بايدن: إطلاق سراح الأمريكية بريتني جرينر مقابل الروسي فيكتور بوت

وطنية - اعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس انه "تم الإفراج عن نجمة كرة السلة بريتني جرينر في صفقة تبادل سجناء مع روسيا وهي الآن في طريقها للعودة إلى الولايات المتحدة"، منهية ما اسماه "شهورا من الجحيم"، بحسب وكالة "رويترز".
 
وقالت وزارة الخارجية الروسية إنها "أطلقت سراح جرينر مقابل إفراج الولايات المتحدة عن مواطنها فيكتور بوت، وهو مورد أسلحة سابق".
 
وذكرت وكالات أنباء روسية أن "صفقة المبادلة تمت في مطار أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة".
 
وقال بايدن للصحافيين في البيت الأبيض: "إنها في أمان، إنها على متن طائرة. إنها في طريق العودة للوطن بعد شهور من احتجازها ظلما في روسيا، واحتجازها في ظروف لا تُحتمل"، مضيفا أنها ستصل خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة، قائلا "هذا هو اليوم الذي عملنا من أجله لفترة طويلة. لم نتوقف أبدا عن الضغط من أجل إطلاق سراحها".
 
اضاف: "الأشهر القليلة الماضية كانت جحيما لبريتني" ورفيقتها.

وتعد عملية التبادل واحدة من أكثر الأمثلة البارزة والنادرة على التعاون بين واشنطن وموسكو منذ غزو أوكرانيا.
 
وأُلقي القبض على جرينر، الحاصلة على ميدالية ذهبية أولمبية مرتين، في مطار بموسكو عندما عثرت السلطات على خراطيش سجائر إلكترونية تحتوي على زيت الحشيش، المحظور في روسيا، في حقيبتها.

وحُكم عليها في الرابع من أغسطس آب بالسجن تسع سنوات في مستعمرة جنائية بتهمة حيازة وتهريب المخدرات. وأقرت جرينر بالذنب في التهم الموجهة إليها لكنها قالت إنها ارتكبت "خطأ غير مقصود" ولم تتعمد مخالفة القانون.
 
ونُقلت الشهر الماضي إلى مستعمرة جنائية في منطقة موردوفيا الروسية لقضاء فترة عقوبتها.
 
وذكر بايدن أن "الولايات المتحدة ستواصل العمل على إطلاق سراح بول ويلان الجندي السابق في مشاة البحرية الأمريكية"، وقال: "للأسف، ولأسباب غير مشروعة تماما، تتعامل روسيا مع قضية بول بشكل مختلف عن قضية بريتني. ورغم أننا لم ننجح بعد في إطلاق سراح بول، إلا أننا لم نستسلم ولن نستسلم أبدا".
 
وشكر بايدن الإمارات على دورها في تسهيل عودة جرينر لكنه لم يذكر السعودية في تصريحاته.
 
وكان بوت، البالغ من العمر 55 عاما ويُطلق عليه "تاجر الموت" و "مُدمر العقوبات" لقدرته على الالتفاف على عمليات حظر الأسلحة، واحدا من أكثر الرجال المطلوبين في العالم قبل اعتقاله.
 
وأصبح بوت على مدى تجاوز العشرين عاما أشهر تجار السلاح في العالم إذ باع أسلحة للدول المارقة والجماعات المتمردة وقادة الحرب القتلة في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية. ووفقا لخبراء الأجهزة الأمنية الروسية، فإن اهتمام موسكو المستمر ببوت يشير بقوة إلى علاقته بالمخابرات الروسية.

                     =================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب