هبة عينية من إيليكتا السويدية لدعم قسم العلاج بالأشعة في مستشفى الحريري الجامعي

وطنية - قدمت شركة "إيليكتا" وهي شركة سويدية لتصينع أجهزة LINAC الطبية الخاصة بتقنية العلاج بالأشعة لمرضى السرطان هبة عينية لدعم لقسم العلاج بالأشعة في مستشفى رفيق الحريري الجامعي من خلال تحديث جهاز LINAC وتطوير استخدامه.

وزار نائب الرئيس التنفيذي لشركة إليكتا السويدية حبيب نعمة اليوم، مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في حضور سفيرة السويد في لبنان آن ديسمور، لتسليم المدير العام للمستشفى الدكتور فراس أبيض، هبة عينية لتحديث جهاز LINAC في المستشفى، "باعتبار أن مستشفى الحريري هو المستشفى الحكومي المركزي في بيروت وهو يخدم بشكل أساسي المواطنين والمقيمين الأكثر حاجة، وهو أول مستشفى استقبل حالات كورونا بالإضافة الى استقباله للجرحى المصابين جراء الحادث الأليم الذي أصاب مدينة بيروت في الرابع من آب".

وشرح رئيس الفيزيائيين الطبيين والسلامة الإشعاعية في مستشفى الحريري، إبراهيم الدهيني عن "أهمية هذا الحدث الذي شمل تركيب وتحديث جهاز Linac لتطوير أداء تقنيات العلاج الإشعاعي المعدل الكثافة IMRT، الأجهزة والملحقات والبرامج، وتركيب جهاز تقني حديث ثلاثي الأبعاد يعمل على اللايزر لتحديد وضعية المريض وقياس الجرعات الشعاعية للمرضى، بالإضافة إلى استخدام برامج حديثة لتشغيل هذا النظام الجديد".

واشار الى ان القيمة الإجمالية للنظام المتبرع به، والذي يتضمن أيضا تدريبا لجميع الموظفين على تقنية العلاج الجديدة IMRT، بلغت حوالي 400 الف يورو.

وأعربت السفيرة ديسمور، عن "سرورها للغاية لرؤية هذه الشراكة بين إليكتا من السويد ومستشفى رفيق الحريري الجامعي". واضافت أنه "من خلال هذا التحديث التقني، وبفضل شركة Elekta ، تكثف كل من مستشفى رفيق الحريري و Elekta جهودهما لمساعدة المزيد من الأشخاص على التخلص من السرطان من خلال التشخيص المبكر، ولكن أيضا العلاج المبكر".

وعبر الأبيض بدوره، عن "امتنانه لشركة إليكتا لهذا التبرع والذي سيكون مفيدا للغاية للمستشفى"، واعتبر أن "تحديث قسم العلاج الإشعاعي سيؤدي إلى توسيع منظور ومفهوم الخدمات التي يقدمها المستشفى، مما سيدعم دوره كمستشفى حكومي رائد في لبنان وسيرفع من قدرته التنافسية في سوق الرعاية الصحية داخل لبنان". وتطلع إلى مزيد من فرص التعاون بينهما في المستقبل.

وقال نعمة: "تشعر Elekta بالتعاطف الشديد مع الشعب اللبناني الذي تأثر من الظروف السيئة التي مرت عليه في العام الماضي. ومثلما فعلنا ذلك مع مستشفى جامعة رفيق الحريري RHUH، فإن زيادة فرص الوصول الى الطب الإشعاعي الدقيق على مستوى العالم ليس عملا خيريا فحسب، بل هو جزء مهم من عمل Elekta الأساسي. وانا واثق بأن linac ستساعد على تحسين معيشة أكثر من 17 الف شخص يعانون اليوم من السرطان في لبنان".

في الختام، تم قص شريط الافتتاح وجال الحضور على دائرة العلاج الفيزيائي حيث قدم إبراهيم دهيني شرحا مفصلا عن كيفية عمل الجهاز واستخدام التقنية الجديدة في معالجة مرضى السرطان.


========هد.ز

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب