مهرجانات صيدا عائدة : ومضة أمل وفرح تثبت مكانة صيدا على خارطة السياحة والتراث

تحقيق حنان نداف 


بعد انقطاع دام لاكثر من ثلاث سنوات بسبب ظروف قسرية أرستها  جائحة كورونا من جهة والازمة الاقتصادية من جهة ثانية تعود لجنة مهرجانات صيدا الدولية هذا العام بفعالية فنية سياحية في اواخر شهر ايلول الحالي تتمثل بحفل فني للفنان غي مانوكيان في خان الافرنج صيدا و يترافق مع سوق للمأكولات الشعبية ويسبقه يوم سياحي على معالم المدينة ومكنوناتها التراثية والاثرية.
 
ويعتبر اقامة الحفل في حد ذاته هذا العام تحديا كبيرا للمنظمين والقائمين عليه في ظل اصرار وإرادة كبيرة على إقامته خصوصا بعد الظروف الصعبة التي مرت بها المدينة  في الشهرين الماضيين وفي رسالة أمل جديدة بأن مدينة صيدا تستحق الفرح والسلام. 
 
كاعين 
وفي حديث خاص للوكالة الوطنية للاعلام تقول رئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين "ان اللجنة ابتداء من اليوم بدأت اعمالها اللوجستية في الخان استعدادا للحفل المرتقب للفنان غي مانوكيان يوم السبت الواقع فيه 30 أيلول الحالي".
 
واعتبرت انه "كان لدينا اصرار وإرادة كبيرتين على اقامة هذه الفعالية الفنية السياحية الثقافية واننا وفي وقت قياسي جدا قمنا بالتحضير لها في خلال شهر وما زلنا نعمل على الارض حتى نخرج هذا العمل بأبهى حلة". 
 
وأسفت كاعين للظروف التي مرت بها المدينة تحديدا أحداث عين الحلوة، مشددة في الوقت نفسه انه على الرغم من كل شيء تبقى ارادة الامل والفرح أقوى في هذه المدينة ومن حق اهلها ان يفرحوا وان يستعيدوا بريق مدينتهم كواحدة من اهم المدن على ساحل البحر الابيض المتوسط بما تختزنه من مكنونات وكنوز اثرية تستحق الزيارة. 
 
وأكملت :" عملنا وما زلنا نعمل تحت ضغط كبير ونلاحق كل كبيرة وصغيرة بالتنسيق مع بلدية صيدا طبعا وكل الشركاء  وكان اختيارنا هذا العام لموقع خان الافرنج نظرا لرمزيته التراثية والتاريخية الكبيرة وانه موجود في قلب المدينة القديمة وعند واجهتها البحرية المميزة والمطل على قلعتها البحرية".
 
واضافت :"الخان سيكون متاحا لنحو الف شخص من مختلف المناطق وهي فرصة حقيقية لتكون أبواب المدينة الاثرية مفتوحة أمامهم ان كان معالم اثرية او مطاعم ومقاهي من اجل ان يتعرفوا على سحر هذه المدينة ويستكشفوا بأم العين كل هذه المواقع. وقد اخترنا ان يترافق مع الحفل سوق للمأكولات عند مدخل الخان تتضمن جميع المأكولات والحلويات الشعبية التي لطالما امتازت بها مدينة صيدا". 
واشارت : الى ان التحدي كان كبيرا بالنسبة الينا فعملنا لم يقتصر فقط على الامور اللوجستية للحفل بل نحرص على متابعة الامور المتعلقة بنظافة المكان والاماكن المحيطة بالنظر الى ازمة النفايات التي تمر بها المدينة لذلك كان الجهد مضاعفا بالتنسيق مع البلدية .
 
ولفتت كاعين الى اننا "نبذل اقصى الجهود ليكون الخان متلألأً في هذا اليوم وبحلة غير اعتيادية تجذب الجميع لنعيد معا تثبيت مكانة المدينة سياحيا وتراثيا لانها تستحق".

شعيب  
ولفتت رئيسة لجنة النشاطات في بلدية صيدا عضو المجلس البلدي وفاء شعيب الى "ان البلدية ستقوم بكل الامور اللوجستية لانجاح هذه الفعالية ان لجهة تأمين مؤازرة شرطة بلدية ومؤازرة أمنية ولجهة تنظيف محيط خان الافرنج والمساهمة في تسهيل عملية دخول وخروج الزائرين من والى صيدا القديمة".
 
وأشارت شعيب الى "ان البلدية عقدت اجتماعات عدة مع اللجنة المنظمة لهذه الغاية وعلى تواصل مع نقابة الادلاء السياحيين وجمعية أصدقاء زيرة صيدا من أجل تنظيم اليوم السياحي المفتوح الذي يسبق الحفل الفني في هذا اليوم، ان كان لجهة فتح المتاحف والمعالم الاثرية ابوابها امام الزوار وتمديد وقتها حتى السابعة والنصف وكذلك التواصل مع المطاعم والمقاهي المحيطة ليكون الاستقبال على قدر الفعالية".
 
ولفتت شعيب الى اننا في "بلدية صيدا ولجنة النشاطات نرحب وندعم دائما اي نشاط سياحي او ثقافي او تراثي من شأنه ابراز مكانة المدينة واهميتها التراثية والتاريخية"، مشيرة الى "ان كل مدينة لها طابع معين في موسم من مواسم السنة فكما البترون وجبيل اللذين يلمع نجمهما خلال موسم الصيف فكذلك صيدا يلمع نجمها خلال شهر رمضان المبارك ولكن هذا الامر لا يعني ان يكون  هناك حيويات على مدار العام وفي كل المواسم".
 
وختمت شعيب :"مدينتنا فيها الكثير والكثير من الكنوز وعلينا دائما ان نعمل جاهدين للحفاظ عليها وابراز هذه الكنوز حتى ولو كانت الظروف صعبة ولكن لا يعني هذا الامر ان نظل مكتوفي الايدي فلا بد لنا ان نحاول وان نستمر لان دائما ارادة الفرح أقوى". 
 
بلدية صيدا بشخص رئيسها الدكتور حازم بديع من اول الداعمين والمشجعين لكل ما يمكن ان يرفع اسم هذه المدينة عاليا ويبرز مكانتها وهذا لا يعني اننا لا نعمل في الملفات الاخرى مثل ملف النفايات فهذا الملف ما زلنا نعمل عليه للتوصل الى حلول فيه".

                          ============
 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب