الكرملين يعتبر نية أوكرانيا استعادة القرم "تهديدا مباشرا"
لروسيا

وطنية - أعلن الكرملين، اليوم، أن روسيا تعتبر النية التي أبدتها أوكرانيا باستعادة شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، "تهديدا مباشرا" لها، وسط توترات بلغت ذروتها بين البلدين، كما افادت "وكالة الصحافة الفرنسية".
 
وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين: "نرى ذلك تهديدا مباشرا موجها إلى روسيا"، في إشارة إلى تصريحات للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي أمس.
 
وقال زيلينسكي في خطاب أمام البرلمان إن "تحرير" القرم هو "هدف" و"فلسفة وطنية". وكان يتحدث بذلك عن جهود أوكرانيا في هذا الاتجاه على الصعيد الديبلوماسي وليس عن تدخل عسكري.
 
واعتبر بيسكوف أن "مثل هذه الصياغة تعني أن نظام كييف لديه نية استخدام كل الوسائل بما في ذلك القوة، للتعدي على الأراضي الروسية".
 
وندد المتحدث باسم الرئاسة الروسية بـ"الخطاب العدائي" للسلطات الأوكرانية وأعرب عن خشيته من عملية عسكرية لكييف في شرق البلاد.
 
ويشهد شرق أوكرانيا حربا بين كييف وموالين لروسيا اندلعت عام 2014، بعد ضم موسكو شبه جزيرة القرم. وأودى النزاع بحياة أكثر من 13 ألف شخص. 
وتراجعت حدة الاشتباكات كثيرا منذ إبرام اتفاقات سلام عام 2015، لكن لا تزال تندلع أعمال عنف بانتظام.
 
ورأى بيسكوف أن "احتمال حصول عمل عسكري" أوكراني في الشرق الانفصالي "يبقى مرتفعا". 
وقال: "نلاحظ زيادة في كثافة الأعمال المستفزة على خط التماس".
 
وأضاف: "إنه موضوع يثير قلقا كبيرا بالنسبة إلينا"، متهما كييف بعدم احترام الاتفاقات الموقعة في مينسك عام 2015 التي لم يطبق يوما شقها السياسي.


                                 ======= م.ع.     

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب