نقابة مزارعي الحمضيات والموز في الجنوب هنأت اللبنانيين بالأعياد وذكرت بمشاكلها

وطنية -  هنأت نقابة مزارعي الحمضيات والموز والاشجار الاستوائية في الجنوب اللبنانيين كافة بعيدي الميلاد ورأس السنة.

وذكرت في بيان ببعض مشاكل المزارعين كالآتي:" غلاء المواد الاولية(بالدولار) المستعملة في الدورة الزراعية (اسمدة،بذور،معدات،مستلزمات اخرى...)، أضافة الى ذلك الغلاء في السعر العالمي، و الذي وصل الى مرحلة المضاعفة في السعر عن العام الماضي، توقف مسارات التصدير الى دول الخليج نهائيا، حيث تم ايجاد مصادر بديلة عن المُصدِّر اللبناني، مما ادى الى كساد في الحمضيات كافة، غلاء و نُدرة اليد العاملة".

وقالت: "ادارة النقابة لم تقف على الحياد وسط بحر من المشاكل التي تضرب القطاع، حيث سعت مع الجمهورية العربية السورية مشكورةً الى تصدير ٤٠،٠٠٠ طن من الموز اللبناني ، وسهلت القيادة السورية عملية التصدير شعوراً منها بالازمة المفروضة على الشعب اللبناني. 

آملين من المعنيين في الدولة اللبنانية العمل مع الدول المجاورة لتسهيل تصدير باقي المنتجات الزراعية وتسهيل الترانزيت بين لبنان و الدول المجاورة". 

وأشارت كذلك الى "غلاء مادة المازوت ومايترتب على المزارع من تداعيات الكلفة الغالية ان كان في الري او النقل وسط غياب تام للوزارات المعنية في المعالجة، وعدم وضع آلية لدعم هذا القطاع من الحكومة في ظل الازمة الاقتصادية التى تعصف بالبلاد لأسباب داخلية وخارجية اهمها  الحصار الاميركي الممارس على لبنان".

وختمت النقابة: "كل عام و انتم بالف خير مزارعينا الكرام وعامة اللبنانيين، اعاد الله عليكم العام الجديد بالخير الوفير و الصحة الدائمة".

 

                               ==============إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب