الثلاثاء 30 نيسان 2024

07:05 pm

الزوار:
متصل:

"FENASOL" احتفلت باليوم العالمي للعمال المهاجرين وطالبت بتفعيل دور النقابات

وطنية - إحتفل الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين - "FENASOL"، بـ"اليوم العالمي للعمال المهاجرين" في حضور قيادة الاتحاد واعضاء من مجلس نقابة العاملين في الخدمة المنزلية "DWU" وعمال مهاجرين من كينيا، اثيوبيا، السنغال، مدغشقر، الهند، سري لانكا، بنغلادش وسيراليون.

بداية، هنأ رئيس الاتحاد كاسترو عبدالله العمال المهاجرين بيومهم، واكد ان ابواب الاتحاد مفتوحة للجميع، وأعلن عن "مشروع دعم سيطلق لتأكيد مطلبنا الاساسي بالغاء نظام الكفالة والمناصرة لتوقيع الاتفاقية 189"، وشكر "منظمة العمل الدولية على دعمها المتواصل للاتحاد".

وقالت مستشارة الاتحاد ومنسقة المشروع فرح عبدالله: "اننا عشية تحضير لاجتماع تقني مع نقابات دول أفريقيا، كينيا واثيوبيا، لرفع مطالب العاملات وتفعيل الاتفاقيات الثنائية بين الاتحادات".

وبعد كلمات للمسؤولات عن اللجان من كينيا وسري لانكا والسنغال وأثيوبيا، طالب المجتمعون بـ"تفعيل دور النقابات في زيادة التوعية لدى العمال والعاملات على حقوقهم وتعديل التشريعات خصوصا قانون العمل، تفعيل التفتيش لجهة السلامة المهنية في المنازل والنظافة الشخصية والحصول على الغذاء، الضغط على الحكومات لحماية العمال المهاجرين لما لهم من دور اقتصادي في عجلات الدول المرسلة والمستقبلة، اطلاق شعار العمل اللائق وعدم ترك اي احد خلف الركب، تماهيا مع اجندة الاهداف المستدامة 2030، بناء قدرات العمال وتقليل العنصرية، حماية العمال من الاستغلال وتأمين الرعاية الطبية وتسديد الرواتب بالدولار".

وختاما، اعلنت عبدالله عن "نواة دعم وتمثيل قانوني داخل الاتحاد خلال العام 2023 لمتابعة الشكاوى والمراجعات لحل اوضاع العمال، من اوراق ثبوتية وتسجيل ولادات وغيرها من الاشكالات القانونية التي تحتاج الى تمثيل قانوني".

ثم شارك الجميع في غداء.

 

         ==============م.ع.ش

 

      

 

 

 

                                                              

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب