المطران معوض جال في مؤسسات زراعية وصناعية في البقاع الاوسط للاطلاع على مطالب القطاعات الانتاجية

وطنية - جال راعي ابرشية زحلة والبقاع للموارنة المطران جوزف معوض، بدعوة من رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع ابراهيم الترشيشي،  في مؤسسات زراعية وصناعية وحقول زراعية، مستمعا الى مشاكل ومطالب القطاعات الانتاجية في منطقة البقاع الاوسط.

استهل المطران معوض جولته من مركز فلاحي ومزارعي البقاع في رياق وانطلقت الجولة الى شاتو رياق بمشاركة الترشيشي، رئيس نقابة مصدري ومستوردي الخضار والفاكهة نعيم خليل، رئيس تجمع الصناعيين في البقاع نقولا ابو فيصل، رئيس اللجنة الاقتصادية في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع طوني طعمة، رئيس اللجنة الصناعية في الغرفة انطوان صليبا، رئيس نقابة مزارعي البطاطا جورج الصقر، عضو نقابة مزارعي البطاطا غابي فرج وحشد من المزارعين .

في شاتو رياق، استمع الوفد من الياس المعلوف الى شرح كامل حول صناعة النبيذ، وكان في استقبال الوفد مدير وصاحب المعمل الياس بطرس معلوف الذي شرح "أهمية التصنيع الطبيعي واليدوي في أصغر معمل في البقاع ومن الكروم الى المعمل، بحيث يشارك كل سنة  اكثر من 60 طالبا وطالبة لبنانية في عمليات القطاف الموسمي". وقدم معلوف لمحة عن أبرز انتاجاته من النبيذ والعرق.

المحطة الثانية كانت في زيارة الى احد حقول البطاطا للاطلاع على جني المحصول وعمليات الري بالمياه النظيفة والتأكد من سلامة المحاصيل  الزراعية. بعدها، انتقل الوفد الى دارة رئيس بلدية الناصرية فواز الترشيشي برفقة الوفد المرافق، حيث اكد معوض "أهمية العيش المشترك، والعمل على الوقوف الى جانب المزارعين وتثبيتهم في أرضهم"، معربا عن "إعجابه بنموذج العيش المشترك الذي يجسده الاهالي في هذه القرى التي تشبه المنزل الكبير الذي يضم كل الأخوة تحت سقف واحد".

 ومن دارة الترشيشي  انتقل معوض ووفد المزارعين الى معمل البطاطا المجلدة "مارينا فروزن" في الناصرية، وكان في استقباله صاحب المعمل محمد الترشيشي، وكان جولة داخل المعمل، حيث اطلع الوفد على آلية وطريقة العمل.

ونوه معوض "بصمود المزارعين والصناعيين والمصدرين والتجار العاملين على تأمين الإنتاج ذات الجودة العالية للأسواق المحلية والخارجية في ظل ظروف اقتصادية صعبة وانهيار مالي، ورغم ذلك صامدون في بلادهم على أمل تذليل الصعاب" لافتا الى ان "بكركي والابرشية عملا على تنويع الزراعات باعتماد الري بالمياه النظيفة من أجل خلق سوق مباشر بين المزارع والمستهلك"،مشدداً على "ضرورة بناء دولة بدون تبعية بعيدا عن المصالح الخاصة الفئوية والانانيات". 

الترشيشي

بدوره، أكد الترشيشي "أهمية سلامة الغذاء وعمليات الري بالمياه النظيفة وخلو الزراعات اللبنانية من الكوليرا ، واي كلام غير ذلك هو ظلم وتظلم وظلامة، ولا علاقة للمزارعين بهذا الكلام"، مضيفاً "أنه ومنذ اليوم الأول أكدنا ان لا علاقة لنا بصفقة الرمان، ورغم ذلك تعرضنا لاشد العقوبات ما سبب خسارات للمزارع مع كلفة انتاج عالية على المستهلك، والمطلوب من الدولة دعم القطاع الزراعي وتيسير المزارعين بالقروض الميسرة". 

شكر 

وشدد الشيخ فيصل شكر على "البناء الذاتي والمجتمعي بنهوض الأوطان بعيدا عن التابعية والارتهان والوصاية"،  مهنئا اللبنانيين بعيد الاستقلال، ومطالبا ب"اولوية انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة بدون انتظار لأي كلمة سر".

بعدها، أقيم مأدبة غداء على شرف المطران معوض في دارة محمد الترشيشي في رياق.


 

                                                                           ============ر.إ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب