لجنة مهرجانات بجه تحيي عشاءها القروي

وطنية - جبيل - أحيت لجنة المهرجانات في بلدية بجه قضاء جبيل عشاءها القروي السنوي في ساحة المبنى البلدي، شارك فيه راعي أبرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون، النائبان زياد الحواط وسليم الصايغ، نائب رئيس اتحاد بلديات قضاء جبيل خالد صدقة، رئيس بلدية بلاط قرطبون ومستيتا عبدو العتيق، رئيس البلدية رستم صعيبي واعضاء المجلس البلدي، رئيس رابطة مختاري قضاء جبيل ميشال جبران، مختار البلدة ميشال الحاج، منسق العلاقة بين "التيار الوطني الحر" والمرجعيات الروحية غابي جبرايل، المستشار الاعلامي السابق في رئاسة الجمهورية اديب ابي عقل، عضو مجلس ادارة الوردية هولدينغ يوسف ايلي باسيل، المدير العام لمستشفى سيدة المعونات الجامعي في جبيل إلياس أبو فاضل، رئيس جهاز الشهداء والمصابين والأسرى في حزب "القوات اللبنانية" شربل أبي عقل، منسق قضاء جبيل في الحزب باسكال سليمان، عدد من الكهنة وحشد من الفاعليات والمدعويين.
 
صقر 
 
بعد كلمة ترحيب من عريفة الإحتفال الصحافية  جيزيل صعيبي، ألقى عضو المجلس البلدي طارق صقر كلمة عدد فيها النشاطات المنفذة خلال ولاية المجلس البلدي الحالي 
 
صعيبي 
 
بدوره، اشار صعيبي في كلمته الى الازمات التي يعيشها وطننا على المستويات كافة، وقال: "ما يؤلمني، صراعنا من اجل البقاء والاستمرارية  في ظل وضع ضاغط سياسيا واقتصاديا، فكل المؤشرات في كل القطاعات تاخذك الى المجهول، فالشعب في واد والدولة ومسؤولوها في واد آخر، فالجمهورية اللبنانية من دون رئيس ومصرف لبنان من دون حاكم ، وخوفنا مع الايام القليلة المقبلة لا سمح الله أن يكون جيشنا من دون قائد".
 
وأضاف: "نحن نعيش في شبه دولة مع شبه حكومة، تأخذ من الناس الاموال تاركة عبء الخدمات التي من المفترض ان تؤمنها او تؤمن اموالها على بلديات سرقت مواردها.
لا اموال تحول ولا كهرباء تؤمن، ولا مياه من دون معارك يومية واتصالات ماراتونية ينتهي مفعولها خلال اليوم الاول، لنبدأ في  اليوم الثاني ماراتونا آخر من اجل تأمين مياه دفعت  اكلافها مسبقا لكننا لا نراها في المجاري".
 
وتابع: "اليوم مشكلة جديدة طرأت بإغلاق مكب حبالين، وكأن الازمة في لبنان ونوعية مسؤوليه اصبحت وباء كجائحة كورونا،أزمة تعدي أزمة وخوفنا انتشار الأزمات ، فبدل ان يقوم المسؤولون المحليون على صعيد القضاء بمحاولة ابقاء الخدمات الاساسية قائمة، إذ بهم يخترعون عراقيل مستوحاة من عراقيل اخرى، يريدون بدلا قبل الخدمات ، والا إغراق شامل للنفايات في قضاء كان حتى يومنا هذا بعيدا عن هذا المأزق".
 
واكد أن "الحل الوحيد المتاح اليوم من بعد هذه الفوضى التي تنتشر على طول المناطق اللبنانية وعرضها  كالدومينو،  هو اللامركزية الإدارية والتي يدفعنا اليها دفعا المسؤولون في الدولة عند اقرارهم قوانين لا تطبق الا على فئة واحدة من اللبنانيين.
فاللامركزية هي  الحل الوحيد لتأمين نوعية حياة افضل للمواطنين الذين يدفعون ما عليهم ، ليس خوفا من القوانين بل احتراما لها".
 
وأعلن ان "مجلس بلدية بجه وبعد ما  تبنى منذ اليوم الاول شعارا وتطبيقا نوعية حياة افضل، رأى في وحدة مجتمعه قوة دافعة، مستمدة من روح الآباء والاجداد الذين شيّدوا كنيسة مار سركيس وباخوس المميزة على مساحة الوطن، الرؤية والقيم والتعاون والتضامن والتكاتف مستعينا بقدرات أهل الاختصاص".
 
وقال: "البلدية هي لبلدة بجه وبلدة بجه هي لأهاليها الميامين، لذلك انشأنا بالتعاون مع المجتمع المحلي لجنة انارة مشروع بجه  التي انارت ليالي بجه منذ العام 2012 وحتى يومنا، كهرباء 24 على 24، ونحن في صدد انشاء جمعية غير قابلة للربح ، لكي نقونن كل المشاريع التي نفكر فيها، ضمن إطار يعتمد على تكاتف ووحدة المجتمع بعد فشل الدولة في لعب دورها على هذا الصعيد".
 
واردف: "اما على الصعيد الصحي، فكان لجائحة كورونا دور في ابراز خلية للازمات انشأناها من اجل مواجهة حالات  الطوارىء الصحية التي كان يمر فيها الوطن عموما ،   وبجه خصوصا، وكان لها الدور الابرز في الوقوف الى جانب من واجه حالة صحية صعبة، وما  زالت حتى يومنا متأهبة بواسطة مساهمات فعالة من مؤسسات وافراد ينتمون الى بلدتنا العزيزة بجه، وقد كان لخلية الأزمة الدور  في إنشاء مستوصف صحي كان ملحوظا في خرائط المبنى البلدي ،أجريت فيه فحوص طبية من قبل امهر الأطباء اللبنانيين والاجانب ووزعت الادوية لأهالي البلدة والقرى المجاورة، واحتضن حملات تطعيم للاطفال.كما ساهمت الخلية مع مجموعة من اطباء في البلدة في خلق مستوصف لطب الاسنان تفصلنا  اسابيع قليلة عن البدء بنشاطه الطبي".
 
وتابع: "لا نزال، نعمل على حلول مبتكرة من اجل تخفيض فواتير كهرباء المولدات، من اضافة الواح طاقة شمسية والعمل على خلق حلول تقنية، مبتكرة،  توفر على الاهالي مصاريف كثيرة، وهنا الشكر كل الشكر لابناء بجه الذين يتابعون أدق التفاصيل لكي تصل الأمور إلى خواتيمها التقنية الايجابية. فعندما تعجز الدولة عن القيام بواجباتها لا حل الا بابتكار حلول ميكرو اقتصادية تقوم على اساس علمي ومتاقلم مع الحاجات الاساسية للمجتمع المعني، يتشارك فيها كل ابناء البلدة من مقيمين ومنتشرين ومتخصصين يقفون مع السلطة المحلية المنتخبة،  لكي يجدوا حلولا يستفيد منها كامل أطياف المجتمع، لا محظيين منه، فالبلدية اقامت خط دفاع ذاتي، عما تعتبره مسلمات، نوعية حياة كريمة لابناء البلدة، فهم هاجسنا الأساسي".
 
وقال: "ان الجدية التي عمل بها المجلس البلدي، جعلته يحقق حاجات البلدة كافة، قبل حلول هذه الازمة اللعينة ، اما اليوم فعلينا الصمود والتضامن ليس من أجل الأنا بل من أجل الجميع ، من أجل مواجهة هذه المرحلة الصعبة والوقوف الى جانب اهالينا المحبين ، من أجل انارة شوارع البلدة وجمع نفاياتها وتأمين المحروقات لمولد ضخّ المياه".
 
واعلن "إطلاق تفعيل صندوق خلية الازمة مع كل الاحبة المشجعين من اجل استمرارية العيش بنوعية حياة أفضل ونحن حاضرون مع الأيادي السخية وأصحاب المبادرات الانمائية لدراسة وتنفيذ اي عمل انمائي يكون من أجل المصلحة العامة. قد يتراءى للناس ان الوطن بالف خير، فالمهرجانات في كل مكان وصور الحفلات على وسائل التواصل الاجتماعي تعطيك الاحساس ان البلد بافضل الاحوال، لكن لا تنسوا انكم ترون فقط الناس التي تعيش،اتمنى عليكم ان تفكروا بالناس التي لا تعيش، فهناك لا صور ولا فرح بل دموع والم".
 
وختم: "أهلي واصدقائي بجه هي ملعب طفولتنا وشاهد دائم في حياتنا ستكون دائما ذلك المكان الذي اينما كنا لا نفكر الا بالرجوع اليه بجه هي البداية، وطبعا ستكون النهاية، بجه مرقد الآباء والأجداد وملعب الاولاد والاحفاد دائما أبية دائما عصية نحن ثابتون صامدون، جادون لأن الزمان لا يستهويه المازحون".
 
عون 
 
كما كانت كلمة مقتضبة للمطران عون اثنى فيها على الانجازات التي حققها المجلس البلدي خدمة للبشر والحجر في بجة، مؤكدا انه ب"التضامن والتعاون والتكاتف بروح المحبة نستطيع التغلب على كل الصعاب التي تعترضنا في حياتنا". وهنأ الطلاب الفائزين مؤكدا انه على اكتاف شبابه ينهض الوطن .
 
بعد ذلك، تم توزيع شهادات تقدير للتلامذة المتفوقين في الإمتحانات الرسمية للشهادات الثانوية بكافة فروعها. واقيم حفل فني أحياه الفنان جوليانو حبيب وفرقته الموسيقية.


                     =========== ل.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب