ندوة لتعزيز مشاركة الشباب في بعلبك

وطنية - بعلبك - نظمت "الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب" ندوة في مبنى الأكاديمية في القرية الزراعية في بعلبك، تحت عنوان: "تحفيز الشباب ودور المرأة في خوض غمار المعركة الانتخابية"، حاضر فيها المدير العام للشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية والبلديات فاتن يونس.

اللقيس 

واستهل مؤسس الجمعية الدكتور رامي اللقيس اللقاء، مؤكدا  "أهمية مشاركة الشباب والمرأة في الحياة السياسية"، ومشيرا إلى ان الجمعية "عملت ولا زالت على كثير من المشاريع التي تحفز المرأة والشباب على المشاركة".

يونس وبدورها دعت يونس الى "تعزيز مشاركة الشباب في عملية صنع القرار والمناقشات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، إذ ان عدم تمكن الشباب من المشاركة الحقيقية في الحياة السياسية الرسمية يولد شعوراً لديهم بالعجز والإحباط، حيث أنها بدورها تنعكس بشكل مباشر على العديد من الجوانب الحياتية اليومية. في حين أن مشاركتهم الفعالة في الحياة السياسية يؤدي بطريقة ما إلى مشاركتهم في العديد من الأعمال الاجتماعية كتقديم الخدمات الصحية والتعليمية والأعمال الخيرية المختلفة، وهذا ما يعزز شعورهم بالمواطنة الحقيقية".

وأضافت: "لأن الشباب يمثلون قوة انتخابية كبيرة صامتة قادرة على إحداث الفرق في أي عملية انتخابية قادمة، ولهم تأثير كبير في نتائج الانتخابات، وبسبب قدرتهم الفائقة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مع تعاظم اهميتها في الزمن الحالي، نرى ان العديد من الأحزاب السياسية تتسابق على محاولة جذب الشباب إليها، والعمل على إشراكهم في تطوير البرامج الحزبية الخاصة، نظراً لقدرتهم الكبيرة في التأثير على الآخرين. ومن هنا يتبين أهمية تأمين وتثقيف الشباب في الحياة السياسية كونه يلعب دوراً بارزاً في تطوير المجتمعات وفي تحسين مستقبلهم ومستقبل مجتمعهم".  وحثت المرأة على "المشاركة في الحياة السياسية، فهي كونها جزء لا يتجزأ من المجتمع، وتحتاج مشاركتها الى وعي جميع أفراد المجتمع، وخاصة لجهة قناعة السلطة الحاكمة ورؤساء الأحزاب بأهمية دورها. فالنساء تشكل نصف الكتل الناخبة في لوائح الشطب، مع ضرورة التنبه الى عدم المساس بحقوق المرأة في الانتخابات خاصة في الحالات التي يتخذ فيها هذا المساس شكل عنف انتخابي، وهذا يعني التأثير على إرادتها أو منعها من ممارسة حقوقها في الانتخابات، ومن هنا على المرأة ان تعبر بطريقة حرة عن إرادتها كناخبة".

وأكدت"ضرورة العمل باكراً على تمكين وتأهيل النساء للمشاركة الفعالة في السياسة وصناعة القرار من اجل تعزيز أدوارهن في السياسة والمجتمعات المحلية، وزيادة الوعي في المجتمع حول المساواة والكوتا الجندرية، وتثقيف وتمكين جيل الشباب حول المساواة بين الجنسين في مختلف الميادين".

وقدمت يونس مقارنة بين الانتخابات النيابية والانتخابات البلدية والاختيارية، وتطرقت إلى قانون البلديات وشروط الترشح للانتخابات البلدية والاختيارية.

 

                                                   ==================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب