ندوة عن واقع وجهوزيّة القطاع الرسميّ والبلديات مع التحوّل الرقمي في بلدية جونيه

وطنية - أقامت نقابة المعلوماتيّة والتكنولوجيا، ندوة بعنوان "واقع وجهوزيّة القطاع الرسميّ والبلديات مع التحوّل الرقمي"، ضمن إطار مسؤوليتها في تفعيل الإستراتيجية وتطبيقها من قبل القطاعين العام والخاص، وذلك في بلدية جونية كسروان، برعاية وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإداريّة في حكومة تصريف الاعمال نجلا رياشي مُمثّلةً بعامر صياغة ومشاركة ممثل النائب شوقي الدكاش مازن الدكاش، ممثّل عن برنامج الأمم المتّحدة الإنمائيداني و ازن، ممثّل مشروع Project وطن رالف سيوفي، ، مُستشارة رياشي تانيا زاروبي، بالإضافة الى نائب رئيس بلدية جونية جاك راشد مُمثلاً رئيس إتحاد بلديات كسروان الفتوح جوان حبيش، نقيب المعلوماتيّة والتكنولوجيا في لبنان جورج الخويري وأعضاء المجلس التنفيذي للنقابة وفعاليات كسروان الفتوح من رؤساء بلديات، مخاتير، كتّاب عدل، محامين، ومهتمين. 

وبعد الكلمة الترحيبيّة من قبل مسؤولة العلاقات العامة والإعلام في النقابة مايا زغيب، ألقى النقيب الخويري كلمو أشار فيها الى "ضرورة التفرقة بين التحوّل الرقمي والمكننة مع إظهار أهميّة التحوّل الرقمي في توحيد الرقم الشخصي لكلّ فرد، دور ونشاطات النقابة في المجالات التكنولوجيّة كافة ونضالها في سبيل تحقيق أهدافها".

وتضمّنت الندوة كلمة للوزيرة رياشي، إضافةً الى ٣ حلقات.

الحلقة الإفتتاحيّة تناولت المواضيع القانونيّة، فحاور الخبير في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات المحامي جان عقل كلا من الخبير في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والجرائم الإلكترونية المحامي شربل شبير و رئيس قسم المعلوماتية في التفتيش المركزي شربل نعمه، وتمّ التطرّق الى الحوكمة الإلكترونية وتنفيذ قانون ٨١/٢٠١٨.

 بينما الحلقة الأولى تطرّقت الى كيفية العمل على إستراتيجية التحوّل الرقمي وإقرارها من قبل وزارة الدولة لشؤؤن التنمية الإدارية وUNDP وكانت كلمة لكلّ من زاروبي ووازن.

الحلقة الثانية أظهرت دور النقابة وأهمية القطاع الخاص في تطبيق التحوّل الرقميّ وتحديداً من خلال الشركات العالمية الكبرى التي تتبنى التوعية حول هذا المشروع في لبنان. فركّز مدير كلاسيرا في لبنان ومسؤول لجنة التربية وتكنولوجيا التعليم في نقابة المعلوماتية والتكنولوجيا الدكتور بيار جدعون، على مشروع كلاسيرا المشترك مع وزارة التربية والتعليم العالي، والّذي يحتاج الى تعاون بالأخص مع البلديات لخلق بيئة من خلال الحدائق الذكية التي تكوّن إمتدادا للمكتبات الورقية الموجودة في بلديات البلدات والمدن. من هنا تأتي منصة كلاسيرا المتكاملة مع المحتويات الإلكترونية المتوفرة من خلالها وأولها المكتبة الرقمية للمركز التربوي للبحوث والإنماء والشركاء الإستراتجيون كافة. في حين عرّف مدير تكنولوجيا المعلومات والإتّصالات في الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكيّة ومسؤول تكنولوجيا التربية والتعليم والتحوّل الرقمي في نقابة المعلوماتية والتكنولوجيا جوزيف نخله، عن كيفيّة تطبيق عمليّة التحوّل الرقمي Digitizing, digitalisation to digital transformation وما هي تحدّيات التحوّل الرقمي وكيفية معالجتها.

أمّا مدير عام Cisco لبنان ومسؤول الأمن السيبراني في النقابة روني شحود، تكلّم عن الأمن السيبراني والتحوّل الرقمي وكيفية تأثّر البيانات الشخصيّة للأفراد مع هذا التحوّل وكفية حمايتها لإعطاء الثقة للمواطن. بينما تحدّث شريك التدريب العالمي من Microsoft في مجال التعليم، ومسؤول التدريب وتنمية المهارات في النقابة طارق الباشا عن الإنسان والتحوّل الرقمي من خلال تدريب وتطوير وإعادة ثقل المهارات لتمكين قوى عاملة جاهزة للمستقبل وبناء القدرات وأدوات التنمية الإقتصاديّة.

وختمت نائبة المدير العام لشركة Intalio في لبنان والشرق الأوسط ستيفاني عازاريان بالحديث عن إنجازات الشركة ودورها في عملية التحوّل الرقمي. واختتمت الندوة بحفل كوكتيل وتوزيع شهادات مشاركة للحضور.

 

                                                                                  ============ر.إ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب