ندوة نظمتها "وكالة الانباء الدولية" في اليوم العالمي لحقوق الانسان في الجامعة اللبنانية وكلمات دعت الى إحقاق العدالة والمساواة بين الناس

وطنية -عقدت ندوة حقوقية، لمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان، بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ووكالة الانباء الدولية لحقوق الانسان، في قاعة كمال جنبلاط في كلية الحقوق في الحدت.

حضر الندوة : وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال عصام شرف الدين، الوزير السابق عدنان منصور، ممثلون عن قادة الاجهزة الامنية: العقيد الركن زياد رزق الله ممثلا قائد الجيش العماد جوزاف عون، العميد الركن حسين خشفة ممثلا المدير العام لقوى الامن الدااخلي اللواء عماد عثمان، والملازم اول حسن خميس عن المديرية العامة لامن الدولة، وعن سفارة اندونيسيا رئيسة الدائرة السياسية السيدة أديلا يروسا والمساعدة الادارية لينا أيوب، ممثل منظمة الصحة العالمية للأمم المتحدة عاصي مبدة، وقنصل مدغشقر محمد الجوزو والقنصل العام لجزر توفالو غابي ابو رجيلي، وعن سفارة الجمهورية التونسية الوزير المفوض رضا شهيدية وممثل عن سفارة الجمهورية العربية السورية هادي عجي، القائم بالاعمال في سفارة المملكة الاردنية الهاشمية السيد منذر ابوعبيد، اللواء محمد الخير الامين العام للهيئة العليا للاغاثة، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية الدكتور كميل حبيب ممثلا بمدير كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الدكتور جهاد بنوت، وممثلون عن المنظمات الدولية والمحلية وأعضاء الهيئة الاستشارية وأعضاء في المجلس التنفيذي في اللجنة الدولية لحقوق الإنسان ووكالة الأنباء الدولية، واساتذة وطلاب كلية الحقوق ومندوبو مؤسسات حقوقية ومدنية واعلامية.
 
بداية، النشيد الوطني، بعدها كلمة تعريفية لمساعد المدير الاقليمي في اللجنة الدولية لحقوق الانسان الدكتور رامي فواز، فرحب بالحضور.وأدارت الندوة الإعلامية غنى شريف (عضو اللجنة). 
 
بعدها، كانت كلمة الدكتور جهاد بنوت الذي رحب بالحاضرين وبمنظمي الندوة، مشددا على اهمية حفظ حقوق الانسان اينما كان والى اي عرق انتمى.
 
ابو سعيد
والقى رئيس "وكالة الانباء الدولية لحقوق الانسان" وممثل اللجنة الدولية لحقوق الإنسان الى الامم المتحدة السفير الدكتور هيثم أبو سعيد 
فاشار الى ان "المجتمع الدولي يحتفل بيوم حقوق الإنسان كل عام في 10 ديسمبر"، وقال :
"على الرغم من أن الإعلان ليس وثيقة ملزمة، إلا أنه ألهم أكثر من 60 صكا من صكوك حقوق الإنسان التي تشكل معا معيارا دوليا لحقوق الإنسان. واليوم، فإن الموافقة العامة لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على حقوق الإنسان الأساسية المنصوص عليها في الإعلان تجعله أقوى ويؤكد أهمية حقوق الإنسان في حياتنا اليومية".
 
وسجل ابو سعيد "بعض المآخذ للدول خصوصا إذا ما رأينا أن حرية التعبير (المادة 19) في خطر في لبنان وغيرها من الدول العربية، الذي يسعى بعضها إلى الالتفاف حول القوانين وخرق لهذه المادة بشكل فاضح احيانا. كما أن هناك جمعيات ولجانا توجه بشكل مضلل للرأي العام بحيث يجعل بعض أجهزة الدولة ضمن شبهات وهذا ايضا نتابعها ونرصده".
 
أضاف :"نحن نشارك في مجموعات العمل لمجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة ويستحضرنا في هذا المقام أن نؤكد بعض المداولات التي تعنى بالخبر سواء صياغته أو نقله عبر وسائل الإعلام. إن من يصيغ الخبر وينقله كما هو، يقع عليه الملامة والملاحقة القانونية أيضا، بخاصة إذا ما كان الهدف منه التشهير دون التأكد من مضمونه أو التشبث من المعلومة رغم محاولة  تغيير أساس جوهره، فهذا يدل على إما إهمال أو تقصد إبقائه بغية تحقيق بعض المكاسب التي قد تكون اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية".
 
وتمنى ابو سعيد في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، "أن تعود بعض الأنظمة إلى مراجعة حقيقية لبعض الخروقات التي تحصل في دولهم قبل فوات الاوان، كما يهمنا أن نؤكد أن الاستعراضات الدورية الشاملة التي تعقد في المجلس ولنا الشرف أن نشارك فيها، تضع كل تلك المنظومات العابرة "الخروقات" ضمن إطار محاسبة، الهدف منها إحقاق العدالة والمساواة بين الناس لضمان استرجاع حقوقهم ولو في الحد الأدنى.
 
منصور
وتحدث وزير الخارجية السابق الدكتور عدنان منصور، وتساءل: كيف يمكن لحقوق الانسان أن تتعايش مع الفقر والجهل والأمية والمرض والتطرف والكراهية والعنصرية والإستغلال لخيرات الشعوب، ومع التنظيمات الإرهابية التي تضرب في أكثر من مكان في العالم؟    كيف يمكن صون حقوق الإنسان، في ظل إشعال دول الهيمنة الحروب، والتحريض عليها، التي ألحقت الدمار في أفغانستان، وليبيا والعراق، ويوغوسلافيا، وسوريا والصومال واليمن واوكرانيا، واللائحة تطول، والتي أغرقت شعوبها في الفقر والفوضى، والدمار، وسببت مقتل مئات الآلاف من الضحايا؟.
 
شرف الدين
وكانت كلمة وزير المهجرين الدكتور عصام شرف الدين، الذي عرض  "خطط التعافي التي قدمها لمجلس الوزراء ولاقت رفضا من رئيس الحكومة"، مشددا "أن تلك الخطة هي حق من حقوق الناس لاسترجاع أموالهم".
كما شرح شرف الدين قضية النازحين و"كل العراقيل التي تعرضت لها الوزراة، لكن تم وضع الموضوع على السكة الصحيحة".

مداخلات 
وكانت مداخلات لكل من ممثل اللواء عثمان، العميد الركن حسين خشفة، الاعلامية غنى شريف، ممثل قدامى القوات المسلحة العميد الركن جورج جاسر والاعلامية مريانا امين، الدكتورة عفت ادريس والدكتور علي حميه ووليد ابو شقرا (عضو برلمان الشباب) وعدد من الاساتذة والطلاب.

توزيع الدروع
بعدها تم توزيع الدروع و"زر" اللجنة الدولية لحقوق الانسان الذي عرف عنهم الاستاذ اديب أسعد، وقدمها أبو سعيد إلى كل من: وزير المهجرين عصام شرف الدين، الوزير السابق عدنان منصور والدكتور بنوت والبروفسور حبيب .

                          ==============
 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب