مشاركة لطلاب لبنانيين في "دوجو رواد الأعمال 2023" في الشارقة

وطنية - منحت إمارة الشارقة نخبة من الطلاب المبتكرين اللبنانيين فرصة تحويل أفكار مشاريعهم الرائدة إلى واقع ملموس خلال مشاركتهم في منافسات دورة هذا العام من "دوجو رواد الأعمال 2023"، الذي ينظمه مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) على مدى ثمانية أسابيع، حتى 24 أغسطس المقبل، وتتنافس فيه مجموعات طالبية مكونة من 15 فريقا تضم 50 طالبا من مختلف الجامعات الإماراتية.
 
ويمثل "دوجو رواد الأعمال" واحدا من أهم البرامج العربية التي تهدف إلى دعم الطلاب الجامعيين الطموحين الذين لديهم أفكار مشاريع رائدة تخدم مجتمعات الوطن العربي والعالم. 

يوفر البرنامج فرصة فريدة للمشاركين لتلقي تدريب وإرشاد عالي الجودة، وتطوير مهاراتهم وخبراتهم في ابتكار حلول ريادية وخدمات جديدة ومتطورة، ويكافئ أفضل ثلاثة فرق بإصدار تراخيص تجارية لشركاتها، وتقديم منح لإطلاق مشاريعها.. كما يساعد المشاركين على تحقيق أحلامهم في إنشاء وإدارة شركات ناشئة ناجحة قادرة على دخول أسواق الأعمال والمنافسة فيها بقوة. 
 
"دايما"... شركة لبنانية ناشئة تسعى لإنهاء هدر الغذاء وتقريب المزارع من المستهلكين
في ظل التحديات التي تواجه النظام الغذائي العالمي، تبرز مشاركة "دايما" ضمن منافسات "دوجو رواد الأعمال 2023" كمثال للابتكار والاستدامة في مجال توفير ونقل الغذاء. تأسست هذه الشركة الناشئة على يد نخبة من رواد الأعمال اللبنانيين، الذين يهدفون إلى القضاء على هدر الغذاء وتحسين استغلال الموارد في سلسلة القيمة الغذائية.
تعتمد "دايما" على فكرة فعالة ومبتكرة: إنشاء بيوت زراعية خضراء في المناطق الحضرية، تزرع فيها المنتجات الطازجة والجودة محلياً، باستخدام التكنولوجيا والممارسات المستدامة. بهذه الطريقة، تقلل "دايما" من الحاجة إلى نقل الطعام على مسافات طويلة، التي تسبب انبعاثات الكربون، ازدحام المرور، وارتفاع التكاليف، كما تقلل من هدر الغذاء، الذي يحدث خلال عملية النقل بسبب التلف أو سوء الإدارة.
 ويعكس برنامج "دوجو رواد الأعمال" ريادة إمارة الشارقة في تنمية قطاع دعم الأعمال، حيث صُنّفت ضمن أفضل 5 منظومات صاعدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفقاً لـ"التقرير العالمي لمنظومة الشركات الناشئة" (GSER)، إذ شهد التمويل الذي جمعته الشركات الناشئة التابعة لشراع في عام 2022 ارتفاعاً بنسبة 26% عن العام الذي قبله، وزادت إيراداتها في ذلك العام بنسبة 32% بالمقارنة مع العام 2021. كما زاد حجم التمويل الذي تلقته في الفترة ما بين 2016-2022  لـ161 مليون دولار، إلى جانب تحقيقها إيرادات قدرها 247 مليون دولار في الفترة 

ويعزِّز برنامج "دوجو رواد الأعمال" مكانة مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) واحداً من أفضل الجهات التي ترعى المشاريع الناشئة وذوي الأفكار الطموحة، حيث يقدم لهم برامج تدريبية وتوجيهية وتمويلية متنوعة، تساعدهم على تحويل أفكارهم إلى مشاريع قائمة، والانضمام إلى مجتمع نابض بالحياة، يضم خبراء ومستشارين ومستثمرين وشركاء من مختلف المجالات. كما يترجم البرنامج رؤية إمارة الشارقة في دعم رواد الأعمال في رحلتهم الريادية، ونشر ثقافة ريادة الأعمال في المنطقة، وإلهام الأجيال القادمة من المبدعين والمبتكرين.

وفتح البرنامج باب المشاركة أمام الطلاب الجامعيين والمتخرجين حديثاً من مختلف الجنسيات ممن يمتلكون أفكاراً ريادية في قطاعات الأعمال المختلفة، حيث يشترط أن يضم فريق عضوين على الأقل، وأن يلتزم أعضاء الفرق بحضور محاضرات وجلسات البرنامج. وللمزيد من المعلومات حول البرنامج يمكن زيارة الموقع الرسمي لمركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع): www.sheraa.ae.


                              ==========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب