الثلاثاء 30 نيسان 2024

05:51 am

الزوار:
متصل:

صدور العدد ال46 من "المنافذ الثقافية ": الثقافات المنغلقة على ذاتها أشبه بالغرف المغلقة ولا نوافذ لها

وطنية - صدر العدد السادس والاربعون (ربيع 2024 ) من مجلة المنافذ الثقافية المحكمة (الرقم المعياري ISSN 2708-4302) )، وهي مجلة ثقافية أدبية فصلية تصدر بالتعاون مع دار النهضة العربية في بيروت.
المجلة حصلت على  معامل التأثير العربي لعام 2023 ونالت الشهادة  بذلك تحت الرقم (2023-400 ). 
افتتح العدد رئيس التحرير الاستاذ عمر شبلي بمقالة تحت عنوان "التثاقف اصالة وتطور" فكتب:  "يعتقد بعض المثقفين الغاوين أن معرفة نتاج الامم الاخرى هو غزو ثقافي يؤذي حضارتنا، ويسلبها حضورها الابداعي، وهذا جهل بثقافتنا وآفاقنا الانسانية المتجذرة باصالتها، ان الثقافات المنغلقة على ذاتها هي أشبه بالغرف المغلقة، ولا نوافذ لها. وقد شهدنا عبر مسيرة التاريخ ثقافات تلاشت بسبب انغلاقها.
 
ان معرفة ثقافات الامم عبر لغاتها هو اكثر من لقاح ثقافي وخصب معرفي، انه دفاع عن الذات وسلاح لمعرفة المؤذي الوافد من الخارج وردعه، ومن حكمنا القديمة التي ترقى الى مستوى المقدس "من تعلم لغة قوم أمن شرهم "، وهنا تكون المعرفة سلاحا، بل من أقوى الاسلحة، والجاهل لا يستطيع فهم حمل السلاح ، ولا يدرك ما حوله ، لانه اعمى البصيرة التي تحوله الى اعمى البصر.
 
وكتب في العدد 46،الدكتور صالح مهدي حميد الشكري "مريم الزرعوني: دراسة في ديوان لم يعد امرا ذا اهمية" ، والدكتور سارة ضناوي "أدوات الذكاء الاصطناعي مرحلة جديدة في البحث اللغوي"، وزينب راضي "الطبيعة في شعر محمود نون" فاصلة لكل الازمنة" انموذجا"، وبسام محمد الداموني " الادب واللغة في عهد السلاجقة بين دعامة امة ونفوذ دولة" ، ومريم محمود سرور" قراءة في القصة القصيرة جدا "طريق الورد" للقاصة درية فرحات"، وصوفي حرفوش "اصوات اللغة ومعانيها الوظيفية بين المحسوس والملموس قراءة في خصائص بعض الحروف العربية"، والدكتور هشام حسن قبيسي " جمالية الزخارف الهندسية وأنظمتها قي قصر الحمراء".

في المقالات السياسية والاجتماعية والتربوية، كتب الدكتور علي طالب "العدالة والمساواة ومظاهرهما في القانون والشريعة "، والدكتور حسن شقور "الحرب الاهلية في لبنان 1975- 1990 وتفكك اوصال الدولة "، ونبيل عبد الله نور الدين "مواقف القوى والاحزاب اللبنانية من اعلان دولة الكيان الصهيوني والحرب العربية"الاسرائيلية" عام 1948"، ومحمد جاسم المحميد " الاتجاه الاسلامي في دستور دولة الكويت.

وفي العدد دراسات متنوعة مثل" التوافق النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى اساتذة عبرين الرسمية" للدكتورة ريتا هيكل حسون ، و"الطعام عند اللبنانيين من خلال امثالهم" لمريم علي عدرة ، و"القهوة في التراث العربي" لسماح يحيى العوجة. 

واشتمل العدد على دراسات باللغتين الفرنسية والانجليزية.

                          =============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب