وفد من بلدية تريكازي الايطالية زار مدينة صور

 

وطنية - زار وفد من بلدية تريكازي الايطالية مدينة صور للاطلاع على مراحل تنفيذ مشروع BlueTyre الممول من وكالة التعاون الايطالي وتحديد الخطوات اللاحقة.
 
المحطة الأولى للوفد كانت في مقر بلدية صور، حيث التقى برئيس بلدية صور رئيس اتحاد بلديات قضاء صور حسن دبوق وممثلين عن جمعيات بيئية ومؤسسات اجتماعية وفاعليات من أبناء المدينة. واستهل اللقاء بكلمة ترحيبية من قبل دبوق، شدد خلالها على العلاقة التاريخية التي تربط الشعبين اللبناني والايطالي، معتبرا ان "المراحل العملية التي قطعها مشروع blue tyre والتي استهدفت محمية شاطئ صور الطبيعية بدأت تؤتي ثمارها وساهمت في تعزيز قدرات المحمية".
 
من ناحيته، أجرى مدير مشروع blue tyre البيرتو بيتشيني عرضا مفصلا عن المراحل المنفذة من المشروع، ثم ألقت ممثلة بلدية تريكازي روزانا زوكو كلمة شددت فيها على "التعاون مع بلدية صور من اجل تعزيز القدرات لتنمية البيئة البحرية".
 
وألقى ممثل وكالة التعاون الايطالي داريو مانشينيلي كلمة أكد فيها ان "مكتب التعاون الايطالي في لبنان مستمر في دعم  مؤسسات المجتمع المحلي"، معتبرا ان "مشروع blue tyre الذي ينفذ في مدينة صور ومحيطها سيكون عاملا مساعدا في تنمية البيئة البحرية".
 
بعدها زار الوفد مبنى ادارة محمية شاطئ صور الطبيعية والتقى مدير المحمية الباحث في علوم الأحياء البحرية الدكتور علي بدر الدين بحضور رئيس لجنة المحمية حسن دبوق واطلع على الأعمال المنجزة واستمع الى شروحات عن عمل ونشاطات المحمية وأهمية وجودها في تعزيز حماية البيئة البحرية والحفاظ على التنوع البيولوجي، وشكر بدر الدين القيمين على مشروع blue tyre لانهم ساهموا بشكل فعال في تعزيز قدرات المحمية. 
 
بعدها زار الوفد المنطقة العلمية التابعة للمحمية، وتفقد الاعمال المنجزة فيها، ثم  انتقل الوفد الى مقر الجامعة الاسلامية في لبنان - فرع صور واجتمعوا بمدير فرع صور غسان جابر حيث جرى مناقشة تأسيس مرصد بيئي بحري في حرم الجامعة في صور تمهيدا لبداية تعاون بين الجامعة الاسلامية وجامعة سالينتو الايطالية، وأمل الجميع ان "يكون هذا التعاون خطوة نحو تأسيس اختصاص علوم احياء بحرية في الجامعة".


                                ===========ر.إ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب