"اكشن ايد" أطلقت "نكسس" دارسة قيادة الطريق من خلال عدسات نسوية في لبنان


وطنية - أطلقت "اكشن ايد" المنطقة العربية في فندق سيتيا في بيروت، نتائج دراسة قيادة الطريق (نكسس): الرابطة الانسانية، التنمية والسلام من خلال عدسة نسوية ودور منظمات حقوق المرأة، في حضور منظمات من المجتمع المدني.
 
وأشار بيان الى ان "اكشن ايد" شاركت في الدراسة بالشراكة مع فريق "اكشن ايد"- المملكة المتحدة الذي قاد الدراسة وقد أعلنت النتائج بمؤتمر دولي الشهر الماضي.
 
أضاف البيان :"عملت "آكشن إيد" بشكل تعاوني مع منظمات حقوق المرأة والمنظمات النسائية في هايتي ولبنان وميانمار وصوماليا لند، التي كان لها الدور الريادي في تطوير البحث وتحليل البيانات والتحقق من صحة النتائج والتوصيات والتي وجهتها للمانحين والمجتمع الدولي لتطوير واعتماد نهج متكامل للبرامج الإنسانية والإنمائية وبناء السلام، وبناء شراكات هادفة طويلة الأجل مع منظمات حقوق المرأة والمنظمات النسائية ووصولهم إلى المحادثات الدولية والمشاركة بشكل مباشر، والاستثمار في بناء القدرات، وتوفير تمويل طويل الأجل، مرن ومتعدد السنوات.
 
أما الجهات الحكومية، فكانت التوصيات لها بتعزيز تمثيل النساء المحليات والجهات الفاعلة بقيادة النساء والتأكد من مشاركة المعلومات مع منظمات حقوق المرأة والمنظمات النسائية أثناء حالات الطوارئ".
 
وصرحت المنسقة الاقليمية للتواصل والحملات في "اكشن ايد" - المنطقة العربية سابين ابي عاد:"اللافت هو وضع الأمور المتعلقة بالمرأة وحقوقها وحاجاتها على الهامش في الازمات، او النظر الى النساء والفتيات على أنهن ضحايا ومتفرجات وغير كفيات في عمليات السلام بدلا من الاعتراف بهن كعناصر فاعلة للتغيير".
 
أضافت:"أذكر دراسة سابقة أجريناها عن دور المنظمات في الاستجابة الطارئة بعد انفجار بيروت، وكان واضحا الدور الكبير الذي لعبته المنظمات التي تقودها النساء في الاستجابة والاغاثة".
 
كما سلط المشاركون الضوء على نقص الفهم والوعي باحتياجات النساء والفتيات من قبل المشاركين في تخطيط الاستجابة وتقديمها، لا سيما أثناء حالات الطوارئ عندما يتركز الاهتمام الدولي والحكومي في مكان آخر".

                     ===============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب