"ملامح الياسمين" لنجاة الشالوحي عن "منتدى شاعر الكورة الخضراء"

وطنية - صدر عن "منتدى شاعر الكورة الخضراء عبد الله شحاده الثقافي" ديوان "ملامح الياسمين" للشاعرة نجاة الشالوحي، استهلته بالإهداء التالي: "إليهم...أولادي الذين يشبهون النجوم".

توقع الشالوحي ديوانها الجديد يوم الاثنين المقبل عند الخامسة مساء، في إطار نشاطات "منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي"، في معرض الكتاب السنوي- الرابطة الثقافية طرابلس، ضمن فعاليات طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024. 

ويتضمن الديوان مجموعة من القصائد في الحب، الزمن، العمر، الحنين، في الأرض والوطن، أمسكت فيها الشالوحي بعبارة "دوستويفسكي "المشهورة: "وحده الجمال سينقذ العالم"، فتأخذها بقوة وتزرعها في ما كتبت، على حد تعبير الدكتورة فاطمة طرابلسي في كلمة كتبتها داخل الديوان.

وأضافت: "ترسم لنا معالم امرأة من جمال، فبادئ ذي بدء تأخذنا في إحالة نصية إلى سفر التكوين في نص (حب قبل التكوين)، لنتفاجأ أنه ليس التكوين المرتبط ببدء الخليقة، بل ما يجعل من المرأة أنثى مقتداة، قبل ال(آي لاينر  لاينر) و(توب الدانتيل)، بموازاة ذلك، تواجه قبح العالم بالياسمين الذي يغدو معادلا موضوعيا للجمال، وقد ظهر ذلك في قصيدة (حمالة الياسمين) في هذا التناص مع الآية القرآنية حمالة الحطب".

وختمت: "تمد إلينا أنثى هذه النصوص حبلا معقودا من ياسمين نستمسك به، فيغدو حبل نجاة".

 

                                                                  ==============ج/ن

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب