صدور "حكايا العراء المرعب" لمها بيرقدار الخال

 

وطنية - أصدرت دار "فواصل" للنشر في بيروت، بالتعاون مع دار "مجلة شعر"، كتاب "حكايا العراء المرعب" لـ مها بيرقدار الخال، وهو عبارة عن سيرة ذاتية للشاعرة والرسامة بدءاً من دمشق مع العائلة مروراً بزواجها من الشاعر الراحل يوسف الخال وصولاً إلى تجربتها ومعاناتها بفقد أهلها ثم زوجها واخوتها، فلهم كان الإهداء.

المقدمة لإبنها الفنان يوسف الخال في شهادة "ليست مجروحة بل كاملة" على حدّ تعبيره، ومما يقول فيها: "أُغمض عيني وأتخيّلها بياضاً شَرِب من روح السماء، تُراباً برائحة المطر يغمرُ الشجر، هي الربيع، تترنّح رقصاً بالذهاب شتاءً، وصيفاً بالإياب، ثَمِلتُ بها شذىً حتى الشهيق...هي زهرٌ شامخٌ...حتى في الخريف. العراء المرعب هو الحياة، وأجمل ما في تلك الحكايا أنها هي بذاتها الحياة...".

أما الناشر نعيم تلحوق فقال في كلمة له "إن كتاب حكايا العراء المرعب ليس سيرة مها بيرقدار الذاتية، بل هو بعض محطّات مها، حملت فيه كثافة العقل الشرقي ووجع الروح الإنسانية في مواجهة المعنى...هي تعتبر أنّ المعنى عالقٌ وبعيدٌ عنّا، لهذا تذهب إلى نبش الدلالات من غدّة الواقع، لتوصلنا إلى فيضٍ من الأسئلة عن هذه الحياة/الوجود العتيق".

أضاف: "ليست مذكرات مها التي بين أيديكم، لأنّ ما لم يعلق في ذاكرة حياتها لا تسعه مجلدات من الورق... مها الخال المقاومة، المضحّية، الشاعرة والفنانة التشكيلية وهبت روحها وعقلها وحبّها في سبيل الآخر، لتعبر معه إلى الضفة الأخرى".

يقع الكتاب في 235 صفحة من القطع الوسط: إصدار دار "فواصل" للنشر بالتعاون مع دار "مجلة شعر" (2024). لوحة الغلاف بريشة حفيدة الشاعرة نيكول يوسف الخال، وتوزيع مكتبة "بيسان" ودار "الفرات للنشر والتوزيع".

 

                                    ===========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب