممثلا معالي وزير التعليم العالي والبحث العلميّ في كوت ديفوار أداما دياوارا، جامعة القدّيس يوسف على ترحيبها ومشاركتها في هذا المشروع، مشدّدا على دور التعليم في تنمية العلاقات الدائمة بين البلدين.

واختتم الحفل بتوقيع رئيس الجامعة والدكتور وليد زهر الدين على ميثاق جامعة القدّيس يوسف-كوت ديفوار، وتقديم ميداليات الذكرى الـ 150 لتأسيس جامعة القدّيس يوسف إلى عدد من الشخصيّات الإيفواريّة.

                       ========== ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب