كميل باقر زار كشيشيان معايدا وبحثا في إقامة الندوة التمهيدية لمؤتمر
الحوار بين الكنيسة الأرمنية ورابطة الثقافة في ايران

وطنية - زار المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان السيد كميل باقر قبل ظهر اليوم، كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس آرام الأول كشيشيان. وكان اللقاء، فرصة لتبادل التهاني، لمناسبة قرب حلول عيد ميلاد السيد المسيح وعيد رأس السنة الميلادية وتأكيد على توسعة الروابط بين الارمن والايرانيين في المجالات الثقافية، حسب بيان للمستشارية.
 
وخلال اللقاء  تمنى المستشار الثقافي "أن تعمل  كل المرجعيات الروحية  لالتقاء بني البشر على قيم التسامح ومقارع الجور انطلاقا من تعاليم  الانبياء"، وقال:" لو كان سيدنا المسيح بيننا اليوم لما فوت حتى لحظة واحدة لنصرة المستضعفين ومقارعة المستكبرين حول العالم".
وثمن باقر لكاثوليكوس الأرمن "جهوده الرامية الى نشر الأفكار الداعية الى وحدة  الاديان لمواجهة الظلم".
وتطرق البحث الى "امكانية توسعة الروابط بين الارمن والايرانيين في المجالات الثقافية ومن لبنان الذي يبرع فيه الارمن ثقافيا وعلميا".
 
من جهته كاثوليكوس الأرمن، تمنى لإيران وشعبها وقيادتها "كل النجاح من أجل السير بالجمهورية الإسلامية الإيرانية لتكون مقتدرة  علميا واقتصاديا"، محملا السيد باقر تحيات الكاثوليكوس كشيشيان الى الامام القائد الخامنئي ورئيس الجمهورية السيد رئيسي لوقوف ايران الى جانب الارمن في كل المحافل العالمية وللرعاية المميزة التي يحظى بها الارمن بإعتبارهم من النسيج الاساسي المكون للشعب الايراني المتنوع الاعراق والاديان والمذاهب. كما قدر عاليا اهتمام القيادة الإيرانية بالارمن الإيرانيين ومنحهم كافة حقوقهم السياسية والثقافية والإجتماعية والاقتصادية.
 
في خلال اللقاء، قدم آرام الأول للمستشار الثقافي كتابه الذي يحمل عنوان "الكنيسة الأرمنية" والمنشور بكل اللغات الحية العالمية، ومنها الفارسية والعربية ، بدوره المستشار السيد باقر قدم لكشيشيان كتاب الامام الخامنئي "إن مع الصبر نصرا" الذي يروي ذكريات الإمام الخامنئي باللغة العربية حول مرحلة مكافحة نظام  الشاه الطاغوتي.

وناقش باقر مع كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس الخطوات التمهيدية لإقامة الندوة التمهيدية لمؤتمر الحوار بين الكنيسة الأرمنية ورابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية في ايران، الذي يعقد كل عامين في بيروت وطهران.
 
وطرح باقر مسألة تنسيق الجهود لتقوية الروابط الأرمنية الإيرانية من خلال فعاليات مشتركة.
بعد اللقاء، كان للمستشار باقر جولة في أرجاء بيت كيليكيا، حيث زار النصب التذكاري لشهداء الارمن والكنيسة والمتحف التابع لبيت كيليكيا.

                         ==============
 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب