المؤتمر الختامي لمشروع Erasmus+ Digihealth في جامعة بيروت العربية
تعزيز أساليب التعلم والتعليم الرقمي الإبداعي والمبتكر بتكنولوجيا المعلومات

وطنية -استضافت جامعة بيروت العربية(مؤسسة شريكة) المؤتمر النهائي  لمشروع  Digihealth  الممول من الاتحاد الأوروبي حول "المهارات الرقمية المبتكرة وطرق التعليم في مجال علم الصحة في لبنان وسوريا".
 
وأشار بيان للجامعة، "ان هدف المشروع تعزيز أساليب التعلم والتعليم الرقمي الإبداعي والمبتكر من خلال تكنولوجيا المعلومات لتحسين جودة التعليم في مجال العلوم الصحية لإعداد خريجين مؤهلين على مستوى متقدم قادرين على التكيف مع أي متغيرات في بيئة الرعاية الصحية وتلبية حاجات المجتمع والحفاظ على البيئة الصحية".

وقد امتدت فعاليات المؤتمر على 3 أيام حيث افتتح بكلمات لمنسق المشروع البروفيسور مسعد زين الدين من جامعة Linnaeus  في السويد ولمنسق المشروع وعميد شؤون الطلاب في جامعة بيروت العربية البروفيسور صبحي أبو شاهين، حيث تم تقديم  مشروعين آخرين في مجال  تعزيز التعليم والبحث العلمي الإلكتروني في مجال العلوم الطبية ICU-RER ، وعيادات الرعاية الأولية المهنية التي يديرها الطلاب ICARE. 

ثم حاضر أساتذة من جامعة Genoa في إيطاليا بالتعريف عن نماذج وانشطة التقييم من خلال استخدام الأدوات والمحاكاة الطبية: التقنيات والتقييم . وتخلل المؤتمر افتتاح مركز وطني للتعليم والتعلم في المجالات الطبية في الجامعة اللبنانية .
 
ورحب رئيس جامعة بيروت العربية البروفيسور عمرو جلال العدوي بالمشاركين، موضحا "أن الأهداف الاستراتيجية للجامعة ومشروع Erasmus + تتماشى مع أهداف هذا المشروع في  النقاط التالية:
- دعم التحول إلى بيئة رقمية. 
- تنويع وتحديث طرق التدريس والتعلم والتقييم.
-اعتماد نموذج مرن للتعليم المدمج.
- تعزيز المشاركة في المشاريع الدولية.

ثم تحدث الدكتور عارف الصوفي منسق مكتب Erasmus+  الوطني في لبنان عن الصعوبات التي واكبت تنفيذ المشاريع في ظل الأزمة الاقتصادية وأزمة كورونا وكيفية مواجهتها من خلال دعم كافة المشاريع, كما سلط الضوء على الدور الذي تلعبه جامعة بيروت العربية في المشاركة ودعم مشاريع Erasmus+.
 
وقد صرح المدير العام للتعليم العالي بالتكليف الدكتور مازن الخطيب "ان المديرية العامة للتعليم العالي تدعم النشاطات التي يقوم بها مكتب  Erasmus+ الوطني بما يتماشى مع أهداف مشروع واستراتيجية التعليم العالي في لبنان ، خاصة لجهة مايلي:
- اعتماد طرق التعليم المبتكرة والفعالة .
- توفير التدريب اللازم للقائمين بالتدريس.
- اعداد معايير الجودة الخاصة بالتعليم المدمج والتعليم عن بعد وضبط امتحاناتها.
- تعزيز المشاركة في المشاريع الدولية ذات الصلة.
 
وأضاف الخطيب:" ان المديرية العامة للتعليم العالي تشجع الجامعات الشريكة على استدامة نتائج هذا المشروع ونشرها في جميع كلياتها كما نحن أيضا مستعدون للمساعدة في ذلك".

شارك في هذا المؤتمر العديد من الجامعات إضافة الى جامعة بيروت العربية (BAU)، الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم (MUBS)، الجامعة اللبنانية (LU)، الجامعة اللبنانية الدولية (LIU)، جامعة دمشق (DU) والجامعة العربية الدولية الخاصة (AIU)، وعرضت كل جامعة نشاطات المشروع على فريق العمل تناولت تطوير المقررات التعليمية، النتائج، الأثر، الإنجازات، والخبرة المكتسبة .

                               ===========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب