ندوة لنقابة المعلوماتية عن "واقع وجهوزية القطاع الرسمي والبلديات مع التحول الرقمي" في جونية

 

وطنية - نظمت نقابة المعلوماتيّة والتكنولوجيا في لبنان،  ندوة تحت عنوان "واقع وجهوزيّة القطاع الرسميّ والبلديات مع التحوّل الرقمي"، ضمن إطار مسؤوليتها في تفعيل الإستراتيجية وتطبيقها من قبل القطاعين العام والخاص.

وأقيمت الندوة في بلدية جونية، برعاية وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإداريّة نجلا رياشي ممثلة بعامر صياغة، وبمشاركة ممثل النائب شوقي الدكاش مازن الدكاش، ممثّل عن برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي UNDP داني وازن، ممثّل مشروع Project" وطن" رالف سيوفي، مُستشارة الوزيرة رياشي السيدة تانيا زاروبي، بالإضافة الى نائب رئيس بلدية جونية جاك راشد مُمثلاً رئيس إتحاد بلديات كسروان - الفتوح جوان حبيش، نقيب المعلوماتيّة والتكنولوجيا في لبنان جورج الخويري وأعضاء المجلس التنفيذي للنقابة، رؤساء بلديات، مخاتير، كتاب عدل، محامين واعلاميين.

بعد كلمة ترحيب من مسؤولة العلاقات العامة والإعلام في النقابة مايا زغيب، ألقى الخويري كلمة أشار فيها الى "ضرورة التفرقة بين التحوّل الرقمي والمكننة، مع إظهار أهميّة التحوّل الرقمي في توحيد الرقم الشخصي لكلّ فرد، دور ونشاطات النقابة في المجالات التكنولوجيّة كافة ونضالها في سبيل تحقيق أهدافها".

وتضمّنت الندوة، بحسب بيان للنقابة، "كلمة لراعي الحفل الوزيرة رياشي، إضافةً الى ٣ حلقات.

وتناولت الحلقة الإفتتاحيّة المواضيع القانونيّة، فحاور الخبير في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات المحامي جان عقل كلّا من المحامي شربل شبير الخبير في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والجرائم الإلكترونية وشربل نعمة رئيس قسم المعلوماتية في التفتيش المركزي، وتمّ التطرّق الى الحوكمة الإلكترونية وتنفيذ قانون ٨١/٢٠١٨.

 وتطرقت الحلقة الأولى الى "كيفية العمل على إستراتيجية التحوّل الرقمي وإقرارها من قبل وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية وUNDP  " " وكانت كلمة لكلّ من زاروبي ووازن.

 واظهرت الحلقة الثانية "دور النقابة وأهمية القطاع الخاص في تطبيق التحوّل الرقميّ وتحديداً من خلال الشركات العالمية الكبرى التي تتبنى التوعية حول هذا المشروع في لبنان، فركّز الدكتور بيار جدعون مدير "كلاسيرا" في لبنان ومسؤول لجنة التربية وتكنولوجيا التعليم في نقابة المعلوماتية والتكنولوجيا، على مشروع "كلاسيرا" المشترك مع وزارة التربية والتعليم العالي، "والّذي يحتاج الى تعاون بالأخص مع البلديات لخلق بيئة من خلال الحدائق الذكية التي تكوّن إمتدادا للمكتبات الورقية الموجودة في بلديات البلدات والمدن". وتتكامل منصة "كلاسيرا" مع المحتويات الإلكترونية المتوفرة من خلالها وأولها المكتبة الرقمية للمركز التربوي للبحوث والإنماء والشركاء الإستراتجيين كافة".

ثم عرّف جوزيف نخله مدير تكنولوجيا المعلومات والإتّصالات في الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكيّة ومسؤول تكنولوجيا التربية والتعليم والتحوّل الرقمي في نقابة المعلوماتية والتكنولوجيا، كيفيّة "تطبيق عمليّة التحوّل الرقمي Digitizing, digitalisation to digital transformation    وما هي تحدّيات التحوّل الرقمي وكيفية معالجتها".

وتناول مدير عام Cisco لبنان ومسؤول الأمن السيبراني في النقابة روني شحود "الأمن السيبراني والتحوّل الرقمي وكيفية تأثّر البيانات الشخصيّة للأفراد مع هذا التحوّل وكيفية حمايتها لإعطاء الثقة للمواطن". فيما تحدّث شريك التدريب العالمي من Microsoft في مجال التعليم، ومسؤول التدريب وتنمية المهارات في النقابة طارق الباشا عن "الإنسان والتحوّل الرقمي من خلال تدريب وتطوير وإعادة صقل المهارات لتمكين قوى عاملة جاهزة للمستقبل وبناء القدرات وأدوات التنمية الإقتصاديّة".

وتحدثت نائبة مدير عام شركة Intalio في لبنان والشرق الأوسط ستيفاني عازاريان عن "إنجازات الشركة ودورها في عملية التحوّل الرقمي".

واختتمت الندوة بحفل كوكتيل وتوزيع شهادات مشاركة على الحضور.

                                 ===============ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب