المرتضى تابع مع زواره شؤونا ثقافية والتحضيرات لحفل افتتاح فعالية "طرابلس عاصمة للثقافة العربية"

وطنية - استقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام مرتضى في مكتبه في القصر البلدي الميناء – طرابلس، سيدة الاعمال عضو اللجنة السياحية للتحضير لفعالية "طرابلس عاصمة للثقافة العربية" لعام 2024 السيدة نجاة الاي بدرية، بحضور مستشارة الوزير ممثلة لبنان في المجلس التنفيذي لمنظمة الالكسو السيدة بشرى بغدادي عدره ورئيس اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو المحامي شوقي ساسين ومنسق لجنة السياحة الثقافية المهندس الدكتور منذر حمزة، وتم البحث في موضوع الفعالية.

وأكد المرتضى خلال اللقاء، على "اهمية موقع مدينة طرابلس الغنية بموروثها الثقافي والتراثي ورقي اهلها والمستوى العلمي لشبابها وشاباتها، واستعدادهم كجمعيات ومؤسسات ونقابات للتعاون والقيام بمختلف الأنشطة لاظهار وجه طرابلس المشرق".

كما تم البحث في التحضيرات التي يقوم بها وزير الثقافة استعدادا لحفل الافتتاح الذي سيكون في معرض رشيد كرامي الدولي .

وفي هذا الاطار، تقدمت بدرية بالشكر الجزيل الى المرتضى "لتواجده في مدينة طرابلس في اطار التحضيرات لفعالية طرابلس"، مثنية على "الجهود التي يقوم بها لإظهار الوجه الحضاري لمدينة طرابلس"، مؤكدة استعدادها "لدعم كل ما من شأنه ان يساهم في نجاح هذه الفعالية بدءا من حفل الافتتاح وما يتطلب من دعم للنشاطات المرتقبة، على ان يتم مناقشة ذلك في اجتماعات لاحقة".

وفي سياق اللقاء، عرض حمزة لمشروع يوم السياحة الثقافية لطرابلس الذي يتم التحضير له من قبل اللجنة السياحية، وقد ابدى المرتضى موافقته على هذا المشروع الواعد، طالبا وضعه موضع التنفيذ ودعمه من قبل وزارة الثقافة.

الأيوبي

كما التقى وزير الثقافة رئيس المؤسسة اللبنانية للإعلام والتنمية أحمد الأيوبي، وكان اللقاء مناسبة للبحث في أهمية الجهود المبذولة لإنجاح فعالية "طرابلس عاصمة للثقافة العربية"، وأهمية التعاون الحاصل بين المرتضى والمجتمع الطرابلسي والشمالي واللبناني بشرائحه المتنوعة، وكيفية بناء منظومة ثقافية طويلة المدى لطرابلس التي تختزن كل عوامل النهوض الاقتصادي والثقافي والاجتماعي والوطني.

وشكر الأيوبي وزير الثقافة على "إصراره ومثابرته في متابعة الأنشطة ودعمه للمبادرات التي تتصاعد في طرابلس لتظهير إمكاناتها وإزالة ما يعلق على صورتها النقية من تشويه ناتج عن تقصير الدولة في تأمين التوازن بين التنمية والأمن"، داعيا إلى "المزيد من التعاون مع الوزير المرتضى لإعطاء المدينة حقها وتوفير إطلالة عربية لها في إطار فعالية "طرابلس عاصمة الثقافة العربية".

وفي ختام اللقاء، قدم الأيوبي الى المرتضى نسخة من كتابه "السلامة العامة في الإسلام – قضايا السير من منظور إسلامي معاصر"، شارحاً أهمية أن "يشمل الخطاب الديني الثقافي قضايا المجتمع الحياتية وتقديم خطاب ديني معاصر يستجيب للتحديات التي تواجه المواطنين من آفة المخدرات مرورا بالحفاظ على البيئة وليس انتهاء بحوادث السير التي توقع الخسائر البشرية والمادية بما يكاد يوازي خسائر الحروب".

زوار

ومن زوار المرتضى، فريق عمل مؤسسة "نيو ميديا" ممثلا بالمدير العام  المخرج محمد توتنجي، بحضور الدكتور نسيم ضناوي، الذي اطلعه على آلية عمل المؤسسة منذ تأسيسها عام ٢٠١٣ وهدفها تسليط الضوء على اهمية وموقع مدينة طرابلس من كل الجوانب ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا. وتم التطرق الى تنفيذ واطلاق عدة مبادرات اعلامية من ضمن "طرابلس عاصمة الثقافة العربية".

كما بحث المرتضى مع الفنانة التشكيلية مهى الجمّاس موضوع مشاركة عدد من المدارس الرسمية في مدينة طرابلس وتنفيذ جدارية من قبل التلامذة للتعبير عن المشاركة في الفعالية، وهو مشروع كانت الجمّاس اقترحته في خطوة منها لتشجيع المواهب من الجيل الصاعد على تنمية مواهبه بالفن التشكيلي لا سيما وان المشاركة ستتضمن تلامذة المرحلة المتوسط .

كما تسلم المرتضى من الفنان التشكيلي فضل زيادة كتابين من مؤلفاته

"كتاب طرابلس ام أحمد أم أنطون" و "قصتي مع  الفنون".

 

                       ==========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب