برنامج استشاري جديد للأعمال للبنك والاتحاد الأوروبيين لدعم ابتكار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقدرتها التنافسية

وطنية - احتفل  البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي ب"إنجازات دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في لبنان"، في فندق "إنتركونتيننتال فينيسيا" في بيروت، في حضور سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف، واكثر من 150 ممثلا لمجتمع الاعمال، وممثلي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والجمعيات الإقتصادية والإجتماعية والمستشارين ووسائل الإعلام.

وأشار بيان عن المناسبة، الى ان  البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) والاتحاد الأوروبي (EU)  "يعززان دعمهما للقطاع الخاص في لبنان عبر برنامج استشاري جديد يهدف إلى مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الابتكار والنمو وزيادة قدرتها التنافسية".
 
وتحقيقًا لهذه الغاية، "سيخصص البنك دعم الاتّحاد الأوروبي لمساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة على التواصل مع مؤسسات البحث والتطوير وعلى ابتكار منتجاتها وأعمالها"
 
وسيركز برنامج الخمس سنوات الجديد على "الابتكار باعتباره الركيزة الأساسية للنمو، وكذلك على مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على المنافسة الدولية، وزيادة حصتها في السوق، وتوفير المزيد من فرص العمل ودعم تعافي الاقتصاد اللبناني".
 
ويعتمد البرنامج الجديد على "نجاح المرحلة الأولى من برنامج الخدمات الاستشارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (Advice for Small Businesses Programme) الذي يتولاه الاتحاد الأوروبي في لبنان، والذي أطلق عام 2018، إذ ساعد حتى الآن ما يقارب 180 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في الوصول إلى المعرفة الأساسية التي تحتاج اليهامواجهة تحديات السوق ودعم إنتاجيتها وسير عملها".
 
وساعد المستشارون المحليون والدوليون المتخصصون في مجال الإستراتيجية والتسويق وكفاية استخدام الطاقة والعمليات والجودة والإدارة المالية  المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تعزيز ممارسات الأعمال التجارية الخضراء والرقمية والشاملة. وعند انجاز المشروع، أفاد 54 في المئة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المستفيدة بزيادة في القوى العاملة لديها، في حين أشار 41% منها إلى زيادة في مبيعاتها وصادراتها".
 وأفاد هؤلاء من "مجموعة متنوعة من أنشطة بناء القدرات التي تهدف إلى تعزيز مهاراتهم وإلى مساعدتهم على تقديم مشورة تجارية مخصصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة".
 
جونز

وقال المدير الإقليمي لمنطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط وشرقه ريشارد جونز ان "المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تؤدي دورًا أساسيًا في دعم قطاع خاص مستدام وتنافسي في لبنان، ونحن فخورون بأن شراكتنا مع الاتحاد الأوروبي قد ساعدت المؤسسات الصغيرة على التكيف والنمو، ولا سيما في ظل ظروف السوق الصعبة. وبدورنا، نتطلع إلى الاستمرار في مساعدة المؤسسات اللبنانية الصغيرة والمتوسطة على تقديم قيمة وتأثير فريد من نوعه، وبناء اقتصاد أقوى وأكثر شمولية وتنافسية."
طراف
وقال السفير طراف: "يلتزم الاتحاد الأوروبي تسهيل تبني المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للابتكار ودعمها، على أمل أن يحقّق ذلك، بدوره، قيمة مضافة تعزّز الاقتصاد المحلي، وأن يساهم في الانتعاش الاقتصادي في لبنان".
 
يتمتع البنك بـ 25 عامًا من الخبرة في التعامل مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر مناطقه ودعم نموها وتطورها عبر نفاذها إلى الخبرة والتمويل.
حتى اليوم، استثمر البنك أكثر من 880 مليون يورو في لبنان، مع التركيز على دعم القدرة التنافسية للقطاع الخاص، وتعزيز إمدادات الطاقة المستدامة وتحسين جودة تقديم الخدمات العامة وكفايتها".
                                             ======= م.ع.                                                         
 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب