الشرق الإلكترونية: 3 سنوات على جريمة المرفأ والحقيقة والعدالة مغيبتان

وطنية - كتبت صحيفة الشرق الإلكترونية تقول: هو شبح انفجار العصر بضحاياه الـ 230 وجرحاه والمتضررين منه، يستعيده اللبنانيون بفصوله المأسوية اليوم. هي بيروت التي تدمرت بإرادة من يفترض انهم مسؤولون عن امنها وامانها وازدهارها، هي كارثة العصر التي ابكت ملايين حول العالم الا اركان المنظومة الذين ما زالوا بعد ثلاث سنوات يمنعون الحقيقة غير آبهين بدعوات امهات واهالي الشهداء والمصابين ، لا لشيء الا لأن ضمائرهم، ان بقي منها ، استشهدت مع شهداء 4 آب، والعتب عليهم لم يعد جائزا.

اليوم يجتمع الللبنانيون ويتوحدون بالصلاة على انفس الشهداء، فيما تحرك ناشطون امس في اتجاه صرح العدل، بما تبقى منه لتذكير القضاة بقضية لن تموت ما دام ثمة من يطالب بالحقيقة، وهي لا بد آتية ولو بعد حين.

 

4 آب

 

ازدحمت الساحة المحلية بالتطورات السياسية والاقتصادية والامنية والقضائية. غير ان ذكرى انفجار 4 آب استحوذت على عنوان الحدث الداخلي السياسي والشعبي والروحي. في السياق، وعشية تظاهرة تمت الدعوة اليها عند الرابعة من بعد ظهر اليوم من مقر فوج اطفاء بيروت الى المرفأ، اقدم عدد من الناشطين على اقتحام قصر العدل في بيروت حيث قاموا بطبع صور المسؤولين المتهمين بملف تفجير مرفأ بيروت على أرض قصر العدل وذلك تذكيراً للجهات المسؤولة بضرورة متابعة الملف.

 

تخليد ذكراهم

 

اما في المواقف، فأكد نائب رئيس مجلس الوزراء السابق النائب غسان حاصباني العمل على تخليد ذكرى شهداء التفجير والاستمرار بالسعي لتحقيق العدالة، مضيفاً «لكن بإحياء ذكراهم، نشدد تصميمنا على الابقاء على الأحياء في ارضهم وبيوتهم والحفاظ على هويتهم في مواجهة مخطط الشر الذي يواجههم والذي بدأ قبل ٤ آب ٢٠٢٠. للأسف السنوات تمر وحجم الجريمة يكبر. من جريمة قتل، فتهجير، الى تغيير في هوية المنطقة المحيطة بمرفأ بيروت».

 

خطب الجمعة

 

بدوره، دعا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان أئمة وخطباء المساجد في لبنان الى تخصيص خطبة الجمعة  عن انفجار مرفأ بيروت الذي ذهب ضحيته المئات من القتلى والجرحى. وان تتزامن إطلاق التكبيرات في المساجد مع وقت وقوع الانفجار عند الساعة السادسة والدقيقة العاشرة لمناسبة مرور ثلاث سنوات على ذكرى الانفجار. وطالب المفتي دريان المسؤولين المعنيين في الدولة «بالإسراع في كشف أسباب هذه الجريمة النكراء التي أصابت كل اللبنانيين بمختلف طوائفهم ومذاهبهم، لمعرفة الحقيقة وتحقيق العدالة». وسأل في تصريح «ألا يستحق أهالي الضحايا والجرحى والمتضررون من انفجار مرفأ بيروت تخصيص جلسة لمجلس الوزراء في السراي الحكومي لاطلاع  الرأي العام على آخر ما توصلت إليه التحقيقات القضائية والمعطيات الأمنية في هذا المجال لإراحة كل اللبنانيين «؟

 

موازنة ورواتب

 

اقتصاديا، عقد مجلس الوزراء جلسة في الثانية عشرة ظهرا برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السراي، لمتابعة البحث في مشروع قانون الموازنة . ووضع ميقاتي في بداية الجلسة المجلس في اجواء زيارته بالامس للديمان مع وفد وزاري واجتماعه مع البطريرك مار بشارة بطرس الراعي.  وطلب من وزير المالية اجراء الاتصالات اللازمة من اجل اتخاذ كل الاجراءات التي تسهّل عمل حاكمية مصرف لبنان وايجاد الصيغة المناسبة لاقرار ما يجب اقراره في اسرع وقت وان يوافي مجلس الوزراء بالنتيجة تباعا.  كما قرر رئيس الحكومة، بناء على  طلب وزير الترببة، عقد جلسة خاصة لمجلس الوزراء في السابع عشر من الجاري للبحث في تحديات العام الدراسي المقبل في ما يخص المدارس الرسمية والمهنيات الرسمية والمدارس الخاصة، وايضا الجامعة اللبنانية.

 

تعرفة الاتصالات

 

بدوره، اعلن وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جوني القرم بعد الجلسة،  زيادة تعرفة الاتصالات الثابتة والانترنت من هيئة اوجيرو سبعة اضعاف». وقبل الجلسة، قال وزير المال يوسف الخليل: لا مشروع قانون للاقتراض في الجلسة وأعتقد أن الموازنة تحتاج الى جلسة إضافية ونعمل جميعنا على إيجاد حل للرواتب والحاجات الأخرى نهاية الشهر… واعلن وزير التربية من جهته، ادخال اساتذة الجامعة المتفرغين إلى ملاك الجامعة اللبنانية وعددهم ٩٥٦ وقال ان جلسة لبحث الملف التربوي ستعقد في 17 آب الجاري.

 

توقيف سلامة

 

على الخط القضائي المصرفي، إستأنفت رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضية هيلانة إسكندر، بواسطة وكيلتها القانونية المحامية برتا نعيم، قرار قاضي التحقيق الأول في بيروت بالإنابة شربل أبو سمرا القاضي بترك المدعى عليه حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة وطلبت من الهيئة الاتهامية في بيروت توقيفه لأسباب عددتها في الاستئناف، والهيئة الاتهامية المناوبة برئاسة القاضية لمى أيوب والمستشارتين القاضيتين فاطمة ماجد وميراي ملّاك.

 

ميقاتي والسيادة

 

امنيا، يسود مخيم عين الحلوة هدوء حذر بعد ليلة حامية من الاشتباكات التي استعملت فيها لأول مرة الأسلحة الصاروخية واستهدفت شظاياها قلب مدينة صيدا والجوار. و تابع الرئيس ميقاتي الوضع في المخيم  عبر اتصال هاتفي اجراه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.  كما اجرى ميقاتي اتصالين للغاية ذاتها بعضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد وسفير فلسطين اشرف دبور، وتلقى اتصالا من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية.

 

طالب: على خط آخر، قررت قاضي التحقيق الأول في الشمال سمرندا نصار توقيف جدة الطفلة الضحية لين طالب لجهة الأم، بعد استجوابها امس الخميس، بتهمة كتم معلومات والتأخر بإدخال الطفلة الضحية الى المستشفى. الى ذلك، افيد بأنّه تعذر سوق الموقوفين والدة الطفلة الضحية لين طالب وجدها الى سرايا طرابلس لأسباب مجهولة. وادعت نصّار على نادر بو خليل وهو خال الضحية لين طالب وتوقيفه لوجود شبهة كبيرة عليه.

 

 

====

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب