توزيع شهادات للمشاركين في دورات أعداد كوادر متخصصة لمؤازرة مفتشي وزارة العمل
بيرم: لتقوية مناعتنا النفسية والوطنية ومساعدة بعضنا في هذه المرحلة الصعبة

وطنية - رعى وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور مصطفى بيرم وفي حضور رئيسة "مؤسسة مخزومي" السيدة مي مخزومي ورئيس جمعية "الارشاد القانوني والاجتماعي" محمد الزيات، اليوم حفل توزيع الشهادات للمشاركين في الدورات الثلاثة التي نظمت بالشراكة بين وزارة العمل وجمعية "الارشاد القانوني والاجتماعي" وبالتعاون مع مؤسسة مخزومي والبالغ عددهم 68 متطوعا لمؤازرة مفتشي وزارة العمل.
 
بيرم
وتحدث الوزير بيرم، فقال: لقد جاءت موافقتي على هذه الفكرة، كون انه دائما هناك فجوة بين الدولة والمواطن. نحن اليوم امام مرحلة صعبة جدا من الانهيار، وعادة في الاوقات الصعبة لا يعود هناك ترف تعدد الخيارات ، وجزء من تقوية مناعتنا في هذه المرحلة ان نتعاون بين بعضنا البعض. وسبق ان اعلنت في الوزارة ضرورة فصل السياسة عن الادارة ، لأن لدينا مشكلة في لبنان هي الخلط في ما بين الامور وهي ذهنية مدمرة. يوجد في سويسرا كانتونات ويوجد حساسية في ما بينهم ولكن عندما تحصل مشكلة مرتبطة في اي قطاع حيوي الرأي العام يتوحد  لأن هذا الامر مرتبط بالجميع. ونحن في لبنان نحتاج الى ذلك من خلال عزل السياسة عن الادارة ، وهذه الوزارة ليست ملكا لأي حزب او تنظيم هي وزارة لكل مواطن لبناني".
 
اضاف: الفائدة من هذه الدورة، هي في ان يصبح لدينا معرفة ومعرفة ما لنا من حقوق وصنع المواطن الصالح ، وما قمتم به هو خطوة على طريق المواطنة الصالحة، ومن خلال ذلك تتحولون الى خفراء صالحين من خلال تزويد الوزارة بالمعلومات حول المشاكل في هذه الشركة او تلك".
 
وشدد على انه "لا يعد احدا بالتوظيف، لان الدولة في الاصل مرهقة، دوركم اعانة وزارة العمل من خلال مراقبتكم وتقديم اخبار لدى الوزارة عما ترونه من مشاكل من باب حرصكم على المجتمع".وقال:"كلنا على سفينة واحدة واذا غرقت سنغرق جميعا ، نريد تقوية مناعتنا النفسية والوطنية ونساعد بعضنا في الامور التي لها علاقة بالمواطنية واتركوا جانبا الصراعات السياسية". 
 
الزيات
و تحدث الزيات فشكر الوزير بيرم، على دعمه وموافقته على اعادة احياء عمل الشبكة الوطنية لتفعيل قانون العمل والتي تضم 45 جمعية من مختلف المحافظات اللبنانية.
وشكر أيضا السيدة مخزومي على "التعاون والدعم لإنجاز هذه الدورات التي نفذت في مكاتب مؤسسة مخزومي. 
 
كما شكر الزيات أيضا الداعمين من الهيئة الادارية لجمعية الارشاد القانوني والاجتماعي بهاء الطبش وخالد الشيخ. ونوه بدور المدربين السيدة نزهة شليطا رئيسة دائرة عمل الأطفال والسيدة ريتا بجاني مفوض مجلس العمل التحكيمي في وزارة العمل والامين العام لاتحاد نقابات الطباعة والاعلام النقابي أديب بوحبيب الذين تعاونوا على إيصال المعلومات القانونية من قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي والقوانين التي تتعلق بعمل الأطفال ومرسوم التفتيش.
 
وتوجه الزيات الى المتدربين المتطوعين:"المسؤولية كبيرة اليوم وأنتم أمام تحد كبير في مؤازرة مفتشي الوزارة للحفاظ على حقوق العمال اللبنانيين".
 
أضاف:" اليوم حلم جمعية الارشاد القانوني والاجتماعي والذي بدأ في العام 2016 منذ اطلاق الشبكة الوطنية لتفعيل قانون العمل في مؤتمر استراتيجية تطبيق قانون العمل في اوتيل "مونرو" وذلك بعد الخلل الذي حصل بظل الهجمة الشرسة للعمال الوافدين، مما تسبب بارتفاع اعداد العاطلين عن العمل وبأرقام مخيفة وهجرة الادمغة ناهيكم عن الوضع الاقتصادي المتردي.
 
اننا اليوم نحتفل بانتهاء المرحلة الأولى من التدريب وسوف نستكمل المرحلة الثانية من التدريب عندما يتم تأمين التمويل لهذا المشروع كي تستطيعوا القيام بمؤازرة المفتشين في وزارة العمل في ظل المنافسة غير المشروعة للعمال الوافدين".
 
مخزومي 
وتحدثت رئيسة مؤسسة مخزومي السيدة مي مخزومي، فقالت:" من أهداف المؤسسة الأساسية منذ تأسيسها العمل على تطوير المهارات للوصول إلى فرص عمل و توعية الشباب و الشابات على دورهم الرقابي كمواطنين فاعلين في مجتمعهم من خلال  توعيتهم على واجباتهم وحقوقهم المدنية".
 
وقال :" نحن في المؤسسة نعمل على جميع اهداف التنمية المستدامة وهذا المشروع يشمل هدف"8" العمل الشريف والاقتصاد المتطور وهدف 17، وهو الشراكات للوصول الى الاهداف جميعها. هنا تأتي الشراكة المثمرة مع جمعية الإرشاد القانوني ووزارة العمل، لدعم هيكلية وادارات الدولة اللبنانية من خلال متطوعين ومتطوعات على دراية بالقوانين المرعية الإجراء في العمل كحقوق وواجبات وعمالة الأطفال وهكذا يساهمون الهدف 11 ليكون لدينا مجتمع يعمل على استدامة المدن.
 
أضافت :"تمنياتنا بالتوفيق والتحفيز على تفعيل المتطوعين حتى تقوم الدولة باستقطاب مراقبين مؤهلين يساعدوا على مراقبة سير الامور ليعود بذلك لخير الدولة والشعب.
 
وختاما، تم توزيع الشهادات على المتطوعين وأخذ الصورة التذكارية. 

                         ==============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب