إطلاق صندوق ملالا العالمي مبادرة حق النور ودعم الحق في التعليم للفتيات والفئات  المهمشة

 وطنية - بعلبك - أعلنت ممثلة منظمة "ملالا "في لبنان رنا الحجيري، خلال حفل  في قاعة تموز في بعلبك لمناسبة حملة  "16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي"، عن "إطلاق  مبادرة الحق في النور كهدف استراتيجي في عملنا مع الشركاء  في لبنان، الأمر الذي سيمكن كل فتاة وطالبة من متابعة تعليمهمن في بيئة تعليمية آمنة ومناسبة، في ضوء أزمة الكهرباء في لبنان التي تؤثر على ظروف التعلم وسط التدهور الاقتصادي السريع". 

ودعت الحجيري "وزارة التربية والتعليم العالي وقاعدة الشركاء والجهات الفاعلة في التنمية للإنضمام إلى عمل جماعي واسع النطاق لتبني الحق في الضوء باعتباره حقا أساسيا وأساسيا في التعليم وفي الحق في الحياة".

وأشارت إلى أن "صندوق ملالا العالمي لتعليم الفتيات، بالتعاون مع الجمعية  اللبنانية للدراسات والتدريب، زود 6 ثانويات رسمية حكومية بالطاقة الشمسية في بعلبك  الهرمل، ضمن مبادرة الحق في النور، التي خدمت أكثر من 4000 طالب. ونحن بصدد توسيع نطاق هذه المبادرة لتشمل مناطق أخرى في لبنان.  وتتوجه المنظمة على مشارف اليوم العالمي للإنسان الواقع في كانون الأول الجاري، لمتابعة هذه المبادرة من خلال حملة واسعة مع الجهات الشريكة في لبنان وأصحاب القرار لدعم حق التعليم   النوعي والمتكافىء للجميع".

وختمت مؤكدة أن" منظمة ملالا تلتزم تعزيز التعليم الجيد والمستدام للفتيات وأولئك الذين هم على هوامش الإقصاء والتهميش في لبنان، من خلال العمل مع منظمات المجتمع المدني ومجموعة واسعة من الشركاء وأصحاب المصلحة لسد أوجه عدم المساواة وتعزيز الوصول الجيد والعادل إلى التعليم، كحق محوري لأي حقوق أساسية أخرى للإنسان". 

 

               ===============

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب