المفكرة ليوم الاثنين 14 آذار 2022

الساعة   الموضوع

 

توقف الأعمال الأكاديمية في الجامعة اللبنانية، بدعوة من الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة.

 

نشاط رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في السراي الحكومي 

10,00 يستقبل وفدا عراقيا في حضور وزيري الصناعة جورج بوشكيان والمالية يوسف الخليل. 
11,00 يستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

*****************************************

9,00  تنعقد في القاعة الخضراء في وزارة البيئة ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسة "هانز زايدل" الألمانية تحت عنوان: "أي تقييم استراتيجي لسياسات المياه في لبنان؟"، ويتحدث في الجلسة الافتتاحية وزير البيئة ناصر ياسين ومنسق الورشة حبيب معلوف وممثل المؤسسة الالمانية، ثم تليها جلسات مناقشة حول تعديل قانون المياه والاطار الاداري الأنسب وحول أثر  تغير المناخ على الموارد المائية وكيفية التكيف معها ومراجعة للاستراتيجية الوطنية لقطاع المياه.

 

مواعيد اللجان النيابية

9,30 جلسة للجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، لدرس مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2022. (رئاسة مجلس الوزراء واداراتها ومؤسساتها كافة ).

10,30 جلسة للهيئة النيابية لمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة، برئاسة النائبة عناية عز الدين، لمتابعة درس موضوع سلامة الغذاء.

12,00 جلسة للجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات النيابية برئاسة النائب سمير الجسر، وذلك لدرس اقتراح تعديل الفقرة الثانية من احكام المادة 118 من قانون الانتخابات المقدم من النائب جورج عقيص، واقتراح لتأمين مساهمة مالية لصالح تعاونية موظفي الدولة ومصلحة الصحة في قوى الامن الداخلي المقدم من النائب بلال العبد الله.

14,00 جلسة للجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة المكلفة درس اقتراحي القانون المتعلقين باعطاء تعويضات لذوي ضحايا تفجير بلدة التليل العكارية وتمكين اللبنانيين الذين اصيبوا منهم من الاستفادة من التقديمات الصحية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، برئاسة النائب هادي حبيش.

******************************************

10,00 يتفقد وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي وسفير اليابان في لبنان تاكيشي اوكودو مدرسة الإصلاح الثانية الرسمية المختلطة الواقعة في حي البعاصيري في صيدا، للاطلاع على مشروع الطاقة الكهربائية المتجددة عبر ألواح الطاقة الشمسية ، الذي قدمته الحكومة اليابانية ل١٢٢ مدرسة رسمية في لبنان .

11,00 يستقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب في مقر المجلس، المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان الدكتور عباس خاميار. 

11,00 مؤتمر صحافي لرئيس "حركة الشعب" نجاح واكيم، في مركز الحركة في بئر حسن فوق مطعم كنانة، لإعلان موقفه من الانتخابات النيابية المقبلة.

11,30 مؤتمر صحافي للمرشح الى رئاسة الرابطة المارونية السفير خليل كرم، في فندق لوغابرييل- الاشرفية، يطلق فيه لائحة "تجذر وصمود" التي ستخوض انتخابات الرابطة في 19 آذار ويعلن الخطوط العريضة لبرنامجها.

يستقبل وزير الخارجية والمغتربين الدكتور عبدالله بو حبيب في مكتبه في الوزارة
12,00 القنصل العام في سفارة اثيوبيا تيميسغن فوريغام.
12,30 القائم بالاعمال في سفارة الباراغوي فرناندو مورينو.
13,00 المديرة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمنظمة الدولية للهجرة كارميلا غودو.

************************************

12,00 يستقبل وزير العدل القاضي هنري الخوري، في مكتبه في الوزارة، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر على رأس وفد.

12,15 مؤتمر صحافي لوزير الشؤون الإجتماعية الدكتور هكتور حجار، حول انطلاق مرحلة الدفع لبرنامج أمان، أحد برنامجي شبكة "دعم" للحماية الإجتماعية، في حضور رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي والمدير الإقليمي لدائرة المشرق في مجموعة البنك الدولي ساروج كومار جا، في السراي الحكومي.

12,30 يستقبل وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض في مكتبه في الوزارة السفير العراقي حيدر شياع البراك على رأس فد عراقي.

12,30 يطلق حزب "القوات اللبنانية" حملته الانتخابية، في ذكرى 14 آذار، في المقر العام في معراب. وستكون كلمة لرئيس الحزب الدكتور سمير جعجع، تحضيرا لاستحقاق 15 أيار،  في حضور أعضاء تكتل "الجمهورية القوية"، مرشحي "القوات" وأعضاء الهيئة العامة.

12,30 يستقبل وزير الصناعة جورج بوشكيان في مكتبه في الوزارة وفدا من جمعية الصناعيين اللبنانيين، للبحث في وضع آلية تطبيقية لقرار وزير الصناعة حظر تصدير مواد الغذاء من دون إجازة مسبقة.

13,00 تسليم وتسلم بين وزير الإعلام بالوكالة عباس الحلبي والوزير الجديد زياد مكاري في وزارة الإعلام.

15,00 مؤتمر صحافي لرئيس مجلس النواب نبيه بري، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، يخصصه لملف الانتخابات النيابية.

16,00 ندوة بعنوان "الحوكمة البيئية في قطاعي نوعية الهواء والتغيير المناخي"، ينظمها مرصد الوظيفة العامة والحكم الرشيد في جامعة القديس يوسف في بيروت، بالشراكة مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في إطار تنمية الحوكمة البيئية، وذلك في جامعة القديس يوسف في حرم العلوم الاجتماعية- شارع هوفلان- مبنى B22- ط2- قاعة A. 

17,00 احتفال في جامعة القديس يوسف، لمناسبة انتهاء اعمال الترميم في المكتبة الشرقية التابعة لها، في حضور وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى وممثلي الجمعيات الفرنسية التي دعمت عملية إعادة التأهيل.

18,00 عرض صور وفيلم عن التراث الفرنسي في لبنان حول مرفأ بيروت وسكة الحديد، برعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى وحضوره، بدعوة من وزارة الثقافة، في مقر المكتبة الوطنية- الصنائع وذلك في إطار  الاحتفال بشهر الفرنكوفونية في لبنان.

 20,00 العشاء السنوي ل"التيار الوطني الحر"، برعاية رئيسه النائب جبران باسيل في "فوروم دو بيروت"، تتخلله كلمة لباسيل.

 

=======

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب