جمعية الرفق بالطبيعة اعادت إطلاق نشاطها في غابة "المنطرة" في شبطين
ياسين : لقيام مؤسسات قوية لحماية البيئة بصورة مستدامة

وطنية - البترون - احتفلت جمعية الرفق بالطبيعة (NCA) بإعادة إطلاق نشاطها في غابة "المنطرة" في شبطين البترونية برعاية وحضور وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين، النائب غياث يزبك ، ممثل النائب جبران باسيل المهندس طوني نصر، النائب السابق سامر سعادة، قائمقام البترون روجيه طوبيا، رؤساء بلديات ومخاتير وممثلين عن المجتمع المحلي وأعضاء الجمعية.

وألقى رئيس الجمعية أسعد سعادة كلمة عن "المشاريع الخمسة الجديدة التي بدأت الجمعية العمل عليها، بما في ذلك مبادرة وهي الاولى من نوعها في منطقة البترون لإعادة تدوير النفايات بالشراكة مع بلدية كفرعبيدا و"يلا نحولها"، ومبادرة أخرى لحماية "شجرة القطلب" وأعلان يوم عيد لشجرة القطلب، وهي من النباتات المحلية والفريدة، ومشروع مسارات لربط المنطقة الساحلية بالجردية في البترون، بالإضافة إلى تطوير تطبيق يروج للمواقع الطبيعية والثقافية والدينية والسياحية والحرفية في قضاء البترون. وقد سبق للجمعية أن نظمت مسابقة لأفضل شرفة وحديقة في قضاء البترون. 

وشدد الوزير ياسين على ثلاث مكونات لحماية البيئة بشكل مستدام وهي "ربط البيئة بالاقتصاد لتحفيز الاقتصاد الاخضر، الاحتضان المحلي للمشاريع، ودعم الإدارات المحلية لها".

 كما شدد على "وجوب قيام مؤسسات قوية لحماية البيئة بصورة مستدامة، وضرورة وجود ادارة مركزية ولا مركزية قوية وربطهم ببعضهم البعض".

واشار بيان لجمعية NCA  الى "انها من أقدم الجمعيات البيئية التي تأسست في منطقة البترون وذلك عام ۲۰۰٤، بهدف حماية البيئة والتراث الثقافي. ومنذ إنشائها، عملت الـ NCA على العديد من المشاريع لدعم وتمكين المجتمعات المحلية".

اضاف البيان:"  توقفتالـ NCA عن عملها قصرا لمدة بسبب انتقال معظم أعضائها إلى خارج لبنان. في نيسان 2023، أعيد انتخاب مجلس إدارة جديد للجمعية مكون من : عيدا نجم، ليلى بشارة، جينان ابو جودة، أسعد سعادة، جو نصر، وألفرد موسى. وقد وضع مجلس الادارة سلسلة جديدة من المشاريع لتحقيق رؤية مشتركة وتنفيذ مبادرات مبتكرة ومستدامة ضمن السياحة البيئية وإدارة النفايات والتنمية الريفية".

تخلل الاحتفال تكريم رئيس مركز الدفاع المدني جورج فرح الذي أمضى 37 سنة من الخدمة وشكره على جهوده في مكافحة الحرائق.

واختتم الحفل ، بجولة في غابة "المنطرة" لتعريف الحاضرين على الممارسات السليمة لإدارة الغابات بهدف حمايتها من مخاطر الحرائق، كما وتم تقديم مشروبات ومرطبات من إنتاج محلي".

                  ==============ا.ش

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب