إفتاء جبل لبنان نظمت المجلس الرابع من "مجالس النور"

وطنية - نظمت دار إفتاء جبل لبنان، في مسجد الديماس في بلدة برجا، المجلس الرابع، من "مجالس النور" بعنوان "شهر الله المحرم"، بمشاركة كوكبة من العلماء والأهالي.

وكان استهل المجلس بكلمة ترحيب من إمام مسجد الديماس الشيخ أحمد سيف الدين، فأكد أن "القرآن الكريم كلام الله عز وجل المنزل على سيدنا محمد، المعجز بكلامه، المتعبد بتلاوته".

ثم افتتح المجلس بآيات من القرآن الكريم، تلاها المقرئ خضر سيف الدين. ثم ألقى الشيخ عبدالبصير أحمد أبيات شعرية، مدح فيها مجالس النور.

 

ثم تحدث الشيخ محمد هاني الجوزو، فتناول مجالس النور، وقال: "نجتمع على حب الله ورسوله. مجالس النور تتكرر في كل المناطق اللبنانية، وهي عمل أطلق من أمانة الفتوى في الجمهورية اللبنانية، وأريد له أن يكون صلة وصل ما بين العلماء والمجتمع. فالنور هو القرآن، الذي يجب أن يعم ويشع وينطلق في كل مساجدنا وبلداتنا."

 

وأشار إلى أن "هداية الله لا تصل الى العباد لوحده، فلا بد من رجال وأخوات يحملونها للناس، وهذا الحمل، ليس فقط على عاتق العلماء، بل على كتف كل واحد منكم"،  داعيا الى "مشاركة كثيفة في مجالس النور التي تعقد كل آخر شهر في بلدة من بلدات الاقليم".

 

وتوقف عند عنوان مجلس النور في برجا، شهر محرم، وقال: "نحن في عاشوراء نصوم، ونذكر الله على نعمة انتصار الحق على الباطل .لافتا الى ان اختيارنا لهذا العنوان، جاء انطلاقا مما يجري في ساحتنا، فنحن للأسف الشديد، وفي كل سنة نرى مشاهد عجيبة وحكايات غريبة عبر وسائل التواصل وفي الاعلام، وكلها تتحدث عن قضايا من تاريخنا الاسلامي، قضايا خطيرة وحساسة، وتستغل لإيقاظ الفتنة في الأمة. الحسين، امامنا الحسين، وتاج رؤسنا وهو حبيب سيدنا محمد".

 

 أبو علي

 وكانت كلمة للشيخ بلال علي أبو علي عن فضل شهر الله "محرم"، فأشار الى ان "هذا الشهر إزدان تكريما وتشريفا بأن نسبه رسول الله الى الله عز وجل، عندما قال: هو شهر الله المحرم".

 

الشمعة

ثم تحدث الشيخ يونس الشمعة عن فضل آل بيت رسول الله "الذي شرف آل بيته وكرم ذريته، لهذا كانت مودة ومحبة آل بيت النبي، جزءا من عقيدتنا، نحن أهل السنة والجماعة، وفضائل آل بيت النبي في مذهبنا، أهل السنة والجماعة، كثيرة، لأننا نحبهم ونودهم، وهذا ما أوصانا به الرسول".

 

 علاء الدين

وكانت كلمة للشيخ أحمد علاء الدين عن فضل أصحاب النبي محمد، فأشار الى ان "الصحابة آثروا على حب رسول الله ونصرته ونصرة الإسلام، وهم هاجروا وبلغوا دين الله، فوصل الاسلام الى المعمورة بفضل صحابته".

 

 الحنجول

وتحدث الشيخ محمد الحنجول عن استشهاد الإمام الحسين، مذكرا بفضله ومكانته، لافتا إلى أن "استشهاده آية من آيات الله، ينبغي أن نقف عندها وقفات ."وأشار إلى أن "الحسين علمنا انه علينا ان نحافظ على صفاء وأصول الدين، ولا نغير في منهج رب العالمين، فمن يحب الحسين، لا يقف مع الظالم ولا مع طغاة الأرض".

وأختتم المجلس بدعاء للشيخ خالد يحيى.

 

                ==== ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب