برنامج UN-Habitat جهز بتمويل من "المساعدة البولندية" مركز فوج الإطفاء في الباشورة ومركزي الدفاع المدني في برج حمود والجديدة بأنظمة الطاقة المتجددة


وطنية – زار سفير بولندا برزيميسلاف نيسيولوفسكي ومديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-Habitat في لبنان تاينا كريستيانسن، مركز فوج الإطفاء في الباشورة ومركزي الدفاع المدني في برج حمود والجديدة، التي جهزها البرنامج بأنظمة الطاقة المستدامة، بتمويل من "المساعدة البولندية" Polish Aid.

عبود
وتحدث محافظ بيروت القاضي مروان عبود: "نحن نقدر الدعم الذي تقدمه سفارة بولندا وبرنامج UN-Habitat إلى المدن اللبنانية والمرافق العامة، لتعزز قدرتها على أداء مهامها خلال هذه الأوقات الصعبة. وبما أن مراكز الإطفاء والدفاع المدني هي في الصفوف الأمامية لمواجهة حالات الطوارئ، فإن دعم قدراتها على الاستجابة لحالات الطوارئ يعزز سلامة الناس".

نيسيولوفسكي
من جهته، قال نيسيولوفسكي: "بفضل التعاون المثمر بين "المساعدة البولندية" وبرنامج UN-Habitat في عدد من المشاريع الناجحة في لبنان، قدمت بولندا مساهمة مالية خلال عام 2022 بهدف تعزيز استخدام حلول الطاقة المتجددة في منطقة بيروت الكبرى، حيث قام برنامج UN-Habitat، بالتعاون مع منظمة PCPM بتنفيذ مشروع تركيب الأنظمة الكهروضوئية على أسطح ثلاثة مراكز إطفاء. ونحن فخورون بالاحتفال اليوم باكتمال الأعمال، إذ أن حلول الطاقة المتجددة والمستقلة تعزز عمليات الاستجابة لرجال الإطفاء الشجعان وتساهم في تقديم الخدمات المختلفة بفعالية أكبر لصالح المجتمعات المحلية".

ممثل خطار
وألقى رئيس قسم التدريب في الدفاع المدني نبيل صالحاني ممثلا المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار: "ساهم المشروع  في تفعيل خدمة العناصر في مركزي الجديدة وبرج حمود وتخفيزهم على الاستمرار في تأدية رسالتهم الإنسانية والوطنية، الأمر الذي انعكس إيجابا على أمن المقيمين وسلامتهم".

وأشار إلى أن "مديرية الدفاع المدني تثني على هذه المبادرة القيمة التي تحققت بفضل مشروع UN Habitat للعبور نحو وطن مشرق وخال من التلوث".

العجوز
أما قائد فوج إطفاء بيروت العقيد ماهر العجوز فقال: "بفضل نظام الطاقة المستدامة الذي تم تركيبه حديثا، سيستمر رجال الإطفاء في النجاح في مهامهم، إذ أتاح المشروع للمركز والشوارع المحيطة فرصة الحصول على 24 ساعة من الطاقة من دون انقطاع. ونشكر لـ"المساعدة البولندية" وبرنامج UN-Habitat، هذه المبادرة التي تتيح لنا استجابة أفضل في مهام الإنقاذ لحماية شعب لبنان".

كريستيانسن
وبدورها، قالت كريستيانسن: "في ظل الأزمات المتتالية التي يمر بها لبنان، إنه لمن واجبنا كبرنامج UN-Habitat أن ندعم مدنه ومرافقه العامة للتخفيف من الآثار السلبية على شعبه. كما يسرنا أن نلمس كيف ساهم هذا المشروع في تسهيل عمل رجال الإطفاء داخل المراكز الثلاثة، وتعزيز جهوزيتهم لتجنب حالات الطوارئ والاستجابة لها في أي وقت".
أضافت: "نظرا لأن تغير المناخ يؤثر على كل المدن في أنحاء العالم كافة، حان الوقت لبدء الاستثمار في الطاقة المتجددة من أجل مستقبل حضري أفضل".

بيان
وأشار بيان للبرنامج إلى أن "المشروع سيوفر إمدادات سنوية من الطاقة النظيفة تصل إلى 38,000 كيلوواط/ساعة في مركز الباشورة، وما يصل إلى 34,000 كيلوواط/ساعة في مركز الجديدة، وما يصل إلى 19,000 كيلوواط/ساعة في مركز برج حمود".

ولفت إلى أن "مشروع تحسين الظروف المعيشية من خلال تعزيز الطاقة المتجددة في المؤسسات الاجتماعية والصحية العامة والأهلية في منطقة بيروت الكبرى مموّل من المساعدة البولندية Polish Aid، ونفذه برنامج UN-Habitat في لبنان، بالتعاون مع الجمعية البولندية للمساعدات الدولية PCPM. وتم من خلاله تركيب ألواح طاقة شمسية في ثلاثة مرافق عامة في بيروت الكبرى: مركز فوج الإطفاء في الباشورة ومركزي الدفاع المدني اللبناني في برج حمود والجديدة، مما وفر لها الحصول على الطاقة بشكلٍ دائم، إضافة إلى إضاءة الشوارع المحيطة بالمراكز لضمان سلامة السكان وأمنهم، والاستجابة للطوارئ من دون انقطاع".

وأكد أن "برنامج UN-Habitat في لبنان، منذ تأسيسه، يعمل بشكل فعال مع الشركاء والجهات المعنية في مجال التخطيط الحضري على المستويات الاجتماعية، الوطنية والدولية لتطوير وتنفيذ البرامج والتدخلات على صعيد البلد، التي تساهم في جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة".
================== ن.ح

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب