مؤتمر لمركز سرطان الأطفال عن فيروس الورم الحليمي البشري واحتفال بذكرى افتتاحه
ممثلة وزير الصحة: 200 ألف طفل سيحصلون على اللقاح سنويا بعد إدراجه

وطنية - أقام مركز سرطان الأطفال في لبنان – "CCCL" مؤتمرا عن "برنامج تلقيح الأطفال ضد فيروس الورم الحليمي البشري "HPV" الذي يسبب أنواعا عدة من السرطان، بما في ذلك سرطان عنق الرحم"، برعاية شركة "Merck Sharp & Dohme" وبالتعاون مع مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، بدعم من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية – "WHO"، أعلنت في خلاله وزارة الصحة العامة أن 200 ألف طفل في لبنان سيحصلون سنويا على اللقاح ضده بعد إدراجه".

ويهدف  المؤتمر، الى التوعية على هذا الفيروس وتشجيع الناجين من السرطان على تلقي اللقاح المضاد له، بالإضافة إلى عقد مؤتمرات لإشراك الجهات المعنية. واستعرض المؤتمر، العبء العالمي لسرطانات الأورام الحليمية وأثر جهود الوقاية على الصعيد العالمي.

عسيلي

وأبرز رئيس مجلس الامناء والهيئة التنفيذية لجمعية مركز سرطان الأطفال جوزف عسيلي في كلمته، "أهمية هذه الندوة لتعزيز الوعي وتشجيع الوقاية والتشخيص المبكر"، وشدد على "اخذ العبرة من إنجازات الشركاء العالميين، للإفادة من خبراتهم وإنجازاتهم"، وشكر الجهات المانحة على "المشاركة في التوعية وعلى وضع استراتجيات لمحاربة فيروس الورم الحليمي البشري".

الصلح

أما نائب الرئيس المشارك التنفيذي للشؤون المالية مدير الشؤون الطبية للمركز الطبي في الجامعة الاميركية في بيروت المدير الطبي لمركز سرطان الاطفال الدكتور حسان الصلح، فأكد "أهمية هذه الندوة في مكافحة فيروس الورم الحليمي البشري"، معتبرا أن "هذا التحدي ليس فقط عبئا على المجتمع ولكن أيضا على مستوى الدولة بشكل عام"، مشيرا إلى أن "عدد المصابين بالورم في الولايات المتحدة حاليا 43 مليونا، وأن 13 مليون حالة جديدة تسجل سنويا، تكلف الدولة كل عام 2,3 مليار دولار".

وأوضح أن "تكلفة علاج التهابات HPV للفرد الواحد تبلغ خمسة آلاف دولار سنويا، بينما تصل تكلفة علاج سرطان الرحم إلى مئة ألف دولار"، وشدد على "أهمية الإحصاءات المتعلقة باللقاحات، إذ تشير الأرقام إلى انخفاض بنسبة 50 في المئة في حالات الإصابة بعد تلقي اللقاح".

حمادة

وشددت ممثلة وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض الدكتورة رندة حمادة على "اهمية تلقي اللقاح بهدف حماية صحة المجتمع وخصوصا الاطفال"، واكدت أن "لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، بمجرد الموافقة على إدراجه، سيوزع على المستفيدين عبر اكثر من 309 مراكز رعاية صحية اولية، واكثر من 500 مستوصف، و200 عيادة خاصة في كل الاراضي اللبنانية للوصول الى اكثر من 200 الف طفل سنويا".

وأكدت "الالتزام بالحفاظ على جودة اللقاحات وفاعليتها، ومن خلال الشراكات مع منظمات مثل اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية، سيتم شراء لقاحات عالية الجودة مطابقة للمعايير الدولية"، مشيرة الى أن "شهادة سلسلة التبريد الخاصة بالوزارة تضمن تخزين اللقاحات والتعامل معها وفقا للمبادئ التوجيهية الأكثر صرامة، مما يؤمن فاعليتها وسلامتها".

شعيب

وقدمت المديرة العامة للمركز هنا شعار شعيب شرحا عن مركز سرطان الأطفال "الذي يعمل على تقديم الرعاية الصحية والدعم الشامل للأطفال المصابين بسرطان وعائلاتهم"، وأوضحت أن مهمته "تشمل توفير العلاج اللازم والتوعية في هذا المجال"، وتناولت الخطة التي اعتمدها المركز "لمحاربة فيروس الورم الحليمي البشري منذ عام 2020، والتي تتضمن مبادرات للتوعية وجلسات استشارية مع الجهات المعنية في المنطقة، بالإضافة إلى جهود لتوفير اللقاحات لعدد كبير من الناجين في المركز"، وقد طلبت "دعم وزارة الصحة في وضع خطة واضحة للتوعية وتوفير اللقاحات لجميع الأطفال".

وشددت على "أهمية التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري نظرا لأهميته البالغة في الوقاية من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان المرتبطة بهذا الفيروس، ومنها سرطان عنق الرحم. ويوصى بشدة بأخذ اللقاح للأفراد الذين لم يتلقوه بعد".

الحجة

وأعلن مسؤول العلاقات العامة والشؤون الخارجية في المركز عماد الحجة أن المركز سيتعاون مع المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت ومركز الشمال الاستشفائي ومستشفى حمود ومستشفى المقاصد، "لإطلاق حملة فحص زجاجة لتشخيص الإصابات بـ"HPV" وسيتم توفير الدعم المالي لشراء اللقاح للناجين من مرض السرطان في مركز سرطان الأطفال".

متحدثون آخرون

وتوالى على الكلام كل من مديرة قسم الوقاية من سرطان عنق الرحم وفيروس الورم الحليمي البشري في الوكالة المساعدة للصحة الوقائية في وزارة الصحة السعودية الدكتورة ندى منشى، مؤسسة "تحالف الأمراض غير السارية" الدكتورة ابتهال فاضل، المديرة التنفيذية لشركة "MSD" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ساندرا خوري، أستاذ طب الأطفال في جامعة تورنتو الدكتور إريك بوفيه الذي شغل منصب رئيس جمعية أورام الأطفال الدولية في الفترة من 2016 إلى 2019 وهو حاليا عضو في مجلس إدارة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، والمستشار الإقليمي لأمراض الوقاية من اللقاحات في المنظمة العالمية للصحة المكتب الإقليمي لشرق البحر الأبيض المتوسط "WHO EMRO" الدكتور جوزيبي ترويتشي، رئيس لجنة "NITAG" في وزارة الصحة العامة الدكتور برنار جرباقة وأخصائي المسالك البولية في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور باسل بشير.

احتفال بالذكرى الـ33 لافتتاح المركز

من جهة أخرى، وعد مركز سرطان الأطفال في احتفال أقامه في حديقته في الذكرى الـ22 لافتتاحه في حضور عدد من الشركاء الاستراتيجيين والداعمين الرئيسيين له والطاقم الطبي في المركز الطبي في الجامعة الأميركية وأعضاء مجلس أمناء المركز وفريق عمله، بـ"المثابرة على تقديم العلاج لأكبر عدد ممكن من الأطفال المصابين بالسرطان خلال العقد المقبل".

واستهل الاحتفال بكلمة ترحيب من المديرة العامة للمركز هنا شعار شعيب، ثم عرض فيلم وثائقي عن كل الحملات الإعلانية السابقة للمركز وصولا إلى الحملة الحالية.

 

                                                         ============م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب