فريق عمل محمية أرز الشوف استعرض منجزات العام نورا جنبلاط : نجاحات مستحقة بجدارة

وطنية - اجتمع فريق عمل محمية أرز الشوف ومجلس إدارتها ممثلاً برئيس اللجنة شارل نجيم، والسيدة نورا جنبلاط، وميشال سكاف، بالإضافة إلى عدد من رؤساء بلديات المنطقة، في الباروك، استعرضوا  خلاله ، بحسب بيان، "منجزات عام مضى بتحدياته وتطلعاته من خلال عروض مصورة وأفلام متعددة".

واقتصرت الجلسة الأولى  على العاملين في المحمية وممثلين عن مجلس إدارتها، وتضمنت "عرضاً للتقييم الداخلي للموظفين الذي اظهر ما تحقق من الأهداف والأعمال سعيا لتطويرها والوقوف على أية معوقات، وهي عملية تساعد المحمية في وضع خطة عمل 2023 بشكل تشاركي سليم". 

وبدأت الجلسة الثانية المفتوحة بالنشيد الوطني ، ثم رحب عريف الحفل،  سامر ذبيان، المنسق الإداري في المحمية، بالحضور الذين انضموا إلى فريق العمل، معرباً عن فخره عندما" يقترن اسم المحمية باسم لبنان. حين نعدد أعلام ومعالم لبنان في شتى المجالات نذكر فيروز وجبران وميخائيل نعيمة وقلعة بعلبك ولائحة تطول وتطول لنصل إلى محمية أرز الشوف" ،مؤكداً "إننا نسبح في عكس التيار فحيث البطالة خلقنا الفرص، وحيث الألم خلقنا الأمل، وحيث الفوضى وجدنا الطمأنينة والازدهار إنها محمية أرز الشوف".

نجيم

من جهته، تمنى نجيم للجميع "عاما جديداً مليئا بالانجازات والنجاحات"، مشيراً إلى أن هذا "اللقاء السنوي أصبح محطة ننتظرها لنستعرض معاً أبرز الإنجازات ونناقش كل المقترحات والأفكار في سبيل تطور وتقدم المحمية."

وحث الجميع على "تطوير القدرات والسير قدماً في إدارة مستدامة للمشهد الطبيعي في محمية الشوف المحيط الحيوي".

جنبلاط

وحمّلت نورا جنبلاط فريق العمل "مسؤولية متابعة مسيرة النجاح" قائلة : "مع هذه النجاحات و الاحتفالات المُستَحَقّة بجدارة، أذكر ما قالته يوماً Mia Hamm ، وهي لاعبة فوتبول أميركية شهيرة: "أفرح بما حققتَه ولكن أرفع المعايير مع كل نجاح"، مؤكدة "استمرار الإدارة في إيجاد فرص للتدريب وبناء القدرات، داعية الجميع إلى المبادرة للاستفادة من الفرص المتاحة".

هاني

وأشار نزار هاني، مدير المحمية إلى "أن سلة المشاريع في المحمية تكبر يوما بعد يوم، وكذلك شراكاتها مثل تلك مع مؤسستي كارتييه للطبيعة وويلسدورف(رولكس)"، منوهاً "بالدور الذي لعبته مؤسسة "مافا" السوسرية خلال سنوات طوال، خاصة مع إغلاق أبوابها هذا العام". وتحدث عن "أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في دعم عمليتي الحماية والتنمية". 

وذكر البيان بعض الإنجازات ومنها:

" *إدارة الغابات:

- 23  هكتار من حواجز للنيران. 

- تحويل الناتج من الكتلة الحيوية إلى 250 طن من السباخ الطبيعي و 900،000 وقدة بيئية.  

-  توزيع الحطب والوقدة البيئية على ما يزيد عن 700 عائلة،

- فرص عمل لما يزيد عن 250 شخصا في أعمال التشحيل وتأهيل المدرجات.

الزراعة المستدامة:

- تأهيل حوالي 16 هكتار من الأراضي الزارعية (الجدران الحجرية).

- 1،100غرسة من تين، رمان، عنب، زيتون، صنوبر، سماق، خزامى؛

-1.5 طن من القمح والحبوب

*إدارة المياه:

- إنشاء وإعادة تأهيل برك زراعية في مرستي والباروك بسعة حوالي 71،000 م3   بهدف إفادة المزارعين الذين تساندهم المحمية في إعادة تأهيل وزراعة أراضيهم الزراعية.

السياحة البيئية:

- ما يقارب 80،000 زائر على مداخل المحمية الستة في غابة أرز الباروك، غابة أرز عين زحلتا- بمهريه، غابة أرز المعاصر، قلعة نيحا الأثرية، مدخل جباع ومدخل مرستي.

- إطلاق المراحل الأولية من الهيئة الإدارية للوجهة السياحة في الشوف (Destination Management Organizagtion) التي تهدف إلى تسويق منطقة الشوف كوجهة للسياحة المستدامة.

*الوعل النوبي:

في إطار عملية إعادة الإدخال بعد غياب دام أكثر من مئة عام، قامت المحمية بنقل مجموعة صغيرة من وعل الجبل من مسيّج عانا إلى مُسيّج بلدة الخريبة، بهدف مراقبة الوعل والعمل على تكاثره. هذه العملية تمت باشراف ومساعدة فريق من الخبراء الإيطاليين واللبنانيين وخاصة في عملية التخدير ، أخذ العينات ونقل الوعل بآمان من مسيج إلى آخر".

                                     =============ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب