اعتصام لمنظمة "ندى" في صور تضامنا مع الاسرى في سجون الاحتلال طالب بالضغط لاطلاقهم وفتح تحقيق دولي حول الانتهاكات بحقهم

وطنية - نظمت "المنظمة النسائية الديمقراطية - ندى" في منطقة صور، اعتصاما تضامنيا مع الأسرى والأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال، أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في صور، لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، وتنديدا بـ"المجازر اللاإنسانية بحق الأسرى الفلسطينيين، والانتهاكات ضد الأسيرات بشكل خاص، واستمرار الدعم الأمريكي والأوروبي للكيان الصهيوني في حرب الإبادة على غزة في ظل صمت المجتمع العربي والدولي"، بحضور ممثلين عن القوى والفصائل اللبنانية والفلسطينية.


 مرعي

بعد تقديم من هدى مرعي، تحدثت مسؤولة العلاقات النسائية في حركة "أمل" زينب الحاج عن "التضحيات التي تقدمها الأسيرات قبل الأسرى في سجون الاحتلال، وعن الانتهاكات الصارخة التي تُمارس عليهن"، مشيرة إلى "صمود الأهل في غزة ضد الممارسات اللإنسانية والحرب الطاحنة التي يمارسها العدو في ظلّ عدم توافق بالقوى".

ونددت بـ"الخيانة والصمت العربي والدولي"، مؤكدة أنه "طالما في فلسطين أمهات قادرات على تربية جيل مقاوم، فالتحرير آتٍ لا محالة".

درباس

وأشارت وفاء درباس باسم "المنظمة النسائية الديمقراطية - ندى"، الى ان "يوم الأسير الفلسطيني هذا العام تزامن مع حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي الذي يمارسه الاحتلال في قطاع غزة"، لافتة الى "استمرار الاحتلال بحملات الاعتقال التعسفية، وارتفاع نسبة المعتقلات والمعتقلين لديه إلى 130%، ما يعني ازدياد عدد الأسرى والأسيرات إلى أكثر من 9500 بينهم الأطفال والنساء والمرضى والمعتقلون الإداريون".

وسلطت الضوء على "ارتفاع عدد وفيات الأسرى في السجون الإسرائيلية، وتطرقت إلى "وجود مئات الأسيرات والأسرى من قطاع غزة، الذين تعرضوا للإخفاء القسري والاحتجاز في سجون سرية ضمن ظروف اعتقالية وحشية تشكل انتهاكا للقانون الدولي وقوانين حقوق الإنسان، واتفاقية جنيف الثالثة".
 

وطالبت الصليب الأحمر الدولي بـ"الضغط على الاحتلال للإفراج عن الأسيرات والأسرى من سجونه، والسماح لمنظمة الصليب الأحمر بالإطلاع على أوضاع الأسرى والأسيرات الغزيين، وفتح تحقيق دولي حول الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها الاحتلال بحق الأسيرات والأسرى باعتبارها تندرج في إطار جرائم الحرب ضد الإنسانية، كما يجب إحالة ملف الأسرى الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية، ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة".

مذكرة
وفي الختام تمّ تسليم مذكرة إلى مندوب الصليب الأحمر في منطقة صور محمد تكلي.

 

                          =======

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب