"يونا" و"سبوتنيك" نظما دورة تدريبية عن الذكاء الاصطناعي وإنتاج الفيديو بمشاركة أكثر من 200 إعلامي


وطنية - نظم اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) دورة تدريبية افتراضية بعنوان "كيف غير الذكاء الاصطناعي إنتاج الفيديو"، بالتعاون مع وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، وبمشاركة أكثر من 200 إعلامي.
 
وفي مستهل الدورة، أوضح المدير العام للاتحاد محمد بن عبدربه اليامي أن الدورة تهدف إلى التعرف عن كثب على التطورات الكبيرة التي أحدثها الذكاء الاصطناعي في مجال الإنتاج الإعلامي بشكل عام، وإنتاج الفيديو بشكل خاص.
 
وأشار إلى أن "الدورة تأتي في إطار جهود الاتحاد لرفع قدرات الإعلاميين في الدول الأعضاء، وتزويدهم بالمهارات الضرورية التي يحتاجونها لمواكبة التغيرات المتسارعة في المشهد الإعلامي الدولي، وتعزيزهم تنافسيتهم في هذا المجال".
 
وكشف اليامي أنَّ " الدورة تمثل انطلاقة لمجموعة من الدورات التي سيتم تنظيمها خلال الفترة المقبلة بالتعاون ما بين "يونا" و"سبوتنيك" وذلك في إطار الشراكة المثمرة بين الجانبين وتحقيقا لأهدافهما ورؤيتهما فيما يتعلق بالتدريب والتأهيل".
 
من جانبه، أوضح مدير التعاون الدولي في وكالة أنباء "سبوتنيك" فاسيلي بوشكوف أنَّ "مثل هذه الأنشطة المشتركة تثبت إمكانية العمل بين روسيا والعالم الإسلامي في مجال الإعلام، وتعزيز الحوار المفتوح بين الجانبين في هذا المجال".
 
وأشار إلى أن "العمل مع اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي أثبت أنه مفيد للجانبين"، منوها بدور "يونا في تسهيل إقامة مثل هذه الدورات".
 
بعد ذلك استعرض رئيس مشروع الذكاء الاصطناعي في وكالة "سبوتنيك" والمقدم الإذاعيإيجور أرخيبوف، التأثير التحويلي للذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام، ولا سيما في مجال إنتاج الفيديوهات والمحتوى المرئي عموماً.
 
وتناول أرخيبوف الإمكانيات التي يتيحها الذكاء الاصطناعي لترجمة الفيديوهات بصورة شبه فورية، وأهم التطبيقات المستخدمة في هذا الجانب.
 
كما تناول أيضاً الإمكانيات الكبيرة لبعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT في الكتابة وتقديم الوصف والنصوص للفيديوهات.
 
وتطرق إلى "المخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي سواءً من حيث الاختراقات الإلكترونية، أو من حيث التزييف وحملات البروباجندا، مبيناً أنَّ هذه المخاطر كانت موجودة قبل الذكاء الاصطناعي كل ما هنالك أنها أصبحت أكثر كفاءة في ظل انتشار تقنيات الذكاء الاصطناعي".
 
وتعرف المشاركون في الدورة على سبل استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته لتحسين أدائهم الإعلامي.
 
كما شهدت الدورة عدداً من المداخلات حول مختلف القضايا المتعلقة بالذكاء الاصطناعي واستخداماته في الإعلام.
 
                       =================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب