غرفة التجارة زحلة وقعت مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة البرازيلية اللبنانية

وطنية - وقعت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع ممثلة بشخص نائب الرئيس منير التيني مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة البرازيلية اللبنانية ( CCBL ) الممثلة بالسكرتير العام السيد غيليرمي مطر، خلال اجتماع افتراضي عقد بتقنية "Zoom".

شاركت في الاجتماع القائمة بالأعمال سفيرة لبنان لدى البرازيل كارلا جزار، والملحق التجاري انطوني موسى، وعدد من رجال الاعمال البرازيليين. كما وحضر حفل التوقيع الذي أقيم في غرفة زحلة والبقاع، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، رئيس تجمع الصناعيين في البقاع نقولا أبو فصل، ورؤساء لجان الاقتصاد والعلاقات العامة والمشتركين، والتخطيط والانماء السادة: طوني طعمة، فؤاد صدقة، منيب الشوباصي، ومدير عام الغرفة يوسف جحا ونائبه سعيد جدعون، ورئيسة دائرة التنمية الريفية والثروات الطبيعية في وزارة الزراعة الين الصقر طراد، والمستشار القانوني توفيق الهندي ورؤساء الدوائر في الغرفة.

وهدفت مذكرة التفاهم التي تشجيع التعاون في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية والسياحية... وتعزيز برامج الروابط التجارية، والتعاون المشترك في تسهيل زيارات البعثات التجارية والمعارض والمؤتمرات والأنشطة التسويقية...

والقى نائب الرئيس منير التيني كلمة تمنى فيها ان يكون هذا الاتفاق مقدمة لتعاون مستقبلي مثمر مشددا على ان "تاريخ 12/12/2022 هو يوم مميز ويمكن تذكره في اطار تفعيل العلاقات الثنائية بين الطرفين، طارحا انشاء منصة لتسويق المنتجات البقاعية"، وشاكرا للمهندس لحود جهوده في هذا المجال.

 

جزار ولحود

واعتبرت السفيرة جزار من جهتها، أن "أبواب السفارة اللبنانية في ساو باولو مفتوحة لكل المناسبات التي تفيد لبنان". وتمنت التوفيق للأفرقاء الموقعين على مذكرة التفاهم.

وشكر لحود بدوره للسفيرة جزار ولطاقم السفارة جهودهم ونشاطهم متمنيا ان تكون هذه المذكرة بادرة خير للجميع ، وحيا لحود غرفة النجارة والصناعة والزراعة في زحلة على تعاونها الدائم مع وزارة الزراعة. كما وعرض لمجالات التعاون الزراعي بين لبنان والبرازيل، والبرامج والمشاريع المشتركة بين البلدين.

ودعا لحود الانتشار اللبناني في البرازيل وبخاصة الزحلي إلى تسويق الانتاج الزراعي ومنتوجات المونة والمطبخ اللبناني في الاسواق البرازيلية، "لأن ذلك يساعد على ادخال العملة الصعبة الى لبنان وعلى دعم المزارع اللبناني".

 

أبو فيصل

وعرض نقولا أبو فيصل للمحة تاريخية عن علاقته التجارية مع البرازيل منذ 32 سنة شاكرا لغرفة زحلة والبقاع استضافتها كل ما يفيد الاقتصاد في البقاع.

 

مطر

واعتبر رئيس غرفة التجارة اللبنانية البرازيلية غيليرمي مطر ، أن ما نوقع عليه اليوم الكترونيا هو مهم جدا، ولكن الأهم عندما نزور زحلة في العام 2023 مع وفد من رجال الاعمال البرازيليين لتفعيل مذكرة التفاهم هذه.

 

======= ز,ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب