رئيس مجلس ادارة مستشفى الكرنتينا في حفل لشكر الـ UNDP على انشاء مركز لمعالجة اصحاب الاحتياجات: ممتنون للالتزام المستدام بتشغيل هذا القسم الحديث

 

وطنية - اقام مجلس إدارة مستشفى الكرنتينا الجامعي الحكومي حفلا لشكر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP على تعاونه لإنشاء مركز معالجة أصحاب الإحتياجات الخاصة، حضره الممثلة المقيمة للبرنامج ميلاني هاونشتاين، رئيس مجلس إدارة المستشفى الدكتور ميشال مطر، مديرة المستشفى كارين صقر، مديرة "بنك التنمية الإلماني" في لبنان سولفيك باغل، رئيس دائرة المستشفيات والمستوصفات في وزارة الصحة العامة هشام فواز وعضو مجلس إدارة  المستشفى نيكولا رباط.

مطر 

وقال مطر : "بالنيابة عن مجلس الإدارة ومديرة مستشفى الكرنتينا السيدة كارين صقر ، أود أن أعرب عن ترحيبنا الصادق بكم جميعًا ، الذين قدموا الكثير لجعل هذا القسم حقيقة بعد أن كان حلما. هذا الحلم الذي بدأ منذ حوالي عامين من خلال حملة لجمع التبرعات ، وهي حملة مشتركة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والإسكوا ، تتألف من مسيرة قام بها صديقنا ، سفير النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيد مايكل حداد ، حيث سار على عكازيه من مرفق الإسكوا في وسط البلد إلى مستشفى الكرنتينا".

أضاف: "نحن كمستشفى حكومي، مؤسسة غير هادفة للربح ، لم نتردد على الإطلاق ، لكننا شعرنا بالواجب للمشاركة بمثل هذا المشروع ، بالطبع بدعم من الدكتورة رندة حمادة مديرة الرعاية الصحية الأولية ووحدة الشؤون الإجتماعية بوزارة الصحة العامة".

وتابع: "في هذه المرحلة ، نحن ممتنون جدا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتصميمه واستكماله وتنفيذه وتمويله لهذا المشروع، وتزويدنا بالتزام مستدام لتشغيل هذا القسم الحديث في مجال العلاج الطبيعي والعلاج المهني والصحة العقلية للبالغين والأطفال والمرضى المحتاجين وأصحاب الإحتياجات الخاصة بحيث تعتبر هذه الوحدة مركزا لإعادة التأهيل ومركزا صحيا متكاملا بمساعدة المنظمة الإنسانية اللبنانية المعروفة Arc-En-Ciel. ويسعدنا أن نذكر أننا منذ أشهر ، وقعنا اتفاقية ثلاثية، مذكرة تفاهم بين Arc-En-Ciel وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومستشفى الكرنتينا من أجل تشغيل هذا المركز الإنساني بشكل صحيح ، حيث تتمثل أهدافنا في:

1- تمكين الوصول إلى رعاية جيدة من خلال توفير العلاج الطبيعي وجلسات العلاج الوظيفي واستشارات الصحة العقلية ، بالطبع مجانا في الوقت الحالي، ولكن ربما بتكلفة رمزية لاحقًا ، اعتمادًا على دراسة الجدوى التي سيتم إطلاقها قريبًا.

2- توفير المستلزمات العاجلة وتوزيع المستلزمات والأجهزة للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة (عكازات).

3- ولكن الأهم من ذلك ، العمل على السياسات والتدابير الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة حتى يتمكنوا من المشاركة الكاملة في المجتمع".

واردف: "شمول الإعاقات يعني أن كل شخص معوق لديه نفس الفرص للمشاركة في كل جانب من جوانب الحياة بأفضل ما لديه من قدرات ورغبات ، وعلينا كمقدمي رعاية أن نفهم مواقفهم وتصوراتهم وتوقعاتهم".

وختم: "نأمل أن يسمح هذا التعاون بين مستشفى عام والقطاع الخاص بتشغيل هذا المشروع وتمويله بشكل مناسب من قبل Arc-En-Ciel وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، وهنا من حيث المسؤوليات التي نخطط لها مع شركائنا لإطلاق دراسة جدوى بناءً على مكوناتها الأربعة: عناصر الجدوى الفنية والمالية والتشغيلية ، وسوف نبقيكم على اطلاع عند صدور النتائج.
في النهاية ، ومن أجل المضي قدمًا في تشغيل هذا المركز وبمساعدة بنك التنمية الألماني ، KFW ، تم تركيب نظام كامل للطاقة الشمسية ، مما يجعل المركز مستقلاً تمامًا عن مصدر الكهرباء الخارجي. ونأمل أن يشارك KFW في تثبيت نظام آخر للطاقة الشمسية في مستشفانا الجديد الذي سنفتتحه قريبا".

هاونشتاين 

بدورها، نوهت الممثلة المقيمة لبرنامج الامم المتحدة الانمائي بالتعاون مع إدارة المستشفى، معربة عن سعادتها لأن يكون "البرنامج إلى جانب اللبنانيين في هذه المرحلة العصيبة"، مشيدة بـ"التعاون القائم بين برنامج الأمم المتحدة ولبنان وكل ما يتعلق بالإنسان فيه".

فواز 
وشكر رئيس دائرة المستشفيات والمستوصفات في وزارة الصحة "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الساهر دائما على خدمة الإنسان".

 

                                     ==========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب