جمعية" انماء الشعر والتراث" في سيدني اقامت احتفالا تأبينياً لنقيب شعراء الزجل جورج ابو انطون

وطنية - سيدني - اقامت جمعية" انماء الشعر والتراث" في سيدني برئاسة  بهية ابو حمد، حفلاً تابينياً لنقيب شعراء الزجل في لبنان الشاعر جورج ابو انطون. حضر الاحتفال كل من الشعراء :جورج منصور، مروان كساب، شربل بعيني، شوقي المسلماني، سايد مخايل،يوسف جبرين، فؤاد شريدي، سوزان عون، غسان منجد، وديع شامخ وحشد من محبي الشعر والمثقفين والفنانين.

استهل الحفل بالنشيدين الوطنيين الاوسترالي واللبناني ودقيقة صمت عن نفس الراحل والشعراء الذين سبقوه ، ثم كلمة مقدمة البرنامج  الإعلامية نادين الشعار ، رحبت فيها بالحضور وتحدثت عن مسيرة الراحل كشاعر ونقيبلشعراء الزجل٠

بعد ذلك كانت ترنيمة "قدوس" للموسيقار الراحل وديع الصافي، ثم فيديو مصور للنقيب بو انطون تضمن رسالة الى شعراء المهجر ورئيسة جمعية انماء الشعر الدكتورة بهية ابو حمد ،اوصاها فيها  باهمية ايصال رسالته للجالية في اوستراليا في حال توفاه الله .

ثم كانت كلمة وزير الثقافةفي حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد مرتضى قرأتها المحامية درباس تحدث فيها عن مآثر الراحل وعطاءاته ، تلتها كلمة ممثل نقابة شعراء الزجل في لبنان الشاعر عادل خداج، فكلمة لنجل الراحل المحامي ناجي ابو انطون، قرأها ايلي ناصيف.

واعربت ابو حمد في كلمتها عن تاثرها العميق بوفاة نقيب شعراء الزجل في لبنان ، وقالت :"ان بو انطون كان شاعراً كبيراً له مركزه المرموق شعرياً وادبياً واجتماعياً واخلاقياً في لبنان والبلاد العربية". وشكرت الراحل "على المساعدات الجمة التي قدمها للزجل والشعر ولجمعية انماء الشعر والتراث واعضائها وشعراء المهجر من جميع البلدان والاديان ولها شخصيا ، ووعدته بان تلتزم توجيهاته وان تصون الزجل والشعروالتراث وتحافظ عليه ،واستشهدت بابيات للشاعر الكبير موسى زغيب كان رثى فيهالشاعر خليل روكز في رثاءالراحل .

وختمت: " بو انطون عمل على  ترسيخ وتثبيت مقومات الزجل اللبناني والسعي الدؤوب لتكريسه كونه التراث اللبناني الاصيل ومنبع للقيم والتقاليد اللبنانية المقدسة"٠

والقى عدد من الشعراء قصائد رثوا فيها الراحل وهم:الدكتور الشاعر مروان كساب الشاعر يوسف جبرين ،الشاعرة سوزان عون ، الشاعر شربل بعيني ، الشاعر جورج منصور .

كما وجه الشاعر جريس البستاني ابيات مؤثرة حول الراحل. وأعرب مجدي بولس عن أسفه الشديد لغياب  النقيب بو انطون منوهاً بمزاياه الشعرية والاخلاقية

ثم دعت ابو حمد الجميع الحضور الى تناول لقمة الرحمة عن روح الفقيد وشكرتهم على حضورهم  الاحتفال التأبيني.

 

==========أ.أ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب