(*) اختتام مشروع زيادة مرونة المجتمعات تجاه حرائق الغابات في محافظة جبل لبنان

 

وطنية - عاليه - رعى محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي اختتام مشروع زيادة مرونة المجتمعات تجاه حرائق الغابات وتعزيز حلول الإنذار المبكر في مجال الأمن المناخي في محافظة جبل لبنان، الذي نفذ بالتعاون مع اتحاد بلديات المتن الأعلى، اتحاد بلديات الغرب الأعلى والشحار، واتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان، وبدعم من سفارة المملكة المتحدة.

حضر الحفل الذي اقيم في قاعة بلدية عيناب، سفير المملكة المتحدة هاميش كاول والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيلسين مويرو ورؤساء الاتحادات البلدية المعنية وعدد من رؤساء البلديات.

وبعد كلمتين للسفير البريطاني ومويرو، قال مكاوي: "منذ اسابيع واستكمالا لمسار بدأ في العام 2018، أطلقنا عملية تنظيم الاستجابة الاهلية في الطوارىء والكوارث ضمن نطاق محافظة جبل لبنان، التي تنطلق من كيفية تنظيم وادارة الموارد البشرية والتقنية وتوزيع المسؤوليات للتعاون مع الجوانب الانسانية لحالات الطوارىء، ولا سيما التأهب والاستجابة والتعافي من اجل تخفيف تأثير الكوارث، ها نحن اليوم بصدد اطلاق هذا المشروع الذي يندرج في تعزيز وتنظيم الاستجابة الاهلية الفورية لمواجهة حرائق الغابات".

اضاف: "ان المتدربين سيزودون بمعدات الحماية الشخصية مع تجهيز آليات إطفاء للتدخل السريع لتعزيز فرص نجاحهم في محاصرة النيران، بانتظار وصول فرق الدفاع المدني واجهزة الاطفاء المساندة للسيطرة الكاملة عليها واخمادها".

ونوه بالقيمين على هذه المبادرة وخصوصا اتحادات البلديات ووحدة ادارة المخاطر والكوارث في السرايا الحكومية.

وتخلل الحفل محاكاة لسيناريو حرق الغابات، وشروحات حول المشروع، وتخريج طليعة فرق مستجيب اول مهمتهم الاستجابة والمساعدة على عدم تمدد النيران، وتوزيع شهادات على المتخرجين.

 

                                  ==========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب