بلدة كفرعقا الكورانية الاولى في انتاج الزيت وتصديره ايقونة كنيسة رقاد السيدة "ام النور" نضحت زيتا سنة 1957

 

 
تحقيق فاديا دعبول
 
 
تعد بلدة كفرعقا موطنا للجمال، وكالقلادة في عنق الحسناء، لما تتمتع به من جمال اخضرارها الطبيعي بفضل شجرة الزيتون التي اعطتها شهرة وجعلتها مقصدا لكل التجار اللبنانيين والاجانب، مما عكس انتعاشا اقتصاديا فيها وبحبوحة لدى اهلها المزارعين النشيطين، الصالحين والمؤمنين منذ اقدم الازمنة بالتطور. 
 
 
 
 
 
الاسم
 
يتألف اسم كفرعقا من كلمتين: "كفر" وهي لفظة سريانية آرامية تعني القرية والضيعة، و"عقا" كلمة سريانية آرامية ايضا تعني الحزن. واحتمالات التسمية عديدة وهي حقل الحلى، او حقل الجمال، او حقل الذهب، او قرية الحزن والكآبة والضيق.
 
 
 
 
 
الموقع
 
تقع كفرعقا في الطرف الشرقي الجنوبي من قضاء الكورة، في نقطة وسطية بين جرود البترون وبشري وزغرتا من جهة، وساحل البحر المتوسط من جهة اخرى. وهي تتوسط اوتوستراد الارز الذي يصل شكا، بكفرحزير، اميون، كفرصارون، كفرعقا، كوسبا، وصولا الى بشري، فالارز. تحدها من الشمال اراضي كل من بطرام وبصرما، ومن الشرق كوسبا، ومن الغرب بطرام واميون وكفر صارون.
 
تبعد 17 كلم جنوبي مدينة طرابلس، و11 كلم شرقي بلدة شكا. وترتفع عن سطح البحر ما يقارب ال350 و375م. وتبلغ مساحتها 5600000م2 . وفيها تلتان: تلة مار يوحنا، وتلة مار نهرا.
 
اهم عائلاتها: ابو انطون، بالش، برباري، جمهور، حبيتر،ابي فرح، اسحق، اندراوس، الياسن بربارة، بو فرح، بولس، جرجس، خير، ديب، زعتر، سابا، سعد، سليمان، طالب، طنوس، عطالله، عطية، فرح، مراد، موسى،ناصيف، نصار، ورد، يعقوب، يوسف، حرقص، خوري، ساسين، شاهين، مقدسي، نعمة، شحادة، عبد النور، عيناتي، فرنجي، فياض، متري، مطر، نمر، هزيم، يونس.
 
 
 
 
 
اهم آثارها:
 
كنيسة رقاد السيدة وايقونتها العجائبية: بنيت الكنيسة حديثا عام 1924 على انقاض كنيسة قديمة وهذا ما حفر على الرخام الموجود على بابها الغربي حيث كتب "بنيت على انقاض كنيسة قديمة من نحو الف سنة". اما ايقونتها "ام النور" العجائبية نضحت زيتا من 8 ت1 حتى 18ت2 سنة 1957م. ونال كثير من المؤمنين الشفاء من زيتها، وما زالت مقصدا للمؤمنين من جميع المناطق اللبنانية وحتى الاجنبية.
 
كنيسة القديس جاورجيوس: هي اكبر كنائس البلدة، تقع في وسط كفرعقا، وهي قديمة العهد، تتألف من عقدين متقاطعين على شكل صليب متساوي الاضلع، وعليها قبتان. والايقونسطاس فيها قديم فخم من خشب الارز. وتحتوي على ايقونات قديمة واثرية تعرض بعضها للتلف.
 
ودير مار يوحنا المعمدان: يقع على رأس رابية، بني على انقاض كنيسة قديمة، بقي منها القبة المحمية بسياج حديدي، وهي مزخرفة باناقة لافتة.
 
كنيسة مارجرجس المارونية: بنيت اواسط القرن الماضي، وهي صغيرة الحجم، تقوم في الطرف الجنوبي الشرقي للبلدة.
 
 
 
 
 
ودير مار نهرا: يعود الى زمن الصليبيين، جدد مرات عديدة، وهو يقع على راس رابية جميلة في اطراف البلدة الجنوبية، وله رواق امام مدخله الوحيد الغربي، وحاليا يقوم مجلس رعية بلدة كفرعقا بانشاء كاتدرائية على هذه التلة التي يقوم عليها الدير.
 
دير مار لوقا: يقع في وسط البلدة، في الحارة القديمة، وهو عبارة عن قبو قديم العهد ذي عقد واحد، يخترق جانبه الايمن قناطر مسدودة، وجانبه الايسر قنطرة باب.
 
قبو السيد: هو عبارة عن قبو عقد بني في اواخر القرن الثامن عشر، كان يملكه احد الشيعة الذين سكنوا البلدة حينها. وهناك ايضا قبو الوطواط.
 
 
 
 
 
في كفرعقا تكميليتان رسميتان واحدة للذكور واخرى للاناث، وثانوية رسمية مختلطة، ومهنية خاصة (معهد فريدي فؤاد عطالله الفني الارثوذكسي) وفرع من الجامعة الاميركية للثقافة والتربية. وهناك مكتبة عامة في الطابق الارضي من القصر البلدي. وفي كفرعقا فرع لحركة الشبيبة الارثوذكسية، ومستوصف طبي، وجمعية النهضة الخيرية النسائية، ومؤسسة الدكتور مسعد فارس بولس، اضافة الى مصرفين هما بنك بيروت والسوسيتيه جينرال، وثلاث صيدليات وسوبر ماركت ومطاعم واسواق ومحال تجارية على الطريق الرئيسي وداخل البلدة.
 
 
 
 
 
زراعاتها
 
تشتهر كفرعقا بزراعة الزيتون وتجارة منتوجاته، من الزيت والصابون والجفت. فهي الاولى في لبنان بانتاج الزيت وتصديره، وعدد معاصرها يناهز العشرين . لذلك لا تجد مساحة ولو صغيرة في البلدة غير مزروعة بالزيتون. وكان ابناء البلدة يعتمدون اعتمادا شبه كلي على موسم الزيتون، بحيث يبلغ عدد اشجارها حوالي 110 آلاف شجرة، يقدر انتاجها من الزيت بحوالى 500 طن سنة الحمل، وما بين المئة والمئة والخمسين طنا سنة المحل.
 
 
 
 
 
كما تنتشر في البلدة تربية الدواجن بقصد التجارة في مزارع خاصة، وتربية النحل، وصناعة البرغل.
 
المجلس البلدي
 
تعاقب على رئاسة البلدية منذ السنوات الاولى من القرن الماضي، المرحوم خليل افندي بولس، المرحوم يعقوب افندي خليل بولس، المرحوم مسعد فارس بولس، المرحوم شهاب موسى العيناتي، المرحوم الدكتور ميشال فارس بولس، كبريال نجيب اندراوس، وبعد وفاة الرئيس فارس مسعد بولس مؤخرا منذ شهور، تولى رياض البرباري الرئاسة.
 
 
 
 
 
المخاتير
 
تولى المخترة في كفرعقا قديما الشيخ نقولا فياض، ثم مخائيل ابراهيم بو فرح، وهبة يعقوب مطر، مخائيل ابراهيم بو فرح، طالب طنوس حبيتر، وهبة مطر، سامي مخائيل شحادة، عطية وهبة مطر، نجيب ميكال فياض، توفيق سليم حرقص، الياس ميخائيل سابا، جوزيف جميل عطالله، ديب رامز ساسين.
 
برز دور آل بولس السياسي في كفرعقا منذ اواخر عشرينات القرن الماضي، واحتكرت العائلة الزعامة توزيرا ونيابة في السنوات الاولى من الخمسينيات، وشاركتها كوسبا، بمرشحها نقولا غصن، في الزعامة توزيرا ونيابة في الستينيات من القرن الماضي.
 
 
 
 
 
ويذكر ان كفرعقا كانت سباقة عن غيرها من القرى في حيازة ابنها المرحوم ميشال فارس بولس لشهادة الدكتوراه في الحقوق (1898- 1972). وفي تسلم نيابة رئاسة مجلس الوزراء لابنها المرحوم فيليب نجيب بولس. وتولي ابنها المرحوم يعقوب خليل بولس رئاسة البلدية اكثر من خمسين سنة.
 
ومن الاشخاص الذين تميزوا في كفرعقا النائب والوزير المرحوم فيليب نجيب بولس (1902- 1990).
 
 
© NNA 2012 All rights reserved

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب