لقاء بدعوة من الأكاديمية الدبلوماسية في موسكو برعاية لافروف وبحضور أكثر من سبعين سفير دولة أجنبية بحث في الازمة الاوكرانية وتداعياتها

 

وطنية - انعقد أول من أمس الخميس لقاء طاولة مستديرة، بدعوة من الأكاديمية الدبلوماسية في موسكو، برعاية وحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بحضور أكثر من سبعين سفير دولة أجنبية وعدد من المسؤولين في الخارجية الروسية ورئيس الأكاديمية الدبلوماسية سفير روسيا السابق لدى بريطانيا ألكسندر ياكوفنكو .

ووفق البيان الرسمي الصادر يوم أمس عن الخارجية الروسية، فقد جرى التركيز خلال اللقاء المذكور على ملف الأزمة الاوكرانية وتداعياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية، حيث تحدث الوزير لافروف مطولا، شارحا مراحل نشوء النزاع مع أوكرانيا منذ بداية التدخلات الغربية في الشؤون الداخلية للبلاد، "وبخاصة لجهة التلاعب بموضوع الانتخابات الرئاسية ونتائجها منذ العام ٢٠٠٤ وصولا إلى الانقلاب غير الشرعي على الرئيس ياناكوفيتش في العام ٢٠١٤ من خلال ما سمي في حينه بالثورة الملونة التي كانت شرارة النزاع الداخلي في أوكرانيا الذي أوصل الأمور إلى ما هي عليه اليوم، نتيجة التمييز العنصري والتصرفات التي وصفها بالنازية للسلطات في كييف تجاه المواطنين الأوكران من أصول روسية" .

ولفت لافروف في كلمته إلى "خطورة لجوء السلطات الاوكرانية إلى استخدام الأساليب الارهابية - بدعم أميركي وغربي - كوسيلة في المواجهة مع روسيا وهو ما شهدناه في العديد من الحوادث التي ذهب ضحيتها مئات المدنيين الأبرياء، وكان آخرها الهجوم الارهابي الذي وقع في الثاني والعشرين من شهر اذار المنصرم في مجمع كروكس سيتي التجاري في العاصمة موسكو، وأسفر عن خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات" .

بعد كلمة لافروف، فتح باب النقاش، وأدلى السفير اللبناني وعميد السلك الدبلوماسي العربي لدى روسيا الاتحادية شوقي بو نصار بمداخلة -باسمه وباسم السفراء العرب- جدد فيها التعازي بضحايا الهجوم الأخير في العاصمة، واكد "استنكار وادانة لبنان والدول العربية للعمل الارهابي الوحشي في كروكس سيتي ولكل انواع الارهاب والتطرف بأشكاله المختلفة، سواء في روسيا أو في أي مكان آخر" . لافتا إلى أن "منطقة الشرق الأوسط -ولبنان تحديدا- عانت ولا تزال من آفة الارهاب وأعمال العنف والإجرام" .

ودعا بو نصار إلى "ضرورة تكاتف الجهود من كافة الدول والجهات المعنية من أجل مكافحة التطرف وأعمال القتل الجماعي، والعمل على وقف العدوان العشوائي الوحشي الذي يستهدف الأبرياء والمراكز المدنية والمنظمات الإنسانية والأممية كما يحصل حاليا في غزة والاراضي الفلسطينية المحتلة، نتيجة القصف الاسرائيلي الهمجي الذي يشمل أيضا لبنان وسوريا ويسهم في زعزعة الاستقرار والامن الاقليمي والدولي".

كذلك شارك عدد من سفراء الدول الاجنبية بالتعبير عن إدانة بلدانهم لهجوم كروكس الارهابي ولكل أنواع التطرف والعنف، آملين بالتوصل في اقرب فرصة إلى تسوية النزاعات القائمة في اكثر من مكان حول العالم عبر الحوار والطرق الدبلوماسية.

وكان السفير بو نصار قد شارك مع عشرات السفراء من الدول العربية و الإسلامية بإحياء الذكرى ٤٨ ليوم الارض الذي اقامته سفارة دولة فلسطين في موسكو، والقى بالمناسبة كلمة باسم مجلس السفراء العرب .

========== ر.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب