وفد مرشدية السجون زار دار الافتاء في حلبا والمطران منصور وسرايا عكار الحكومية

وطنية - عكار - زار وفد من المرشدية العامة للسجون في لبنان المنبثقة من مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك، دار الافتاء في حلبا، والتقى مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا، مهنئا بشهر رمضان المبارك.

وضم الوفد: المرشد العام للمرشدية في لبنان الأب جان موره خادم رعية زغرتا- أهدن، رئيس لجنتي العلاقات العامة والإعلام ومنسق "اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي- الإسلامي" في محافظتي الشمال وعكار الصحافي جوزاف ابراهيم محفوض، نائبة رئيس لجنة الإعلام المركزية في لبنان الإعلامية ليا عادل معماري وأمينة سر لجنة التواصل في الشمال المحامية برناديت ديب فضل الله.

واعتذر المرشد الإقليمي للسجون في محافظتي الشمال وعكار الأب طوني فياض اللعازاري عن عدم المشاركة في اللقاء، بسبب ارتباط مسبق مع الرئيس الإقليمي للآباء اللعازاريين في الشرق الأوسط.

وأطلع موره مفتي عكار على نشاطات المرشدية العامة للسجون في لبنان بشكل عام وفي محافظتي الشمال وعكار بشكل خاص، وبحث معه في موضوع تلزيم سجن حلبا بأسرع وقت ممكن مع محافظ عكار عماد اللبكي ومع المسؤولين المعنيين. 

كما نقل موره إلى مفتي عكار تحيات رئيس اللجنة الأسقفية "عدالة وسلام" المشرفة على مرشدية السجون المطران مارون العمار، ووجه اليه دعوة رسمية للمشاركة في الصلاة مع المرجعيات الروحية الإسلامية - المسيحية التي تقام في سجن طرابلس القبة، في الحادية عشرة من قبل ظهر الخامس من نيسان المقبل، لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وزمن الصوم الكبير، فوعد زكريا بتلبيتها، شاكرا المرشدية العامة للسجون في لبنان برئاسة الأب موره والوفد المرافق على مبادرتهم المرحب بها، منوها بدورهم "البناء الذي يخدم السجناء من كل أطياف المجتمع".

 ثم وجه المرشد العام "تحية طيبة ومحبة" إلى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان.

منصور

وللغاية، زار وفد المرشدية العامة للسجون راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الارثوذكس المتروبوليت باسيليوس منصور في دار المطرانية في الشيخ طابا، مهنئين بزمن الصوم الكبير.

واطلع المرشد العام منصور على النشاطات التي تقوم بها المرشدية، وطلب منه "التدخل لتسريع طلب ترميم سجن درك حلبا"، فوقد منصور بذلك عبر مراجعته محافظ عكار ومتابعته هذا الملف "بالسرعة القصوى التي تخدم السجين والسجناء وهي واجب من ضمن حقوق الإنسان".

وفي ختام اللقاء، وجه موره بإسم المرشدية "تحية طيبة ومحبة" إلى بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي.

سرايا حلبا

وكانت المحطة الثالثة للوفد، في سجن درك حلبا في سرايا حلبا الحكومية، حيث التقى آمر السجن النقيب يوشع حبيب الذي قدم للمرشد العام شرحا مفصلا عن واقع السجن. وقد وعد موره بمتابعة الموضوع مع السلطات المختصة، ووجه "تحية محبة" إلى قائد سرية درك عكار الكولونيل إسماعيل الأيوبي.

ثم زار الوفد آمر فصيلة درك حلبا الرائد عبد العزيز دياب في مكتبه، منوها بدوره في "مساعدة المواطنين وإشرافه على السجن". ووجه موره "تحية إجلال وتقدير" إلى قائد الدرك في لبنان العميد مروان سليلاتي.

بعد ذلك، زار الوفد آمر مفرزة درك طوارئ عكار النقيب حميد قنيعر الدويهي في مكتبه، مقدرا عمله الأمني في سرية درك حلبا ومحافظة عكار، وحمله "تحية طيبة ومحبة" إلى قائد منطقة الشمال الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العقيد يوسف درويش.

والمحطة الأخيرة للوفد كانت في نظارة مفرزة حلبا القضائية في السرايا الحكومي، حيث كان في استقباله الملازم أول هشام علي، وقد أجرى موره اتصالا هاتفيا بآمر المفرزة العقيد نديم عبد المسيح، مبديا "كل تعاون وتنسيق من أجل خدمة السجناء في النظارات والسجون اللبنانية".

وحيا المرشد العام المفرزة القضائية ضباطا ورتباء وأفرادا، منوها بـ"عملهم من خلال الأمن الاستباقي بتوجيهات العقيد عبد المسيح آمر المفرزة"، موجها "تحية إجلال وتقدير" إلى قائد الشرطة القضائية في لبنان العميد زياد قائدبيه وإلى المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان.

 

                                  ==========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب