محاضرة في سيدني عن أمراض القلب للدكتور غسان شربل بدعوة من الجامعة الثقافية

وطنية - نظم المجلس القاري للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم لأوستراليا ونيوزيلندا برئاسة جو عريضه محاضرة طبية توعوية بعنوان "اكتشف أسرار القلب" مع الدكتور غسان ايليا شربل، مؤسس و رئيس "Heart Care Institute" التي تضم اربعة أطباء قلب، و الرئيس السابق لجمعية الاطباء الاوستراليين اللبنانيين  ALMA في قاعة للشبيبة تابعة للكنسية الارثوذكسية .
 
حضر الندوة النائب ايهاب مطر وحشد من أبناء الجالية اللبنانية من بينهم: الأب ساندروسي ممثلاً راعي أبرشية اوستراليا المارونية المطران انطوان شربل طربية، مايكل رزق ممثلا راعي أبرشية اوستراليا ونيوزيلاندا للروم الملكيين الكاثوليك المطران روبرت رباط والأب افرام ممثلاً ميتروبوليت اوستراليا ونيوزيلاندا للروم الارثوذكس المطران باسيليوس قدسيه. كذلك، حضر ممثلون عن الاحزاب اللبنانية، ومؤسسات وجمعيات وراهبات العائلة المقدسة. 
قدمت الندوة مسؤولة الاعلام في الجامعة اللبنانية الثقافية جوسلين شربل بدوي التي رحبت بالحضور وشكرت  المتروبوليت قدسيه على تقديمه الصالة لإقامة  المحاضرة.
وقالت: "جرت ‏ ‏العادة أن تتناول الجامعة اللبنانية الثقافية مواضيع وطنية لبنانية بحتة، تتعلق بوطننا الأم لبنان ومشاكله وشجونه التي لا تنتهي. بما ان اسمها الجامعة اللبنانية الثقافية، اسم على مسمى، أحببنا أن نتناول مواضيع ثقافية وعلمية. لذا اخذنا مبادرة فريدة من نوعها بتنظيم محاضرة طبية توعوية، إيمانا منا بضرورة الإرشاد والتوعية لما فيه صحة الإنسان التي هي أعظم نعمة له وتساوي كنوز الدنيا كلها. فالصحة تاج على رؤوس الناس الأصحّاء، لا يراه إلا المرضى. كما أن القلب هو أهم عضو في جسم الانسان، وتعد أمراض القلب السبب الرئيسي الأول للوفيات حول العالم".

أضافت: "وقع اختيار موضوع المحاضرة الطبية عن القلب و شاءت الصدف ان يكون الطبيب الذي اختاره الرئيس و الأعضاء لإلقاء المحاضرة، الدكتور غسان شربل وهو أخي العزيز الذي أعتز و أفتخر به، و الذي كان دائماً متميزاً و متفوقاً منذ المقاعد الدراسية".

شربل 
بعد ذلك تحدث الدكتور شربل بإسهابٍ، فشرح مطولاً جميع الانواع المختلفة للامراض القلبية وأسماءها، وسلط  الضوء على أسباب أمراض القلب و الشرايين وطرق الوقاية منها، مشدداً على "تجنب التدخين والأركيلة التي تساوي ٢٠٠ سيجارة واتباع نظام غذائي صحي وسليم". وعرض لآخر الدراسات و التطورات التكنولوجية حول إجراء بعض عمليات القلب الناجحة "والتي لم تكن متوفرة في الماضي". وركز  على عوارض السكتة القلبية وكيف ان "الدقيقة تقرر مصير الانسان في مثل هذه الحالات". وشرح كيفية التصرف والتعاطي مع المريض لإنقاذه، موضحاً كيف تتم الإجراءات السريعة و المتابعة الدقيقة و استدعاء طبيب القلب منذ دخوله سيارة الاسعاف حتى وصوله الى المستشفى والتي لا تتخطى مدة اقصاها ٢٥ دقيقة.
وأشار الى تأثير الإصابة بـ  sleep apnea التي توقف التنفس أثناء النوم وانعكاسها على صحة القلب، حين تؤدي الى صعوبة التنفس خلال النوم مما تؤثر سلبياً على وصول الأوكسجين الى القلب.

عريضه
وشكر الرئيس الإقليمي للجامعة اللبنانية الثقافية الحاضرين ووفد الجامعة الثقافية- فرع ملبورن على مشاركته  في اللقاء والدكتور شربل على تلبية الدعوة لالقاء المحاضرة. واثنى  على الشرح الدقيق والمعلومات القيمة التي قدمها المحاضر. وأشاد بمسيرة الدكتور شربل المهنية والانسانية وقال: "نفتخر كجالية لبنانية بالدكتور غسان شربل طبيب القلب المشهور على صعيد استراليا عامة والجالية اللبنانية خاصة. وقد تكللت مسيرته المهنية بالنجاح والانسانية، إذ قدم مساهمات كبيرة في مجال أمراض القلب من خلال أبحاثه ومنشوراته ورعاية المرضى. كما ان شغفه بتحسين حياة المرضى وتفانيه في النهوض بصحة القلب جعله خبيرًا في هذا المجال مما قدم للحاضرين الفرصة للتعرف على مخاطر الامراض القلبية و الوقاية منها".

اضاف: "سأخبركم معلومة معظمكم لا يعرفها  عن سبب اختيار الدكتور شربل لاختصاص القلب و كيف تأثر في عمرالرابعة عشر حين توفي والده نتيجة نوبة قلبية، فأخذ وعداً لروح والده بدراسة طب القلب. سهر الليالي في التحصيل العلمي الى ان حقق هدفه وأصبح طبيباً ناجحاً وبارعاً في أمراض القلب، بهدف معالجة مرضى القلب وتقديم الرعاية و الوقاية لهم وإنقاذهم من الموت المفاجئ". 


 بعدها، قدم عريضه جائزة تقديرية للدكتور غسان شربل عربون وفاء وتقدير باسم الجامعة اللبنانية الثقافية المجلس القاري أوستراليا ونيوزلندا. ثم اجاب الدكتور شربل على اسئلة الحضور.

 

                                    =============إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب