تدشين مشروع تركيب نظام طاقة شمسية لتغذية القطاعات في مبنى قيادة سرية صور بدعم من اليونيفيل

وطنية - أقيم في إطار التعاون المستمر بين المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ومكتب الشؤون المدنية في قوات حفظ السلام العاملة في جنوب لبنان – "يونيفيل"، في مبنى قيادة سرية صور، حفل تدشين مشروع تركيب نظام الطاقة الشمسية (المرحلة الأولى) لتغذية القطعات المتمركزة في المبنى المذكور على سبيل الهبة من "اليونيفيل".

ووفق بيان عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ، مثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان رئيس مركز صور الطبي العميد الطبيب عصام عيسى وقائد سرية صور المقدم جورج عيد، ومثل قائد قوات اليونيفيل اللواء أرولدو لاثارو Aroldo Lazaro رئيس مكتب الشؤون المدنية في اليونيفيل الباقر آدم على رأس وفد، في حضور قائد الكتيبة الإيطالية العقيد "أنطونيو لاوداندو" Antonio Laudando، قائمقام صور محمد جفال، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق ونائبه، ممثل قائد القطاع الغربي لقوات اليونيفيل العميد جوزيبيه بيرتونشيللو  Giuseppe Bertoncello، وبعض فاعليات المنطقة ومنفذ المشروع المهندس أحمد بركات، وعدد من الضباط.

 

بدأ الاحتفال بالنشيدين الوطني اللبناني واليونيفيل، ثم كانت كلمة المديرية العامة لقوى الأمن ألقاها قائد سرية صور،  جاء فيها: "كما نعلم، فإن وجود قوات اليونيفيل، في الجنوب، لطالما جسد لقاء حضارات جمعها خليط مختلف البلدان، في بيئة مشتركة حاضنة هي الجنوب، وهو غنى حقيقي متبادلٌ لجميع الأطراف. أما الرسالة التي تحرصون على تنفيذها منذ عقود، فهي موضع تقدير واحترام. فلبنان منذ دخل الأزمة الاقتصادية، عانى أزمة مالية حادة، ارتدت خاصة على مؤسسات الدولة والأجهزة الأمنية بما فيها المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، إلا أن منطقة جنوب الليطاني كان لها فرصة الاستفادة من مشاريع قوات اليونيفيل التي لم توفر جهدا لتقديم الدعم المادي واللوجستي أكان لتنفيذ مشاريع إنمائية أم اجتماعية أم صحية، فمدوا يد المساعدة عبر هبات لتوفير الطاقة، وهي الأولوية في وقتنا الحالي. هذا القرار، إن هو دل على شيء، فهو يدل على حسن إدارة الموارد، وترتيب الأولويات، إذ بدأت هذه المشاريع تسهم في تأمين مياه الري للمواطنين وإنارة المدارس وتجهيز المراكز الصحية.. وغيرها، تلبية لحاجات السكان والمواطنين الأساسية. إلى أن كان لقيادة سرية صور النصيب من دعمكم الكريم في تنفيذ المرحلة الأولى من نظام إنارة المبنى بواسطة الطاقة الشمسية هذا لأن تأمين استمرارية العمل، يساعد في رفع الإنتاجية، وتحسين أمن المجتمع وحمايته، فهما يشكلان عصب حياة المواطن".

 

أضاف: "وهنا اسمحوا لي بشكر كل عنصر في قوى الأمن الداخلي مستمر بتفانيه بخدمته ويؤدي مهامه باندفاع وإخلاص. لكم أؤدي تحية احترام لأنكم على الرغم من المصاعب والمشقات في الخدمة التي تتحمل نتائجها عائلاتكم، وعلى الرغم من انخفاض - لا بل انعدام - مخصصاتكم المالية والاجتماعية، فإنكم توفرون للمواطن ملجأ وحماية لينام آمنا في منزله. كما أننا لن ننسى تقدير جهود مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان في تعاونه مع مختلف الجهات؛ لدعم المؤسسة؛ حفاظا على ديمومتها على جميع الأصعدة، وعلى عناصرها، حرصا منه على الحفاظ عليهم، وبهدف تمكينهم من اجتياز هذه المرحلة الصعبة، كما أننا نشكر ثقته وتشجيعه للضباط وعناصر المؤسسة في تحقيق رؤيتها الاستراتيجية المتمثلة ب " معا ... نحو مجتمع أكثر أمانا".

 

 

اليونيفيل

وألقى ممثل قائد قوات اليونيفيل كلمة فقال: "يسعدني ويشرفني ان أمثل رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها اللواء آرولدو لاوثارو Aroldo Lazaro، وان اكون بينكم اليوم للاحتفال بإنهاء هذا المشروع الخاص بالطاقة الشمسية لسرية صور وهو مساهمة متواضعة لقوى الأمن الداخلي، والذي نعتبره في غاية الأهمية بالنسبة للمجتمع. إن قوات اليونيفيل صارت عضوا في جسد البيت الجنوبي، وعملا بالمثل القائل: "إذا مرض عضو من الجسم تضافرت باقي الاعضاء لشفائه بالسهر والحمى" دليلا للتعاون بيننا. نحن نقدر ما يقوم به الأمن الداخلي في هذا الوقت الصعب بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان.

في الختام، نعول على مساعدة الجميع لكل الوحدات الأمنية، ونأمل ان تكون هناك مبادرات أخرى للدعم والمساندة".

 

القطاع الغربي

أما ممثل قائد القطاع الغربي فتحدث عن أهمية هذا المشروع "الذي يدخل من ضمن عملية دعم اليونيفيل لعمل الأجهزة الأمنية كما يساهم بشكل كبير بعملية تسهيل عمل مركز سرية صور بخاصة في ظل هذه الظروف الصعبة".

وأشاد "بدور سرية صور لما تقوم به من أجل الحفاظ على ضبط الأمن ضمن منطقة عمليات اليونيفيل رغم التحديات والصعوبات التي يواجهونها". ونوه "بالتعاون القائم فيما بينهما"، متمنيا للبنان "العافية والاستقرار".

 

 

 وفي الختام، قدم كل من العميد عيسى والمقدم عيد إلى قائد قوات اليونيفيل درعا تقديرية تسلمها آدم، ودرعا لآدم وبركات، والتقطت الصور التذكارية بعد أن أقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.

 

 

                                          ==================إ.غ.

 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب