نشاط مسرحي في جامعة alba لترميم قصر سرسق

وطنية-  قدم مسرح الهواة free-vol بالتعاون مع "جمعية قصر سرسق"، عرضا كوميديا على مسرح جامعة البا – الدكوانة ، من أجل جمع التبرعات لترميم قصر سرسق – في  الاشرفية، بعد تضرره بشكل كبير نتيجة انفجار مرفأ بيروت، في حضور شخصيات اكاديمية وثقافية واجتماعية.

كوشران

بعد النشيد الوطني، تحدث رئيس الجمعية رودريك كوشران وشكر "كل من ساهم في هذا النشاط الهام بالنسبة لاعادة ترميم هذا الصرح الثقافي والحضاري التاريخي في لبنان"، وقال:"تم انشاء جمعية قصر سرسق بعد فترة وجيزة من الانفجار المدمر لمرفأ بيروت في 4 آب 2020، هذا الانفجار الذي زعزع هيكل القصر بشكل كبير ودمر بالكامل الديكورات الداخلية، وقد بلغت الأضرار  ملايين  الدولارات وكل النشاطات التي قمنا بها من أجل جمع الدعم والتبرعات والتي قمنا بتنظيمها في الحدائق لا يكفي لترميمه".

واشار الى ان  "الهدف من الجمعية هو جمع الأموال والإشراف على الاعمل التي ستستغرق 5 سنوات"، و لفت الى ان "القصر هو بالتأكيد ملكية عائلية لكنه في الوقت نفسه منزل رائع وتاريخي ونموذج مثالي على تنوع ثقافات المجتمع في لبنان، ولهذا السبب القصر بمجرد ترميمه سيتحول  متحفا خاصا مفتوحا للجمهور تماما مثل العديد من المنازل التراثية في أوروبا".

اضاف:"نمر بمرحلة حاسمة حيث أن الأفكار الفاشية تخاطر بتغيير وجه لبنان الثقافي، وواجبنا محاربة هذه الأفكار  الخبيثة من خلال الحفاظ على لبنان التنوع والتسامح.  ووجودنا هنا  يعود بشكل أساسي إلى كرم مؤسسة Amateur de théâtre Free Vol التي من خلال هذا النشاط تقوم بجمع التبرعات والعائدات المحققة بالكامل لترميم القصر. كما تتشرف الجمعية أن تكون ضيفة على هذا العرض المسرحي".

وختم:" أتوجه بالإمتنان والشكر الجزيل إلى لساندرا موشاشن وجميع أفراد فرقتها ، الذين ساهم كل منهم  بتقديم وقته وطاقته بسخاء وكرم لإنتاج هذه المسرحية الفنية الراقية. كما أود أن أشكر إدارة الجامعة لتقديمها هذه القاعة المريحة، وشركة تبلرز على تقديمها نخب المناسبة. والشكر اًيضا  لـ Ihjoz الذي اهتم بالحجوزات عبر الإنترنت. وللأجندة الثقافية التي نقلت المعلومات لجميع أعضائها وكذلك Lebtivity التي قامت بالشيء نفسه في وسائل التواصل الاجتماعي. بفضل مساعدتي جيسيكا ، التي عملت على الترويج لـلحدث و لجميع الذين اشتروا تذاكر للمشاركة والدعم".

=======ج.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب