لويس لحود تفقد مصنعا للنبيذ في مرجعيون: البلدة تحتضن النبيذ اللبناني

 


وطنية - قام المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود لحود، يرافقه رئيس مجلس ادارة المعهد الوطني للكرمة والنبيذ ظافر شاوي وامينة سر المعهد رئيسة مصلحة الصناعات الزراعية في وزارة الزراعة الهمهندسة مريم عيد والصناعي وسيم رياشي، بجولة على خمارة les vignes du marje  في مرجعيون لاصحابها كارول وعماد خوري . 
 
وشارك في الجولة رئيس بلدية مرجعيون امل حوراني وعدد من مزارعي عنب التصنيع وفعاليات مرجعيون . وقد جال لحود  والوفد علي الاراضي المزروعة بعنب التصنيع في منطقة مرجعيون ثم زاروا الخمارة وتذوقوا انتاجها من النبيذ .

لحود

بعد الجولة اكد لحود ان "النبيذ اللبناني اصبح في مرجعيون"، واشاد ب"جهود القيمين علي المشروع واستثمارهم وبادخال النبيذ اللبناني الي قضاء مرجعيون". واشار الى ان "وزارة الزراعة مستمرة بتطوير القطاع ودعم تسويق  النبيذ في الاسواق المحلية والخارجية وبفتح اسواق جديدة خاصة في الصين". وحيا "منتجي النبيذ في كل لبنان علي احترام النوعية والمواصفات والاستمرارية الاستثمار بهذا القطاع رغم الظروف الاقتصادية والاجتماعية".
 
ودعا من مرجعيون "الانتشار اللبناني للاستمرار في زيادة صادرات النبيذ الي اسواق العالم لان ذلك يساهم في ادخال العملة الصعبة الي لبنان وبالتالي زيادة المساحات المزروعة بعنب التصنيع وتوفير فرص عمل للشباب اللبناني وتعزيز الاقتصاد الوطني".
 
وشكر لحود "اللبنانيين على احتضان النبيذ اللبناني ليالي النبيذ في مختلف المناطق اللبنانية كل ايام السنة، وخاصة في فصل الصيف"، واعلن عن "اطلاق وزارة الزراعة لمسارات النبيذ السياحية بالتعاون مع وزارة السياحة".
 
شاوي
أما شاوي فعبر عن افتخاره بقطاع النبيذ وتطوره في السنوات الاخيرة "حيث ازداد عدد الخمارات من 5 عام 1990 ليصبح حاليا عام 2023 حوالي 62 مصنعا منهم 46 انتسبوا لعضوية المعهد". واكد ان "انتاج النبيذ اللبناني يضاهي النبيذ العالمي ذي الجودة من حيث الخبرة والمناخ والتربة والمياه".
 
واعلن عن سعادته ل"وجود النبيذ في منطقة مرجعيون". ووجه "تحية الى لحود وفريق عمل وزارة الزراعة على جهودهم في تطوير وتسويق النبيذ اللبناني".
 
خوري 
من جهتها شكرت باسم القيمين على مصنع النبيذ لحود وشاوي والوفد المرافق علي زيارتهم، واشادت ب"دعم وزارة الزراعة ولحود لقطاع النبيذ في لبنان"، وعبرت عن سعادتها ل"وضع نبذ les vignes du marje في مرجعيون علي خارطة انتاج النبيذ اللبناني". واكدت "جهوزية مرجعيون لاستقبال اللبنانيين المقيمين والمنتشرين لتذوق النبيذ في مرجعيون وللتعرف على المساحات المزروعة بعنب التصنيع".
 
                  =================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب