تدشين مشروع الطاقة الشمسية لتشغيل بئر المياه في بعاصير

وطنية - أقامت جمعية "بعاصير الخيرية"، احتفالا بتدشين مشروع الطاقة الشمسية لتشغيل بئر المياه في البلدة، بالقرب من موقع البئر وخزان المياه، والذي أنجز بمبادرة من الجمعية، وبدعم من أصحاب الأيادي البيض في بعاصير.

حضر الاحتفال النائبان بلال عبدالله وفريد البستاني، انطون الزغبي ممثلا المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جان جبران، رئيس بلدية بعاصير أمين القعقور واعضاء المجلس البلدي، مختارا البلدة دياب القعقور وقاسم حمزة، وكيل داخلية إقليم الخروب في الحزب التقدمي الاشتراكي ميلار السيد، مسؤول منطقة جبل لبنان في جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية الشيخ رويد عماش، المدير العام لجمعية "الوعي والمواساة" الخيرية عماد سعيد على رأس وفد، مدير فرع بعاصير في الحزب التقدمي الاشتراكي محمود ابو صالح، رئيس نادي بعاصير محمود القعقور، رئيس لجنة الوقف سميح القعقور وأهال من البلدة.

 

افتتح الإحتفال بالنشيد الوطني، ثم ألقى رئيس البلدية كلمة، بارك فيها "إنجاز تركيب أجهزة الطاقة الشمسية لتكون الطاقة الدائمة لاستخراج المياه عبر المضخة العائدة للبئر الارتوازية، التي تغذي بعاصير بمياه الشفة". وشكر "أصحاب الأيادي البيض الذين بادروا الى تأمين المتطلبات كافة لتنفيذ ما عجزت عنه الدولة التي هي في سبات عميق".

وقال: "ونحن في هذا الزمن الرديء ننحني أمام كل الخيرين الذين يتسابقون لفعل الخير دون منة، فنحن اليوم وفي ظل عدم وجود إمكانات لدى البلديات كافة، نسعى للنهوض عبر روابطنا الخاصة وعلاقاتنا مع الخيرين، على أمل أن نؤمن ما نستطيع حتى انجلاء الظلام عن بلدنا".

وشكر "وزارة الطاقة والمياه ومؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان على ما قدموه من موافقات إدارية واكبت مراحل التنفيذ، وكل من ساهم في انجاز المشروع". وأعلن "أنه سيصار إلى تنفيذ مشروع تركيب طاقة شمسية للبئر الارتوازية الأساسية عند "كوع امون" بعد إتمام كل ما يحتاجه المشروع".

 

ابراهيم القعقور 

وكانت كلمة للمهندس ابراهيم عماد القعقور، الذي أشار الى انه "بتوجيه من الدكتور العميد عماد بك القعقور للكوادر والمؤسسات كافة، باطلاق حملة للتصدي للاوضاع المعيشية الصعبة التي تواجه بلدنا الحبيب لبنان، ولمساندة الدولة في تأمين الاحتياجات الأساسية للعيش الكريم، من طبابة وطعام ومد البيوت بمياه الشفة، اتشرف اليوم بافتتاح مشروع حفر بئر جديد لبلدة بعاصير واهاليها مع تزويد البئر بما يلزم من الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء وتوصيل مياه الشفة الى شبكة بعاصير الاساسية."

 

 أضاف: "مساندة الدولة… كلمتان لا يفهم أهميتها البعض، من متسلقين وفاسدين. وما لا يفهمه البعض ايضا، ان الدولة هي الشعب وليس الجسم الغريب، ومن دونها نفقد أدنى مستويات العيش الكريم. عندما تضعف الدولة، هناك من يبحث في السفينة الغارقة على ما يمكن الاستفادة منه لمصالح خاصة. وهناك من يرى في غرقها فرصة للتسلق الى أعلى السارية ولو في طريقهم الى الغرق. وهناك من يوضب الحقائب لكي يرحل ولا يرى خلفه. أما نحن، فرسالتنا هي، منذ مئات السنين، الوقوف الى جانب الدولة بكل ما أوتينا من قوة وخدمة المصلحة العامة دفاعا عن وطننا الحبيب من مطامع الأعداء، أعداء الخارج والداخل، هذه رسالتنا، رسالة الأجداد".

وختم: "لمن كان يسأل، أين المشاريع الخيرية التي التزمنا تنفيذها، نقول: ان فاتتكم المئة عام الماضية من تضحيات المرحوم الفاضل حسن بك القعقور الى يومنا هذا، فأن نسيتم… او تناسيتم، كلما تستيقظوا صباحا اعلموا أن مشاريعنا وصلت بيوتكم عبر شبكة الدولة… وفقط عبر الدولة، من دون ان نسأل لأي عائلة ينتمي هذا البيت، او أي طائفة، او لأي حزب، فهذا المشروع للجميع امتثالا بالآية الكريمة: اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا".

 

رئيس الجمعية 

في الختام تحدث رئيس الجمعية جميل القعقور، فرحب بالحضور، وقال: "بعد التمني والتوصية من قبل العميد الدكتور عماد القعقور لإيجاد حل لمشكلة المياه في البلدة، نفذت الجمعية المشروع على مرحلتين: فتم حفر بئر جديدة جانب البئر القديمة تحت إشراف رئيس البلدية أمين القعقور، ومن ثم تمت تغذية محطة البئر بالكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية 100لوح، بموافقة وزارة الطاقة والمياه وبتمويل من جمعية بعاصير الخيرية".

وأشار إلى أن "هذا المشروع هو جزء من المبادرات التي تقوم بها الجمعية بالتعاون مع الخيرين". ونوه "بجهود كل من ساهم في انجاح المشروع وأخص بالذكر المهندسين سليم رياض القعقور وعلي شرف الدين والسادة مصطفى علي القعقور وهيثم محمد القعقور". وأكد أن "الجمعية مستمرة بالعمل الخيري الإنمائي بدعم وثقة أهالي البلدة".

 

بعد ذلك تم قص شريط تدشين المشروع.

 

              ==== ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب