المرتضى من جامعة بيروت العربية في طرابلس: المدينة تقاوم بحيوية ابنائها وتسعى لتغيير واقعها مع التشبث بالقيم والعيش الواحد

وطنية – طرابلس - رعى وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى، ضمن فعاليات طرابلس عاصمة للثقافة العربية، احتفالية علمية لتطوير محيط معرض رشيد كرامي الدولي واحياء مطار القليعات، وذلك في جامعة بيروت العربية فرع طرابلس في الميناء، بحضور رئيس بلدية طرابلس رياض يمق والقائم بأعمال بلديتي الميناء والقلمون ايمان الرافعي ومدير جامعة بيروت العربية فرع طرابلس هاني شعراني وحشد من الاساتذة واهالي الطلاب المشاركين.

المرتضى

وقال: "طرابلس، يدعوني عنوان هذا المؤتمر إلى التفكر معكم بصوت عال، في الدور الحقيقي الذي ينبغي للجامعات أن تلعبه، بعيدا من التلقين الأكاديمي البحت الذي يتزود من خلاله الطلاب بالمعارف النظرية والتطبيقية في اختصاصاتهم، تمهيدا لدخولهم معتركات العمل".

اضاف: "إني كثيرا ما أرى أن اقتصار النشاط الجامعي على هذا المنحى التعليمي فقط يجعل الجامعة مدرسة أخرى، وإن أعلى رتبة من مدارس المرحلة الثانوية. ولم أتردد في القطع جازما بأن على الجامعات كلها، لكي تستحق اسمها هذا، أن تصير مراكز بحوث معمقة في المجالات كافة، ومختبرات للتجارب، ومساحات لأسئلة لا تنتهي، مبنية على الشك في السائد المتعارف عليه، أو حتى الثابت يقينيا، توصلا إلى الإبداع في العلوم والفنون، في الطبيعيات والإنسانيات على السواء".

وتابع: "ان المعضلة الأولى التي تمليها الحضارة على الأجيال كافة تدور حول نقطة التغيير: كيف نغير. وما من سبيل إلى ذلك إلا بالابتكار الذي هو حصيلة السؤال، في أجوبة تأتي على وفق قوانين العلوم وأخلاقيات القيم. ونحمد الله على وجود جامعات في لبنان، في طليعتها جامعة بيروت العربية، التي كان لي شرف التدريس فيها، تدرب طلابها على المنطق البحثي، وعلى محاولات تغيير السائد في مختلف ميادين حياتهم، وتحديثه لبنيان غد أفضل، لهم وللوطن".

وقال: "لعل المبادرة "التنافسية" التي نحتفي بها اليوم، واحدة من صلب مناهج المنطق البحثي، لأنها انطلقت من معاينة الطلاب واقعا مؤلما يكتنف منشآت اقتصادية هامة في منطقتهم، فتباروا إلى ابتكار رؤى ومشاريع كفيلة بتحديثها".

اضاف: "أعرف أن هذا الأمر يستدعي إلى ألسنة كثيرة أسئلة مريرة عن الدولة ودورها في إهمال مرافقها أو في حمايتها وتشغيلها. والجواب عندي أن المجتمع المدني الذي تسهم الجامعات في بنائه، فردا فردا وجماعة جماعة، هو الذي تعول عليه السلطة أصلا لبناء نفسها ودورها ومنشآتها. فأصحاب الاختصاص، أكانوا في السلطة أم خارجها، مسؤولون عن تقديم الخطط كما لو أنهم أصحاب المرفق شخصيا. فالمرفأ بيت كل طرابلسي بل لبناني، ومعرض رشيد كرامي الدولي كذلك، ومطار رينيه معوض في القليعات أيضا. أو هكذا يجب علينا، دولة ومجتمعا مدنيا سليما غير مرتبط بأجندات خارجية، أن ننظر إلى واقع حياتنا".

وتابع: "لا أكتمكم أن واحدا من أهم العوامل التي دفعتني، كوزير للثقافة، إلى الثقة بنجاح فعالية "طرابلس عاصمة للثقافة العربية لعام 2024"، هو هذه الحيوية التي يتمتع بها مجتمعها المدني، والتي تعوض كثيرا من الإهمال الرسمي المزمن بحق المدينة ومقدراتها الإنسانية والثقافية والاقتصادية. ففي الوقت الذي يمعن العدو الصهيوني فيه قتلا وتدميرا في غزة والجنوب، ها هي طرابلس تقاومه بالمبادرات العلمية التطويرية، وبالأمل والعمل، المزروعين في نفوس أبنائها ثقافة حياة، قوامها رفض الواقع والسعي إلى تغييره مع التشبث بالقيم والعيش الواحد وإرادة الصمود حتى تجاوز المصاعب والمصائب، مهما كان مصدرها".

وختم: "يبقى أن نرجو لهذا الصرح الجامعي العريق، الثابت في أساسات العروبة منذ أوائل عهدها الجميل، أن يظل على الدوام قائما بفعل التطوير والتغيير، بجهود ادارته وعلى رأسها الأخ العزيز الدكتور هاني شعراني ونخبة الأساتذة العاملين فيه والطلاب المنتسبين إليه".

قصاب

وكانت تحدثت بداية شيرين قصاب مرحبة، فاستاذ العمارة في جامعة بيروت العربية الدكتور خالد الدغار الذي شرح التوجه الذي ارتكزت عليه الجامعة في هذا المشروع، وشكر المؤسسات المشاركة ولا سيما الفرنسيين الذين حضروا في وقت سابق الى لبنان واعتذروا عن عدم الحضور بل شاركوا عبر "زوم" بسبب الظروف الراهنة في البلاد.

عفيفي

من جهته، لفت مدير كلية العمارة في جامعة بيروت العربية الدكتور ايمن عفيفي الى ان "المسابقة لتسليط الضوء على المواقع ذات الأهمية في طرابلس"، منوها بالشراكات في المشروع والأساتذة الجامعيين للمشاركين لانجاح هذا الحدث.

وأوضح ان "المسابقة تقوم على مشروعين: الاول منطقة احياء منطقة مطار رنيه معوض، والثاني احياء معرض رشيد كرامي الدولي"، لافتا الى ان "الاعلان عن النتائج وما سيحققه الطلاب هو بمثابه فوز وانتصار وجزء من خبرة وامداد لسوق العمل".

الشعراني

بدوره، حيا مدير الجامعة المشاركين وخاصة وزير الثقافة، وشكر المؤسسات الراعية، مستعرضا تجارب عالمية وعربية في هذا المجال، مشيرا الى أوسكار نيماير المهندس الذي صمم ونفذ معرض رشيد كرامي الدولي، وحيا المهندس وسيم ناغي في هذا الخصوص.

وتوقف عند "مبدأين للمهندسين العراقية حديد التي توفيت العام 2016 وكانت دائما تحرص على الحلم وتنفيذه"، وحث الطلاب المشاركين على "المثابرة الدائمة والوصول الى الاهداف المرجوة ليكونوا هم المستقبل"، مؤكدا ان "المستقبل لهم وحدهم".

عضيمي

ثم تحدث رئيس جمعية "المدن المتحدة" مدير المكتب التقني للبلديات اللبنانية الدكتور بشير عضيمي عن السياق العلمي والعملي والمشاركات للمهندسين في هذا المشروع، مؤكدا على "التوجه الحضري الدائم لتحقيق التنمية".

طيون

وأكد عضو مجلس بلدية زغرتا اهدن المهندس غسان طيون "اهمية المواءمة بين التعليم الاكاديمي والمبادرات المهنية او العملانية"، مثمنا "خطوة الوزير مرتضى في مدينة طرابلس وما يقوم به من مواءمة فعليه"، املا "تحقيق كل الاهداف التي املها ويأملها الوزير المرتضى".

يمق

أما رئيس بلدية طرابلس فأشار الى "الحاجة الملحة للعمل في المدينة التي تعاني من الاهمال"، مشيرا الى "مساوئ ما نفذ في منطقه نهر ابو علي"، مشددا على "ضرورة ازالة السقف الباطوني وتلافي التجاوزات والمخالفات والعمل بمثابرة واصرار على اعادة احياء وسط المدينة وما يعرف بحوض نهر ابو علي".

ويبسكر

ونوه رئيس وكالة التخطيط الحضري والتنمية لمنطقة الفلاندر دانكرك فرنسا المهندس برنارد ويبسكر عبر "زوم"، بالجائزة وبمسارها العملاني على الارض، شاكرا جامعة بيروت العربية، لافتا الى ما قام به الوفد خلال زيارته لمدينة طرابلس عام 2023 والتطلع الدائم "لترجمة الافكار التي وضعت والتوسع في هذه الترجمات بما يعود بالفائده الإنمائية على المشاريع قيد التحضير والاخرى التي يتطلع المشاركون الى انجازها"، مؤكدا "السعي دائما لتحقيق التنمية المستدامة في المدن كحاجة اساسيه للمجتمعات".

أعمال الإعلان عن الجوائز

ثم بدأت اعمال الجلسة الخاصة بإعلان الجوائز بكلمة للمهندس وسيم ناغي تحدث فيها عن مؤسسة احياء تراث نيماير في مدينة طرابلس وانشائها منذ العام 2013 وما قامت به على مدى عشر سنوات وما تخطط له في الاونة الاخيرة وما حققته في العام 2022 وعام 2023، متطلعا الى "المزيد من العمل التكاملي في مدينة طرابلس للحفاظ على هذا المرفق الهام"، مذكرا بأن نيماير قال عندما جاء الى مدينة طرابلس عام 1961 ان "طرابلس تقوم على نواتين: الاولى المدينة القديمة، والثانية هي المنطقة الشاطئية. اما النواة الثالثة فهي معرض رشيد كرامي الدولي وهو كان يتحدث لدى انشاء المعرض".

شمعون

ثم عرضت المهندسة جيسيكا شمعون المكلفة بمشاريع في جمعية المدن المتحدة في لبنان لفكرة المسابقة، وقدمت للطلاب المشاركين من ثانوية اسعد السبعلي الرسمية ومدرسة الاباء الكرمليين ومدرسة روضة الفيحاء .

مداخلات

ثم عاود دغار الحديث عن فكرة المسابقة ومراحلها، وكان عرض لمسابقات الجامعة وعرض للطلاب المشاركين من جامعة بيروت العربية.

وكانت مداخلتان في اختتام هذا المحور: الاولى للمفوضة العامة للاتحاد الوطني الفرنسي لوكالة التخطيط الحضري بريجيت اريول ماتيس عبر "زوم"، والثانية لرئيس قسم العلاقات الدولية في اتحاد بلديات دانكرك برينو كورن.

الجوائز والدروع

بعد ذلك، جرى توزيع الجوائز والشهادات والدروع التقديرية.

 

                           ==========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب