رئيس الوزراء الأوسترالي: تفسير إسرائيل لمقتل موظفي الإغاثة غير مرض

وطنية - قال رئيس الوزراء الأوسترالي أنتوني ألبانيزي اليوم  :"إن إسرائيل لم تقدم بعد تفسيرا مرضيا لمقتل سبعة من موظفي الإغاثة الأسبوع الماضي وذلك في الوقت الذي عينت فيه أوستراليا جنرالا متقاعدا لدراسة التحقيق الإسرائيلي في الواقعة، بحسب وكالة "رويترز".

وقالت إسرائيل  الجمعة إن جنودها "اعتقدوا خطأ أنهم كانوا يهاجمون مسلحين من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عندما قتلت غارات جوية مجموعة من موظفي منظمة ورلد سنترال كيتشن معظمهم من الأجانب ومن بينهم الأوسترالية زومي فرانكوم. وتم فصل ضابطين وتوبيخ آخرين".

وذكر  أن "التفسير الذي قدمته إسرائيل غير كاف وأنه بالنظر إلى مقتل ما يقرب من 200 من عمال الإغاثة في الصراع، فإن إسرائيل بحاجة أيضا إلى تقديم مزيد من المعلومات حول ما ستفعله لمنع وقوع أحداث مماثلة في المستقبل".

وقال : "لا نجد التفسيرات مرضية حتى هذه اللحظة ، نحتاج إلى المساءلة الواجبة، ونحتاج إلى الشفافية الكاملة بشأن الملابسات، وأعتقد أن هذا ما يتوقعه الشعب الأوسترالي".

ورفض ألبانيزي الإفصاح عن الإجراءات التي تعتبرها أوستراليا مناسبة، أو ما إذا كان سيفكر في فرض عقوبات دبلوماسية إذا تقاعست إسرائيل عن تقديم المزيد من المعلومات.

وعينت أوستراليا اليوم  جنرالا متقاعدا بالقوات الجوية لدراسة التحقيق الإسرائيلي وتقديم المشورة لكانبيرا حول ما إذا كان التحقيق كافيا وما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من الإجراءات لمحاسبة المسؤولين عما حدث.

وقالت وزيرة الخارجية الأوسترالية بيني وانغ الشهر الماضي :"إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقوض مكانة إسرائيل الدولية بسبب نهجه في الحرب".

===========س.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب