بطولة الميلاد السادسة في الشطرنج السريع في صيدا ممثل كلاس: الوزارة على استعداد لتقديم كل دعم متاح

وطنية - صيدا-  نظمت اكاديمية الأهلي صيدا للشطرنج "بطولة الميلاد السادسة في الشطرنج السريع" في خان الإفرنج، برعاية وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور جورج كلاس ممثلا بمحمد الشمعة، وحضور رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بهية الحريري، تحت اشراف الإتحاد اللبناني للشطرنج وبالتعاون مع مؤسسة الحريري، وذلك بمشاركة  160 لاعبا من فئتي الصغار والكبار من مختلف الاندية والاكاديميات، وبدعم من مؤسسات " البقاعي و" SNagro" و" Bizri Dental Center" و" Jubaili Agrotec" و" Staunch Machinery".

حضر البطولة  أعضاء المجلس البلدي: رئيس الشبكة الرياضية حسن الشماس، محمد حسيب البزري ووفاء شعيب، رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج خالد بديع وعضوا الهيئة الإدارية  حسين حمود وايلي هوليشيان، ممثل النادي الأهلي - صيدا عضو الهيئة الإدارية محمد البقاعي، رئيس نادي صيدا سبورتس أسامة الأرناؤوط ، زياد السيد وبسام كريم ومديرة الاكاديمية عرب أسد بديع.

بداية، افتتح رئيس الاتحاد خالد بديع البطولة وقال:"هي بطولة الميلاد  السادسة التي تعبر عن أجواء الميلاد والتعايش والتلاقي والتحابب بين كل المناطق، من ضمن بطولات سنوية تقيمها اكاديمية الأهلي للشطرنج ولا سيما في المولد والميلاد".

بديع

ثم تحدثت مديرة الاكاديمية وقالت:"هذه البطولة السادسة بالميلاد لها اهداف عدة أولا : الإضاءة على مدينة صيدا وبخاصة الأماكن الأثرية المهمة التي لها تاريخ ، والاضاءة على لعبة الشطرنج على صعيد لبنان  والاحتفال بالمناسبة حيث ترافق البطولة أجواء ميلادية لنزرع الفرحة والبهجة في قلوب الصغار والكبار، ونقول ان صيدا مدينة عريقة ويهمنا ان تعود الحياة فيها بكل النشاطات رياضية وغير رياضية".

البقاعي

اما البقاعي فالقى كلمة النادي الأهلي ونقل "تحيات رئيسه أحمد الحريري الى المشاركين، مرحبا بهم في صيدا التي أضحت ملتقى رياضيا من خلالِ العديدِ من الدورات و الأنشطة الرياضية التي دأبت المدينة على تنظيمِها خلال الأعوامِ الماضية"، ورأى أن "المطلوب اليوم المزيد من الدعمِ لهذه الفعاليات الرياضية لما لها من تأثير إجتماعي وأخلاقي كبيرين، حيث تعزز الرياضة ثقة الأفرادِ بأنفسهم وتساعدهم على إبراز وصقل مواهبهم وإنجازاتهم في المجتمعِ بإبرازِ مهاراتهم وقدراتهم".

وشكر لكلاس رعايته وكل من ساهم وشارك في انجاحِ هذه البطولةِ ، وجميع الرعاة والقيميين على هذا المهرجانِ الرياضي الكبيرِ، وخص بالشكر مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة على دعمها المستمر في تنمية وتطويرِ شباب هذه المدينة ومساعدتهم على أن يكونوا أفرادا منتجين فاعلين ومؤثرين في مجتمعهم".

البزري

كما ألقى محمد حسيب البزري كلمة الداعمين والممولين وقال:"يا مال الفخر والإعتزاز ان اقف بينكم مرحبا في هذا المكان التاريخي العريق خان الافرنج حيث تقام البطولة الميلادية السادسة في الشطرنج برعاية كلاس ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة . ما يجمعنا اليوم هو رياضة تحاكي العقل والذكاء والمخيلة والجسم السليم في العقل السليم كما العقل السليم بالجسم السليم"، لافتا الى ان "هذه اللعبة الأسطورية المميزة لم تزل في حال تطور مستمر يجتمع فيها كل ما انتجه العقل البشرية في الإبداع والابتكار في تحد كبير يحتاج الى مهارات عالية ودقة للفوز" .

واشار الى ان "هذه اللعبة والرياضة لا بد وان تتواجد في كل منزل ومدرسة لما لها من فوائد على النشاط الفكري والذهني ، وانا متأكد اليوم من وجود أبطال كبار وصغار بينكم وأتمنى الفوز للجميع، ولكن علينا ان نتذكر دائما ان الرياضة وجدت لتهذيب النفوس وليس لنيل الكؤوس . كل الشكر للجنة المنظمة وأتمنى للجميع قضاء يوم لطيف وسعيد في ربوع صيدا الحبيبة" .

الشماس

واكد رئيس الشبكة الرياضية الحاج حسن الشماس" أهمية إقامة ودعم أي عمل رياضي في المدينة|، ونوه ب"النادي الأهلي - صيدا واكاديميته وبالبطولات التي تنظمها"، معربا عن فخره بها ومؤكدا أن "الشبكة الرياضية كانت وما زالت داعمة لكل الأنشطة الرياضية ولكل ما يجمع بين اللبنانيين ويعزز التلاقي بينهم" .  

ممثل كلاس

اما الشمعة فنقل تحيات كلاس للمنظمين والمشاركين، ومباركته لهذه البطولة الرياضية والفكرية، واستعداد الوزارة لتقديم كل دعم متاح"، وقال:"استغل هذه المناسبة لأتوجه بأسمى التهاني والمباركات لكم جميعا بالأعياد المجيدة المقبلة|، سائلا الله أن "يعيدها علينا وعلى وطننا الحبيب لبنان ونحن بأفضل حال ، وابارك للفائزين في هذه البطولة وأحيي الرياضيين المشاركين فيها، كما اتوجه بالشكر والعرفان للنادي الأهلي صيدا ومن شاركه إقامة هذه البطولة مع كامل تمنياتنا لكم جميعا بدوام النجاح والاستمرارية لما فيه خير الرياضة وخير شبابنا وخير وطننا الحبيب لبنان ".

 البطولة

 ثم انطلقت البطولة التي تضمنت 7 جولات ( الجولة 10 دقائق و3 ثواني )  تحت اشراف الحكم الرئيسي العميد المتقاعد الياس أبو جودة والحكم الدولي ايلي هوليشيان ( حكم كومبيوتر)، والحكام المقدم أسامة جوهر ، الملازم اول أسامة حجازي ، الدكتور حسين حمود، هاني ميقاتي ، طارق مدلل ، الدكتور خالد أبو طعام ، نادين داود وسيرين غدار وروان بديع .

وجاءت نتائج كالاتي :

فئة الكبار : Open

المركز الأول ميشال عضيمي كأس و جائزة مالية 6.5/7

المركز الثاني نديم حمود كأس و جائزة مالية 6.5/7

المركز الثالث جو اسعد كأس و جائزة مالية 6/7

المركز الرابع جواد فرحات ميدالية و جائزة مالية 6/7

المركز الخامس محمود بديع 6/7

المركز الأول إناث ريم ارقدان ميدالية و جائزة مالية 4.5/7

المركز الأول ذكور U14 محمود بديع كأس و جائزة مالية 6/7

المركز الثاني قاسم رباح ميدالية 5/7 

المركز الثالث مارديك ماردكيان ميدالية 4/7

المركز الأول إناث U14 فاطمة ابو طعام كأس وجائزة مالية 4/7

المركز الثاني اسماء ارقدان  ميدالية 3/7

المركز الثالث سيرين داوود ميدالية 3/7

المركز الأول ذكور U12 قاسم العبد كأس 4/7

المركز الثاني أنطوني معوض ميدالية 4/7

المركز الثالث ادم ارقدان ميدالية 3.5/7

المركز الأول U12 إناث تالا الانيس كأس 4/7

المركز الثاني ماريال ناصيف ميدالية 3.5/7

المركز الثالث سالي حمادي ميدالية 3/7

المركز الثالث ميره ارقدان ميدالية 3/7

    ===========ج.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب